الميثانول - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : الكيميائيون ... نوادر و أمثال (الجزء الثاني))   ( الكاتب : طالب علم4     الزيارات : 3187     الردود : 7 )         الموضوع : تفـــاعل الإضـــافة في الألكينـــات .." فــــــــلاش "   ( الكاتب : ابو ياسين ع     الزيارات : 2018     الردود : 1 )         الموضوع : لو سمحتوا جداً محتاج الجواب ؟ الله يجزاكم الجنة .   ( الكاتب : bytocom     الزيارات : 42     الردود : 1 )         الموضوع : سؤال:مالفرق بين dna &rna?   ( الكاتب : Candle     الزيارات : 100     الردود : 2 )         الموضوع : خلية جلفانية وقياس جهد الخلية   ( الكاتب : ابو زاملي     الزيارات : 8707     الردود : 34 )         الموضوع : اختبار دوري3 الفصل 3 كيمياء الصف الثالث المنهج المطور   ( الكاتب : العنادطبعي     الزيارات : 970     الردود : 4 )         الموضوع : *^ امتحان نهائي كيمياء الفصل الدراسي الثاني - 1433 هـ ^*   ( الكاتب : dsirdah     الزيارات : 383     الردود : 1 )         الموضوع : لو أتيح لك أن تكتب عبارة واحدة ماذا ستكتب؟؟؟   ( الكاتب : akash     الزيارات : 7744     الردود : 131 )         الموضوع : انجازي بمدرستي ....معرض العلوم والتكنولوجيا   ( الكاتب : akash     الزيارات : 167     الردود : 1 )         الموضوع : الاختصار في لغتنا واقتصار أدمغتنا   ( الكاتب : akash     الزيارات : 89     الردود : 1 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > الكيمياء العضوية والحيوية

عدد الضغطات : 9,415
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 30-12-2004, 01:57 AM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيكولي كيكولي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي الميثانول

Methanol


الكحول الميثيلي أو الميثانول. ويسمى أيضاً بكحول الخشب (لإمكانية تحضيره من التقطير الإتلافي للخشب أو حرق الخشب وتقطيره بمعزل عن الهواء )
يعد الميثانول أبسط أنواع الكحوليات تركيباً
وهو عبارة عن سائل عديم اللون والرائحه سريع الإلتهاب تبلغ درجة غليانه 65 درجة مئويه .

الصيغة الجزيئية

CH3OH

الصيغة البنائية






تحضيره في المختبر

CH3Cl + NaOH ------> CH3OH + NaCl

تحضيره في الصناعه

يتم تحضيره من غاز الميثان من خلال عدة عمليات كيمياويه معقدة , وبوجود عوامل مساعده وحرارة تصل الى 800 درجة مئوية حيث يتحول الميثان من خلالها الى غازي الهيدروجين واحادي اكسيد الكربون

CH4 + H2O -------> CO + 3H2

والتي يترك لها المجال للتفاعل مع بعضها بنسب معينة تحت ضغط عال يبلغ 250 – 350 ضغط جوي عند درجة حرارة 320 -380 درجة مئوية وبوجود محفز مكون من خليط من اكسيد الخارصين واكسيد الكروم وزمن تماس 1-2 ثانيه ويمكن اجراء التفاعل تحت ضغط اقل نسبياً ( 50- 100 ضغط جوي ) وعند درجة حرارة 240- 260 درجة مئوية بوجود عامل محفز مكون اكسيد النحاس واكسيد الخارصين واكسيد الألومنيوم .

x2H2 + CO -------> CH3OH

استخدامات الميثانول

للميثانول اهمية كبيرة اذ يمكن استخدامه كوقود للسيارات وكوقود في المنازل إلا أن الخطر الناشئ من تداول الميثانول قد حد من استخداماته في هذا المجال , ويكمن الخطر في ابتلاعه او استنشاق غازاته .
هذا ويستخدم الميثانول ايضاً كوقود في الأفران والغلايات البخارية وفي التربينات الغازية . كما يعتبر من المواد الصناعية الهامة اذ يستعمل كمذيب لمواد عضوية عديدة وكمصدر مهم في انتاج العديد من المواد الكيماوية اللازمة لصناعات مختلفة .

