بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - الكيمياء النشطة ( Active Chemistry )
عرض مشاركة واحدة
  #3   -->
قديم 30-01-2011, 12:53 AM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي مرشدك إلى النجاح


ترتبط الكيمياء بكل جزيئات حياتنا الواقعية, من طريقة عمل أجسادنا إلى الأشياء التي نحب أن نعملها . والكيمياء النشطة (Active Chemistry) تجعلنا نتعلّم الكيمياء بطريقة مثيرة وممتعة. وفي هذا الدليل سنرى الخطوط العريظة لذلك


1 – سيناريو Scenario

كل فصل يبدأ بحدث أو وضع التي يضع الكيمياء في سياق تجاربنا المعتادة ومن حياتنا. الفرصة هنا بأنك ستلاحظ ارتباطك مع الاحداث .. لكن لم تكن تفكر بأن للكيمياء علاقة بها !فالمواضيع تحتوي على مقاطع نحبها من ألعاب وأفلام ومشاهد فنية أو تحقيقات في جرائم

2-تحدياتك ( Your Challenge )

كل فصل يتضمن تحدي لك ولفريقك وتوليه تكون مسؤوليتكم طوال الشهر التالي .. وهكذا
ولنجاح هذا المشروع من الضروري أن تتقن تتعامل مع المعرفة والتطبيقات والتحليلات الكيميائية.
ومع ذلك. محتويات الكيمياء لوحدها ليست كافية لانجاز المشروع , إنما يتطلب منك الخيال والابداع. فمشروع فريقك سيكون فريدا من نوعه وممتع ومظهرا لمواهب كل عضو من أعضاء فريقك.

3 - ركن الكيمياء Chem Corner

أثناء استمتاعك بتعلّم المحتويات الضرورية لتهيئة الجو الخاص المؤثر أو اختراع لعبة أو التحقيق في مشهد الجريمة, ستندهش أنت ومعلمك بكمية الكيمياء التي ستتعلمها. وركن الكيمياء سيعرض فيها كل مفاهيم الكيمياء التي يحتويها الفصل. وعمليا ستتفاعل معها وسيعينك معلمك خلال ذلك لإبقائك في الطريق المتضمن لكل هذه المفاهيم.



4 - معيار Criteria

قبل البدء بالتحدي الموجود في الفصل, يجب أن تكون جزء مهما في مناقشة مهمة أساسية. وستقرر أنت
وطلبة صفك المعايير التي تحكم بها على مشروعك بأن يكون ممتاز. وسيرشدكم المعلم في قراراتكم. وهذا المقياس سيؤكد على أن الجميع قد عرف متطلبات التحدي وما هي النقاط التي عليه التركيز عليها واتقانها. وستضمن أن يكون عملك ناجحا .



شعر كيميائي ( Chem Poetry )

شعر يعرض الكيمياء بشكل مختلف لغويا. وهذا يجعلنا نرى الكيمياء بطريقة جديدة. وهذا بالطبع سيفيد من لهم ذكاءا لغويا.



5 – ماذا ترى؟ What Do You See?

صورة تساوي آلاف الكلمات. في بداية كل نشاط, هناك صورة كرتونية تدفعك للتفكير بالكيمياء . ومناقشة ما تراه في الصورة الكرتونية ستساعدك في اظهار ما تعرفه مسبقا عن الموضوع الذي في النشاط. وهذه خطوة مهمة في العملية التعليمية.

6 – ماذا تعتقد؟ What Do You Think?

سؤال يهيئ الفرصة لاكتشاف بماذا أنت حقا تفكر أو تعتقد بأنك تعرفه. ويسمى في بعض الأحيان استرجاع الفهم السابق وإجابتك ستساعدك للخوض في النشاط. ولا تقلق من كونك قد أجبت بشكل صحيح أم خاطئ . فإجابتك تعني أنك خطوت خطوة داخل النشاط وقطعت مرحلة معينة.

7 – التحقيقات Investigate

كل الطلبة يتعلمون بالعمل أفضل من المراقبة والمشاهدة. أن تستطيع أن تراقب أحد وهو يحيك كنزة لأسابيعو ولكنك لن تتعلم الحياكة إذا لم تمسك السنارة بيديك. بإمكانك رؤية لاعب كرة سلة ماهر, ولكنك تعلم بأنك لن تستطيع اللعب بمهارتهم إلا إذا تدرّبت وتدرّبت جيدا ومارست اللعبة.
البحث يخبرك بأنك يجب أن تكتشف مفهوما في النشاط قبل ما يشرحه لك المعلم بكلماته.
هنا في الكيمياء النشطة, سيكون قسم التحقيقات هو فرصتك لاكتشاف عالم الكيمياء
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس