بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - الكيمياء النشطة ( Active Chemistry )
عرض مشاركة واحدة
  #14   -->
قديم 01-04-2011, 11:15 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,407
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


نشاط 4 : هل الذرات غير قابلة للانقسام؟

الأهداف :

في هذا النشاط سوف :
• تلاحظ وتتعلم عن سلوك أشعة الكاثود عند تقريب مغناطيس لها
• تناقش استنتاجات ثومبسون ( 1897 م ) عن أشعة الكاثود ( المهبطية )
• تحاكي تجارب رذرفورد ( 1911م ) التي من خلالها تعلمنا أكثر عن تركيب الذرات
• تنظيم فهمك للمكونات المختلفة التي وجدت في المواد.



بماذا تفكر ؟

السؤال الذي بقي محيرا ومعلقا منذ زمن ديموقراطيس وحتى الفرضيات اليونات عن وجود الذرات هو " كيف تختلف ذرات العناصر المختلفة ؟ " • فإذا ما توفرت لك ذرة ذهب وذرة رصاص , فباعتقادك كيف ستختلفان عن بعضهما البعض ؟ وكيف يمكن أن تتشابها ؟
سجّل أفكارك كإجابات عن هذه الأسئلة في دفترك. وكن جاهزا لمناقشتها ومواجهة ردود الفعل عليها مع زملاء المجموعة أولا ثم مع زملاء الفصل ككل .

التحقيقات :

1. سيقوم معلمك بعرض عن سلوكيات أشعة الكاثود التي توصل لها العلماء منذ مئات السنين. تسمى بأشعة الكاثود لأنها تطلق من القطب السالب. أو من كاثود ما يعرف بــأنبوبة أشعة الكاثود. وهذه الانبوبة تشابه شاشة التلفلزيون أو الكمبيوتر. والآن , انظر للرسمة التالية :


a. ماذا يحدث لمسار أشعة الكاثود عند وضع مغناطيس حذاء الحصان حول الأنبوب. سجّل ملاحظاتك في دفترك .
b. سجّل ما ماذا تتوقع أن يحدث لمسار الإلكترونات لو قمنا بعكس وضعية أقطاب المغناطيس .
2. لابد من أن المغناطيس قد أثر بقوة على الدقائق المشحونة كهربائيا التي في المسار وقد كان هذا سبب تغير اتجاه أشعة الكاثود . في 1897 جوزيف جونسون ثومبسون ذكر أن أشعة الكاثود تتكون من إلكترونات. والإلكترونات هي دقائق متناهية في الصغر مشحونة بشحنة سالبة. . كما واكتشف بأن الإلكترونات قد انطلقت من الفلز المكوّن للكاثود.
اكتشاف الإلكترونات المنطلقة من الذرات من أي من الفلزات أعطت العلماء معلومات جديدة عن الذرات. فالذرات غير مرئية ولها مكونات رئيسية التي إحداها الإلكترونات.
a. في جملة أو اثنتان , صف العلاقة ما بين أشعة الكاثود والإلكترونات وتركيب الذرات .
3. للبحث عن باقي المكونات الذرة , ستقوم مع زملائك بتنيذ المهمة التالية . وهي شبيه بلعبة معركة السفن .
أنت وكل واحد من زملائك ستقوم بعمل جدول من 8 – 10 صفوف وأعمدة . وبامكانك أن تعين الأعمدة بالحروف A,B,C,D,F,… . وعلّم الصفوف بالأرقام 1,2,3 .. .. وبدون ما يرى باقي الطلبة جدولك ..



لوّن 10 مربعات بحيث تلامس بعضها البعض ومعطية شكلا مترابطا . وهذا الشكل سيمثل هدفك .فستقوم أنت وزملائك ستقوموا بمحاولاتكم لمعرفة الأشكال لكل منكم باعطاء اختيارات عشوائية لأي مربع في 80 المربع الذي أمامك . ولأهداف الشرح لو افترضنا أن الأول س واللاعب الثاني ص . فللبدء , سسيحدد اللاعب س موقعا ( حرف ورقم ) ويجيب اللاعب ص بوضع علامة وذكر أنه أصاب أم خاب . ثم يأتي دور اللاعب ص ويحدد موقعا ... وهكذا , تستمر العملية حتى يتعرف أحد اللاعبان على الشكل المرسوم للاعب الآخر .
a. سجل عدد المحاولات التي قمتم بها لاستكمال اللعبة .
b. أعد اللعبة ولكن عيّن مربعين فقط . وسجل عدد المحاولات لاستكمال اللعبة .
4. والآن لنجرب هذه التجربة الفكرية , بنفي حجم الجدول تم تقسيمه إلى مربعات أصغر . فمثلا لو كان هناك 100 مربع في الصف و100 في العمود . فيصبح بعد التقسيم 10.000 مربع في الجدول . والهدف هو مربع واحد فقط
a. سجّل تقديرا كم عدد المحاولات المطلوبة لتحديد الهدف في لعبة الشبكة من 10.000 مربع
5. والآن لو عدّلنا تجربة التفكير هذه . وقمنا بتقسيم نفس الشبكة التي اصبحت الآن 1000 مربع في الصف و1000 عمود فستصبح 1.000.000 مربع
a. سجّل تقديرا كم عدد المحاولات المطلوبة لتحديد الهدف في لعبة الشبكة من 1.000.000 مربع في الشبكة.
6. في 1911. قام العالم رذرفورد باجراء تجربة مشابه للعبة معركة السفن. كان يهدف رذرفورد أن يتعرف على تركيب الذرة . وذلك بقصف ذرات الذهب بدقائق متحركة مصدرها ذرات معينة.
في لعبة رذرفورد المشابه للعبة السفينة, لوحظ أنه كانت يجب أن تكون المحاولات كثيرة وغير معقولة حتى تصيب الهدف!! لذا فإنه خرج باستنتاج أن شبكة الذرة تتكون من مربعات عديدة وصغيرة جدا ولا يوجد بها إلا خلية واحدة تحتوي على كل الشحنة الموجبة التي في الذرة
a. في دفترك اشرح باعتقادك لماذا استنتج ذلك ؟



مصطلحات كيميائية :

الإلكترونات : دقائق من مكونات الذرة ذات شحنة سالبة .


يتبع
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس