بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - الكيمياء النشطة ( Active Chemistry )
عرض مشاركة واحدة
  #6   -->
قديم 02-02-2011, 01:56 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الفصل الأول : المتعة مع الجدول الدوري

تحدي الفصل الأول




المخطط Senario

في كل مرة تقول فيها بأنك تحب كذا أو تكره كذا, فإنك تضع الأشياء في فئات خاصة للكثير من الأشياء في حياتك
ربما يكون لديك أصناف محددة للطعام الذي تأكله على الفطور مخالف لما تأكله على الغداء كما وأنه من الطبيعي أن تختلف ملابس المدرسة عن ملابس البيت. فهل تتخيل كيف ستكون حياتك اذا لم ترتب الأشياء إلى فئات؟
ماذا ستفعل لو ذهبت للتسوق في سوبرماركت, ووجدته يضع الحليب بجانب مادة تلميع الأحذية والتي جانب البرتقال والذي جانب دقيق الشوفان والذي بجانب الدجاج والذي بجانب عصير البرتقال والذي بجانب المنظفات ؟
أين ستبحث عن الزبدة والكورن فلكس ورباط الحذاء ولحم البقر واليمونادة والصابون ؟

مثل هذا السوبرماركت يصف بدقة حالة الكيمياء في منتصف القرن التاسع عشر . في ذلك الوقت استطاع العلماء الكيميائيين أن ويستخلصوا ويتعرفوا على العديد من العناصر. فلزم الأمر طريقة لترتيب العناصر إلى فئات كثل وضع الحليب في خانة الزبدة, ووضع مادة تلميع الأحذية مع ربطات الأحذية. ووضع دقيق الشوفان مع الكورنفلكس, ووضع الدجاج مع لحم البقر , ووضع عصير البرتقال مع اللمونادة ووضع المنظفات مع الصابون.

وكما تتشابه المواد التي سوبرماركت , تتشابه العناصر الكيميائية ووتشترك معا بخصائص متشابهة. ومن أشهر العلماء الكيميائيين الذين نجحوا جزئيا في محاولاتهم لترتيب العناصر الكيميائية في مجموعات اعتمادا على خصائصها هم : مندليف وماير
من أحد الأشياء التي قام بها مندليف بأنه خصص لكل عنصر كرت وكتب عليه كل ما يعرفه عن العنصر . وبعدها صار يحرك هذه الكروت حتى حصل على ترتيب للعناصر بحيث تتشابه خصائصها وسلوكها الكيميائي . وبعدها بــ 50 عام توضّح للجميع أن هذا الجدول يظهر تركيب الذرات أيضا .
إذن , بكتابة خصائص كل عنصر في كرت منفصلة وترتيبهم مندليف صنع لعبة تركيب ( puzzle ) وهو التصميم الأولي للجدول الدوري للعناصر. أما ماير فإنه انشأ جدولا آخر ولكن بشكل مستقل وبطريقة مختلفة.


ركن الكيمياء :
متعة الكيمياء في الجدول الدوري



التحدي :

التحدي الذي تواجهه في هذا الفصل هو ابتكار لعبة تتعلّق بدول مندليف الدوري للعناصر . ما قوانين اللعبة؟ , وهل هي جدول أو كروت , يدوية أو بالحاسوب .. كل هذا يرجع لرغبتك . فقد تختار أن تؤكد بعض السمات للجدول الدوري عن أخرى, مثل لماذا تم تنظيم العناصر بالطريقة التي هي عليه. وكيف تم ايجاد الكتلة الذرية . وما هو التوزيع الإلكتروني للعناصر. أو قد تختار أن تركّز على بعض الأنواع من المعلومات المتعلقة بالجدول الدوري كتاريخ اكتشاف التركيب الذري, أو كيف تتحد العناصر لتكون المركبات ولماذا بعض العناصر تمتلك خاصية الاشعاع.
وكل ذلك , علينا أن نأخذ بعين الاعتبار معايير نجاح التحدي التي ستتفق عليها أنت وزملائك ومعلمك.


المعايير :

كيف سنقييم لعبتك؟ ما مواصفات اللعبة الجيدة؟ ناقش هذه القضايا في مجموعتك الصغيرة ومن ثم اعرضها لطلبة صفك. لربما ستقرر أن بعض أو جزء من معايير الجودة المذكورة بالأسفل للتقييم :
• كيف ستظهر اللعبة فهمك للجدول الدوري
• كيف ستساعد اللعبة اللاعب ليتعلّم عن الجدول الدوري
• ما مدي المتعة التي سنحصل عليها إذا ما زاولنا اللعبة.
• كم المدة التي ستستغرقها اللعبة
• حدد , ل يمكن الاستمرار باللعبة أم أنها مرحلية ؟
وبعدما تتفق على ائمة معايير الجودة لتقييم اللعبة, عليك أنت وزملائك أن تضعوا عدد النقاط المستحقة لكل معيار. وتأكد بأنك فهمت كل المعايير جيدا قبل البدء بالعمل. وقد يوّفر لك معلمك جدول بها لتساعدك على البدء بطريقة صحيحة.




__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس