التخطيط للتدريس والتعلم

التخطيط للتدريس والتعلم

200 ريال

  1. تاريخ بداية الدورة : / AM

  2. عدد الساعات : 10 عدد الأيام : 5

  3. الرسوم : 200 ريال

Planning for teaching and learning

 

 

 

 

 

 

 

 

 


يضم الموقف التدريسي عمليتين رئيستين، التعليم والتعلّم، والمعلم هو المعني بالتخطيط لهاتين العمليتين أثناء الإعداد الذهني، والإعداد الكتابي للدرس. إنّ عملية التخطيط للتدريس والتعلّم تعني أن يعدّ المعلّم (مخططاً تفصيلياً لمجريات الموقف التدريسي في الحصّة المقررة، ليكون بمثابة خارطة طريق يسير عليها المعلّم أثناء الدرس تمكنه وتيسرّ له تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة).

التدريس عملية تعليم مدرسي منظم، أوكلت إلى المعلمين الذين هم أفراداً معدّين إعداداً مهنياً كاملاً للقيام بهذه المهمة، وهي عملية معقدة تتألف من مكونات عدّة، معلمين وطلاب ومناهج، وبيئات تعليم وتعلّم، وطرق واستراتيجيات تدريس، ونظريات تعلّم، وأساليب وأدوات تدريس، وعمليات تقويم، وغيرها.

إذا كان التخطيط أمراً مهماً في كافة الأعمال والعمليات، فهو في العملية التعليمية التربوية غاية في الأهمية، والتعلّم والتعليم (التدريس) أهمّ عمليتين في منظومة التعليم والتربية، إذ أنّ التعلّم هو الغاية العظمى المراد تحقيقها في هذه المنظومة، والتدريس هو الوسيلة الكبرى والوحيدة لتحقيق هذه الغاية. وكلّ العمليات التعليمية والتربوية الأخرى التي تتم داخل المدرسة أو خارجها هي في خدمة هاتين العمليتين المهمتين، التدريس والتعلّم.

تبدأ عملية التخطيط للتدريس بالإعداد الذهني للدروس، كما تظهر وتبرز عملية التخطيط للتعلّم في الخطّة التدريسية المكتوبة التي يدونها المعلّم في كرّاس إعداد الدروس. وهاتان العمليتان في الواقع مرتبطتان ببعضهما ارتباطاً وثيقاً.

في هذا البرنامج سنقدم للمعلمين المتدربين إطاراً نظرياً متكاملاً عن عملية التخطيط للتدريس والتعلّم، مفهومه، أدواته، أهميته، ومكوناته، وأنواعه، وخطواته، كما سنتيح الفرص لهم لممارسة عملية التخطيط للتدريس بطريقة فردية، وبالتعاون مع الزملاء في البرنامج.

كما ستتم عملية تقييم وتقويم للخطط المعدة، وتقديم التغذية الراجعة لهم.