بيوتات الكيمياء التعليمية - عرض مشاركة واحدة - أيّهما أعلى قطبيةً : الإيثرات أم الأمينات ؟
عرض مشاركة واحدة
  #4   -->
قديم 16-05-2004, 12:01 AM
الصورة الرمزية لـ mahmouddraidi
mahmouddraidi mahmouddraidi غير متصل
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 12 2003
المكان: ارض الرباط
مشاركات: 327
mahmouddraidi على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم
اخي صقر الكيمياء مرحبا بك في منتدى الجميع واود ان اطيب خاطرك بان عتابك حول المنتدى مرحب به دائما ولكن انا من الاعضاء الذين يواظبون على تصفح المنتدى ولكن لم انتبه الى سؤلك وعليه ارجو ان لا نقسوا على المنتدى وكما يقول المثل العربي " العتب على قدر العشم او في قول اخر على قدر المحبة " وانا اعتبر عتلبك هو عشمك في المنتدى للحصول على جواب شافي وهو يثمن محبتك لهذا المنتدى

اما بالنسبة للسؤال

اعتقد ان الاخوه عمر وسرحان اصابو في الشق الاول اما الشق الثاني فقد اصاب الاخ سرحان في تفسيره الى حد ما
العوامل المؤثره على درجه غليان المواد العضويه هي : الوزن الجزيئي ، شكل المركب ، العناصر الداخلة في تركيبه وهذه العوامل مجتمعه وبمحصلتها يظهر تاثير قطبيه المركب
فغالبا ما يفسر السلوك الفيزيائي لهذه المواد على القطبية يشكل كبير وهو يعتمد على نوعية ذرات المركب وشكله الفراغي
وعليه ان درجة غليان الامينات تكون اعلى من مثيلاتها من الايثرات لان شكل المركب الاميني بغض النظر عن نوعه ( 1،2،3) يكون Tetrahedral اما الايثر فهو Linear حيث يكون تاثير ازواج الاليكترونات غير المرتبطة في مركب الامين الكبر من الايثر (قارن الفرق بين الامونيا والماء حيث تنعكس الايه)
كما ان الامينات ( 1،2 ) فيها روابط هيدروجينية اما الايثرات فلا على الرغم من احتوائها على الاكسجين وهذ يدعم اجابه الاخ سرحان حيث يجب ان يرتبط الاكسجين بالهيدروجين ليكون رابطه هيدروجينيه مع جزيء اخر
فعلى سبيل المثال : dimethylamine سائل عبى درجه الحراره العاديه اما dimethylether فهو غاز
وبشكل عام كلما زاد عدد مجموعات الالكيل في الامين كلما زادت درجة غليانه

والله تعالى اعلم
__________________
Research is like finding a valuable stone you want to keep digging for another

قام بآخر تعديل mahmouddraidi يوم 16-05-2004 في 12:03 AM.
رد مع اقتباس