اهم المواد الصناعية التي يستخدم الميثانول لإنتاجها

مثيل ثلثي بيوتيل الإيثير

(95% ) من هذه المادة يستخدم لرفع العدد الأوكتيني لوقود السيارات عند إنتاج وقود خالٍ من الرصاص. أما الباقي فيستخدم كمذيب وفي الصناعات البتروكيماوية. الطلب على هذه المادة يرتفع بمعدل 3.5% سنوياً. و تنتج من مفاعلة الكحول المثيلي مع الأيزوبيوتيلين.

الديزل الحيوي (Biodiesel)

تستخدم هذه المادة لتشغيل محركات الديزل كبديل عن الديزل النفطي أو بالخلط مع الديزل النفطي؛ الخلط هو المتبع اعتيادياً لعدم كفاية الكميات المنتجة منها. معظم مواصفات الديزل الحيوي أفضل من تلك للديزل النفطي خصوصاً فيما يتعلق منها بالبيئة، لهذا وضعت الجهات المختصة في أوروبا وأميركا برامج لزيادة إنتاجه بحيث ترتفع نسبة استخدامه من 2% حالياً إلى 6% من الديزل المستهلك وخلال السنوات الخمس القادمة. ينتج الديزل الحيوي من تفاعل الميثانول مع الزيوت النباتية و الحيوانية الجديدة والمستخدمة منها، وفي هذا فائدة مضافة وهي التخلص من زيوت الطهي المستخدمة باسلوب نافع.

الفورمالدهايد

50% من هذه المادة يستخدم في إنتاج الراتنجات والأصماغ و40% كمادة وسط في التركيب الكيماوي للبولي أسيتال والبولي يورثين. يستخدم المتبقي في صناعات الصبغات ومواد دباغة الجلود والفيتامينات والمطيبات والمواد الصيدلانية ومانع تآكل المعادن والمواد الحافظة والمواد المطهرة. يزداد معدل استهلاك الفورمالديهايد بمعدل 2-3% سنوياً. تنتج مادة الفورمالدهايد من أكسدة الكحول المثيلي.
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 30-12-2004, 02:04 AM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيكولي كيكولي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ثنائي مثيل ترفثاليت

75% منها يستخدم لإنتاج ألياف البولي إستر و10% في صناعات علب الأغذية والمشروبات و7% في إنتاج رقائق البولي إستر والباقي في صناعات بعض الراتنجات. الطلب السنوي لهذه المادة يزداد بمعدل 2%. تنتج هذه المادة من مفاعلة الكحول المثيلي مع الزايلين المؤكسد.

حامض الخليك

12% من حامض الخليك يستخدم لإنتاج الأسبرين ومواد قاصرة ومواد مساعدة في صناعات الورق وفي صناعة خلات السيليلوز التي تستخدم في صناعة الألياف والأفلام ومرشحات السكائر. 13% من حامض الخليك يستهلك في إنتاج مركبات الخلات والتي تستخدم كمواد مذيبة (كخلات الأثيل) وفي صبغ الأقمشة وفي صناعة التصوير الفوتوغرافي وفي صباغة الجلود وكمادة حافظة للخشب وفي الطباعة على البورسلين وفي تنظيف سطوح المعادن. 12% من حامض الخليك يستخدم لإنتاج حامض الترفثاليك والذي يستخدم لإنتاج متعدد الأثلين ترفثاليت (PET). كما يستخدم حامض الخليك في صناعات النسيج والكربوكسي مثيل سليلوز (CMC) والصبغات وفي الصناعات الغذائية وفي حفظ الأعشاب. ينتج حامض الخليك من مفاعلة الكحول المثيلي مع أول أوكسيد الكربون.

كلوريد المثيل

أهم استخدام لهذه المادة هو في صناعة السيلكون، إضافة إلى صناعة مطاط البيوتيل وسيليلوز المثيل وبعض الأمينات وفي حفظ الأعشاب المجففة. تنتج هذه المادة من تفاعل الكلور مع الميثان بعد فصله عن الغاز الطبيعي أو تفاعل الكحول المثيلي مع كلوريد الهيدروجين.

