فلسفة التعليم

فلسفة التعليم

  1. تاريخ بداية الدورة : / PM

  2. عدد الساعات : 10 عدد الأيام : 5

ماذا نعني بفلسفة التعليم؟

تشير فلسفة التعليم إلى الدراسة المنهجية للمبادئ والمعتقدات والأفكار الأساسية التي يتبناها المعلم والتي توجه وتقود ممارساته التعليمية. وتبحث فلسفة التعليم في جوانب مختلفة من العمل التعليمي التربوي، بما في ذلك غرض التعليم، ودور المعلم، وطبيعة المعرفة والتعلم، والعلاقة بين الفرد والمجتمع، والأساليب المستخدمة في التدريس وتطوير المناهج. ويسعى إلى فهم الافتراضات والأيديولوجيات الأساسية التي تشكل النظم والممارسات التعليمية.

فلسفة التعليم من الموضوعات المهمة في مجال التعليم والتربية، وذلك لأنّ هذا الموضوع يلفت النظر إلى أهمية الأفكار والمعتقدات التي يؤمن بها المعلّم، ويشير إلى تأثيرها على أدائه التدريسي. لقد ثبت من خلال الأبحاث الكثيرة التي درست هذا الموضوع في مختلف الدول والثقافات إلى وجود علاقة وثيقة بين الأفكار والتصورات والمعتقدات التي يحملها المعلم وبين ممارساته التدريسية الصفية ونواتج تعلّم الطلاب.

في هذا السياق سيمارس المتدربون في هذا البرنامج عدداً من الأنشطة والتدريبات للتعرف على أفكارهم تجاه العمليات والقضايا المهمة في التدريس، وطرق تقييم هذه الأفكار وكيف يمكن تصحيحها وتحسينها وتطويرها.