أمينات الميثانول

وتستخدم في إنتاج مبيدات الحشرات وفي دباغة الجلود وفي المنظفات وفي صناعة الصبغات والمفرقعات وفي صناعة بعض المواد الصيدلانية ومبيدات الفطريات وكمانع لتآكل المعادن وفي صناعة المعقمات والبدائل الصناعية للسكر والمبادلات الأيونية. تنتج هذه الأمينات من مفاعلة الأمونيا مع الكحول المثيلي.

البروتين أحادي الخلية

وهو عبارة عن خلايا بروتينية تنتج من زراعة احياء مجهرية حية كالبكتيريا والخمائر والفطريات في وسط محتو على غذاء يتألف من مركبات الكربون الهيدروجينية او مشتقاتها كالأغوال والبارافينات وزيت الغاز حيث تتهيأ لهذه الخلايا فرصة التكاثر بسرعة كبيرة بانقسامها المستمر .
يستخدم البروتين أحادي الخلية لتغذية الحيوانات بدلاً من انواع معينة من النباتات البروتينية حيث يمكن استثمار الأراضي الزراعية وتوفير المياه الخاصة بهذه النباتات لإنتاج مواد اخرى غير بروتينية .

الاسترات

يستخدم الميثانول لإنتاج عدد كبير من المركبات التي تدخل في انتاج اللدائن والألياف الصناعية .

سيانيد الهيدروجين

احدى طرق تحضير هذه المادة تتم بتفاعل الميثانول مع غاز CO ثم تفاعل المركب الناتج مع الأمونيا لينتج فورمأميد الذي ينتزع منه الماء بواسطة الحرارة والعامل المحفز ليتحول الى سيانيد الهيدروجين .
تكمن اهمية هذه المادة في كونها ضرورية لإنتاج عدد من المواد الكيميائية كالاكريلو نيترايل والميثيل ميث اكريلات الازمتين لصناعة الألياف الصناعية واللدائن .

الأثار السمية للميثانول

يعتبر الميثانول من المواد شديدة السمية للإنسان عند تناوله بمقدار 4ملليترات (أقل من ملعقة الشاي الصغيرة) فإن هذه الكمية كافية لإحداث العمى لدى بعض الأشخاص . بينما تناول 15ملليتر (ملئ ملعقة أكل) تعتبر قاتلة للشخص . يسبب التسمم بالميثانول إحمضاض الدم Anion gap metabolic acidosis والعمى blindness ثم الوفاة إذا لم يعالج ظهور الأعراض قد تتأخر الى 18-24 ساعة . الأعراض التسمميه التالية لتناول الميثانول تشبه في البداية أعراض تناول الإيثانول المسكر (الخمره) ، وتشمل اضطراب في الإدراك والوعي confusion ، ترنح ataxia ، صداع ، طراش ، مغص شديد والآم بالبطن ، يتبعها تغير في احساس النظر visual changes . المرحلة الأخيرة وخاصة إذا لم يعالج المتسمم تتطور الى فقدان الوعي coma ثم إحمضاض شديد في الدم وأخيراً توقف التنفس والدورة الدموية . من أكثر الظواهر المرضية الدائمة الناتجة عن التسمم الحاد بالميثانول هو عطب العصب البصريoptic neuropathy مع عمى ثنائي bilateral blindness شلل رعاشي Parkinsonism وعطب في الأعصاب المغذية للأطراف Limb Poly neuropathy قد يسبق ذلك زغللة في العينينblurred vision ازدواج في الرؤية ، ضيق في مجال الرؤيا ، انخفاض حاد في حدة الرؤيا ، ضمور في العصب البصري ، ثم عمى دائم أو مؤقت، ابيضاض في حقل الرؤيا (يرى الأرض وكأنها غطيت بالثلج) يستمر لمدة 12-24ساعة قبل فقد الرؤيا . قد يتوقف التنفس مباشرة نتيجة للجرعة الحادة الناتجة من تأثير الميثانول نفسه على الجهاز التنفسي .يعتبر الميثانول مادة مسرطنة لفئران التجارب .

ومما تجدر الإشارة إليه فإن الكحول الإيثيلي Ethanol يعتبر الترياق المضاد للتسمم بالميثانول .
لان الميثانول يتأيض الى مواد سامة هي الفورمالين formaline وحمض النمليك formic acid حيث يرجع التأثير السام لنواتج التأيض هذه ، لهذا فإن إعطاء الكحول الإيثيلي Ethanol للمتسمم بالميثانول يقلل أو يمنع من تكوين حمض النمليك والفورمالين .
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 30-12-2004, 02:10 AM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيكولي كيكولي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

معالجة التسمم بالميثانول

في الساعتين الأولتين من التعاطي يمكن غسل المعدة للتخلص من الكميات المتعاطاة من الميثانول. ويعتمد العلاج أساساً على إعطاء المريض كميات كبيرة من محلول بيكربونات الصوديوم مع متابعة التوازن الحمضي القاعدي للدم بالمختبر.
ويفيد الديال الدموي (hemodialysis) في التخلص الفعال من الميثانول بالدم وخاصة إذا كانت الأعراض شديدة ومستوى الميثانول بالدم أكثر من 50 مج%.
وتستغل خاصية التثبيط التنافسي للإيثانول على استقلاب الميثانول في تأخير استقلاب الأخير، حيث يُعطى الإيثانول بالوريد (بجرعة قدرها 7,6-10 مل/كجم في 5% جلوكوز وعلى مدى 30 دقيقة كجرعة أولية، ثم تُتبع بجرعة 1,39 مل/كجم/ساعة)، أو يعطى الإيثانول 40% بالفم (بجرعة 1,5- 2 مل/كجم في عصير برتقال وعلى مدى 30 دقيقة كجرعة أولية، ثم تُتبع بجرعة 0,29 مل/كجم/ساعة)، وتزداد هذه الجرعات في حالة إعطاء الإيثانول بمصاحبة الديال، ويستمر إعطاء الإيثانول لمدة لا تقل عن 5 أيام في حالة عدم إعطائه مع الديال ولمدة لا تقل عن يوم واحد عند إعطائه مع الديال، وبغرض أن لا يزيد مستوى الإيثانول في الدم عن 100 مجم%.
كما يمكن العلاج باستخدام (leucovorin calcium) وهو من مشتقات حمض الفوليك ويساعد على سرعة أكسدة الميثانول إلى ثاني أكسيد الكربون والماء، كما يمكن استخدام (4-methyl pyrazole) الذي يساعد على تثبيط إنزيم نازع هيدروجين الكحول فيمنع تكوين حمض الفورميك. هذا بالإضافة إلى العلاج الدعمي حسب احتياجات المريض.


المصادر

كتاب الصناعات البترولية والبتروكيماوية ... تأليف أ. د سالم بن سليم الذياب

جريدة الوطن العمانيه / د. باسل عبد الجبار عبد اللطيف

http://www.tcmr.org/est/bengo.asp?id=104

http://makatoxicology.tripod.com/volatile.htm

كيمياء الصف الثالث الثانوي
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 30-12-2004, 06:49 AM
الصورة الرمزية لـ prof-m
prof-m prof-m غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: U.A.E
مشاركات: 74
prof-m على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كيكولي
كيميائي متحمس
موضوع رائع شكرا ً لك.
__________________
prof-M
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 30-12-2004, 11:52 AM
AmirWahba AmirWahba غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 09 2004
مشاركات: 139
AmirWahba على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع رائع و شيق و أعتقد أتك أول من شاركت معنا في الدليل
__________________
الكيمياء هي الحياة
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 30-12-2004, 04:59 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيكولي كيكولي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الأخوه Prof - m ...... Amir Wahba

سرني تواجدكما الطيب فلكما الشكر والتقدير



أول مركب في القائمه :D

فعلاً أستاذ امير لاحظت موضوعك منذ البدايه

وكنت اتابعه باستمرار

فالفكرة رائعة جداً , وكتابتي لموضوع الميثانول كان مستمد من فكرة

دليل المركبات فجزاك الله خيراً
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 01-01-2005, 04:06 PM
AmirWahba AmirWahba غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 09 2004
مشاركات: 139
AmirWahba على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزاك الله خيرا أخت كيكولي
وننتظر المزيد
__________________
الكيمياء هي الحياة
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 01-01-2005, 11:33 PM
الصورة الرمزية لـ المحترف
المحترف المحترف غير متصل
كيميائي متحمس
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
المكان: السعودية
مشاركات: 414
المحترف على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة prof-m
كيكولي
كيميائي متحمس
موضوع رائع شكرا ً لك.
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 06-01-2005, 09:32 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
Ultraviolet Ultraviolet غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي



أختنا العزيزة ..

كيكولي ..

مشــاركة رااائعة ...

وعرض أرووع ..

كل الشكــر والتقــدير ..

لهذا الطرح الرااائــع ..

بارك الله فيك أخية .. ووفقك الله لما فيه الخير والصلاح ..

ولمن دواعي سرورنا أختي . .

أن تزدان مكتبة المركبات الكيميائية بتواجد الميثانول ضمن مركباتها ..


مكتبة المركبات الكيميائية ... " منكم وإليكم "




في إنتظـــار جديدك ..

. . أجمل تحيّة . .
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 07-01-2005, 10:43 PM
الصورة الرمزية لـ omar
omar omar غير متصل
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ماشاء الله

رااائع يا كيكولي ، واضح أنّكِ بذلتي جهد كبير في إعداد الموضوع .

الحقيقة مشاركاتك وموضوعاتك الأخيرة ملفتة للنظر من حيث عمقها وقوتّها .

نتمنّى رؤية المزيد من نتاج قلمك الراقي .
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 09-01-2005, 03:23 PM
الصورة الرمزية لـ الذيب ميثانول
الذيب ميثانول الذيب ميثانول غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 217
الذيب ميثانول على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكراً للأخ العزيز على الموضوع الرائع .

ونتمنى للجميع التوفيق والسداد..............
__________________

رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 10-01-2005, 09:20 PM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيكولي كيكولي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الأخوة الكرام

امير وهبه

المحترف

الترافيلوت

عمر

الذيب ميثانول

لكم كل الشكر والتقدير
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 11-01-2005, 06:41 AM
فيصل فوفو فيصل فوفو غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 05 2004
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 165
فيصل فوفو على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله فيك ....

الموضوع راااااااااائع ومشروح شرح جيد

جزيت خيرا
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 18-01-2005, 09:22 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
دانه دانه غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أختي الرائعة كيكولي ..

موضوعاتك مبهره قوية المحتوى ..

أجدت اختياراً وعرضاً ..

بوركت اناملك يارائعة ..

وفقك الله وانار طريقك بنور العلم والايمان ..

خالص التحايا ..
  #15   -->
قديم 20-01-2005, 12:42 AM
الصورة الرمزية لـ كيكولي
كيكولي كيكولي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 11 2004
المكان: مركز الكرة الأرضية
مشاركات: 694
كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

.


أخي الكريم ...... فيصل

الشكر والتقدير لمرورك العاطر واطرائك الجميل


اختي الكريمة ....... دانه

شكراً لك على كلماتك الرقيقة الرائعة والتي يتجلى فيها ذوقك الرفيع

ومشاعرك الطيبة
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
كيف نحضر الايثانول من الميثانول ؟ الرجاء المساعدة وشكرا الفهد1 خدمات الطلاّب 3 24-11-2004 08:39 PM
إذا تفاعل الميثانول مع البوراكس ماذا ستكون النتائج وألوانها؟؟؟؟؟؟؟؟؟ sakna خدمات الطلاّب 6 26-10-2004 11:13 PM
مــــــركــــب شهــــر شعبــــان ... " الأسبــــارتـــــام " Ultraviolet الكيمياء العضوية والحيوية 19 03-07-2004 09:41 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 11:18 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi