القهوة ..ما لها .. وما عليها - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : صناعة مفرقعة بسيطة   ( الكاتب : عبدالكـريم     الزيارات : 55     الردود : 0 )         الموضوع : بوربيونت الطرائق العلمية ( احترافي )   ( الكاتب : ابوخشيم     الزيارات : 177     الردود : 4 )         الموضوع : طلاء المعادن بالذهب الخالص اونصه   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 14411     الردود : 52 )         الموضوع : صقل وتلميع الحديد كيميائيا   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 6166     الردود : 26 )         الموضوع : يرجى المساعدة العاجلة طلاء الهارد كروم   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 56     الردود : 0 )         الموضوع : والله تعبت أرجو المساعدة في تركيبة جاهزة لطلاء النيكل.   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 2267     الردود : 8 )         الموضوع : الطلاء بالذهب خطوة بخطوة   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 307     الردود : 5 )         الموضوع : بوربيونت العناصر والمركبات ( احترافي )   ( الكاتب : الكيحاوي     الزيارات : 75     الردود : 0 )         الموضوع : كيف نضيف لمعة شفافة الى قطعة حديد ارجو الافادة   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 914     الردود : 2 )         الموضوع : طلاء المعادن ( تراكيب كاملة ومجربة )   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 54841     الردود : 148 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

عدد الضغطات : 10,872
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 10-02-2005, 02:09 PM
الصورة الرمزية لـ الذيب ميثانول
الذيب ميثانول الذيب ميثانول غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 217
الذيب ميثانول على طريق التميز و النجاح
افتراضي القهوة ..ما لها .. وما عليها






فنجان من القهوة أو الشاي شراب يستلذه الملايين من الناس في كل مكان ، فالعالم يستهلك خمسة بلايين كيلوجرام من القهوة كل عام ، والقهوة والشاي والكولا ، والشيكولاتة .. كلها تحتوي على مادة تسمى الكافئين . وقد يكون الكافئين – كما تقول المجلة الطبية البريطانية – من أكثر الأدوية انتشارا في العالم أجمع ، بسبب ما يستهلكه الناس من هذه المشروبات ، وبالنظر إلى الانتشار الواسع لاستعمال الكافئين ، فإن المخاطر الناجمة عن ذلك تعتبر قليلة نسبيا .
ولكن البعض قد هاجم الكافئين بسب وجود ارتباط – وفق الإحصائيات العلمية – بينه وبين عدد من الأمراض ...


فما حقيقة الأمر في هذا الموضوع الهام ؟
والواقع أن كثيرا من تلك الأشباح التي رسمت حول الكافئين قد تلاشت ، فقد زالت المخاوف التي كانت تتردد حول علاقة القهوة بسرطان البنكرياس والجهاز البولي ، وأما عن علاقة القهوة بمرض شرايين القلب التاجية فهي مثار جدل هذه الأيام . وقد تنبه الناس حديثا في أمريكا وأوروبا إلى محاذير الإفراط في شرب القهوة والشاي ، فحسب ما جاء في كتاب
Food and Health فإن 70 % من الإنجليز كانوا يشربون القهوة في عام 1982 ، وأن 86 % منهم كانوا يشربون الشاي ، إلا أن الإحصائيات الحديثة تشير إلى انخفاض هذه المعدلات في بريطانيا.
ويعتبر الفنلنديون أكثر الناس استهلاكا للقهوة في العالم ، يليهم سكان السويد ، فالدانمارك ، فالنرويج ، فهولندا ، فالولايات المتحدة ، فسويسرا ، فكندا ، فإيطاليا ، فبريطانيا ، فاليابان .
ولم تتوفر لي إحصائيات عن كمية القهوة التي يستهلكها العرب في العام الواحد ، في حين نعلم أن الفنلدني الواحد يستهلك سنويا حوالي 12.9 كيلوجرام من البن الأخضر ، أما الأمريكي فيستهلك 5.4 كيلوجرام ، والإنجليزي 2.6 كيلوجرام




القهوة والشاي عبر التاريخ :
يجمع المؤرخون على أن أول من اكتشف البن كان راعي غنم عربيا منذ عدة قرون فقط ، وكان اليمن أول من استعمل القهوة كمشروب يصنع من ثمار شجرة البن ، وفي أوائل القرن السادس عشر عرف المصريون القهوة ، وعرفها الترك خلال حروب السلطان سليمان الفاتح . وتقول الكاتبة " كلوديا رودين " لم تكن القهوة معروفة لدينا في الغرب إلا منذ ثلاثة قرون ، ولم يكن يسمح قبل القرن السابع عشر بزرع حبة واحدة من القهوة خارج أفريقيا والجزيرة العربية ، وقد بدأ استعمالها في البندقية ( فينسيا ) ومنها انتشرت إلى كافة مدن أوروبا وأمريكا .
وكلمة " Coffee " بالإنجليزية مشتقة من الكلمة العربية " قهوة " وكانت كلمة " قهوة " قد تحرفت باللغة التركية إلى كلمة " كافيه Kabveba " واشتق منها الاسم الفرنسي لها " Cafea " والإيطالي " Caffea " والألماني " Kaffeea "أما كلمة الشاي " Tea " فقد اشتقت من الأصل الصيني الذي يلفظ " Taya " واحتفظ باللفظ الإنجليزي باللفظ الصيني تقريبا . ويقال إن إمبراطور الصين هو الذي اكتشف خصائص الشاي حوالي 3200 سنة قبل الميلاد . ولم يدخل الشاي أوروبا إلا في القرن السادس عشر . وقد خلت من ذكره المعاجم العربية القديمة وكتب المفردات . وقال مايرهوف : إن البيروني ذكر استعمال الصين للشاي .



ما هو الكافئين ؟
الكافئين مادة كيميائية من زمرة المنبهات التي تدعى " ميثيل كزانثين " ويوجد الكافئين – كما ذكرنا – أساسا في القهوة والشاي والكولا والكاكاو ، وتحتوي القهوة على 1 – 2 % من الكافئين في حين تحتوي أوراق الشاي على 1 – 4 % من الكافئين . وهو مادة منبهة للقلب والدماغ ، فيسرع القلب ، ويزيد النشاط الذهني كما يزيد إفراز العصارة المعدية ، ويوسع القصبات في الرئتين ، ويزيد من إدرار البول .
وبينما نجد القهوة والشاي ذات تأثير مؤرق قوي على البعض ، نجد آخرين يتناولها بكميات كبيرة ، ثم يسلمون أجفانهم للرقاد الهنيء بسهولة تامة !
وتختلف كمية الكافئين باختلاف نوع البن، والبن القوي الذي يصنع منه عادة القهوة الفورية ( مثل قهوة نسكافيه وشابهها) حيث يحتوي على أعلى نسبة من الكافئين ، كما تقل نسبة الكافئين أثناء التحميص الشديد للبن .
__________________

رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 10-02-2005, 02:12 PM
الصورة الرمزية لـ الذيب ميثانول
الذيب ميثانول الذيب ميثانول غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 217
الذيب ميثانول على طريق التميز و النجاح
افتراضي








فنجان واحد.. جنسيات مختلفة
نطوف بفنجان القهوة على بلاد العالم لنكتشف سر النكهة المميزة لها بين الشعوب المختلفة.
القهوة العربية:
وهي قهوة خفيفة، وأيضا هناك النوع الغامق، وعادة تكون بدون سكر، وتقدم في فنجان صغير، وتعد بالطريقة الآتية:
يوضع السكر على الماء، ويضاف إليه البن، ويقلب باردا، ثم يوضع على نار هادئة جدا، مع رفعها عن النار قبل أن تبدأ في الغليان؛ وذلك للمحافظة على ثبات سطحها، فتصبح ذات شكل مميز جدا عند تقديمها، ويتم تكرار هذا من مرتين إلى ثلاث مرات، ثم يتم صبها وتقديمها ساخنة.

القهوة التركية:
وتتميز بأنها ثقيلة وغامقة، وتقدم في فنجان صغير، ويقدم معها السكر بدرجات مختلفة، وتعد بتدفئة الماء، وإضافة السكر إليه ثم البن، ويقلب ويترك على نار هادئة حتى تغلي قليلا، ثم تصب في الفناجين المعدة.
القهوة الإيطالية:
وتُسمى "أكسبرسور"، وهي خفيفة وغامقة جدا، وتقدم في فنجان صغير، والمحترفون في شرب القهوة يتناولونها في فنجان كبير بدون سكر، أما الآخرون فيقدم إليهم السكر الأسمر، وهناك الأكسبرسو المخفف؛ حيث يوضع عليها ماء قليل جدا مع الحرص على إبقائها بالكثافة نفسها.
الكاباتشينو:
وهي أيضا إيطالية، وتتكون من الثلث بن، والثلث لبن، والثلث كريمة محفوفة، وتقدم في كوب كبير، وتكون الكريمة مرتفعة على الوجه، ويرش عليها بودرة الكاكاو، ويقدم معها السكر لمن يحب.
القهوة الإيرلندية:
وهي ثقيلة، وتخلط بالكريمة المخفوقة والكحول، وتقدم مع السكر، فالإيرلنديون مشهورون بالقهوة الكحولية.
قهوة فينا:
وهي متوسطة الطعم، وتخلط مع ثلث من اللبن الكامل الدسم، ويرش على الوجه كريمة محفوفة وفوقها كاكاو ناعم وسكر أسمر.
القهوة الأمريكية:
وهي سريعة الذوبان، وتسمى بالنسكافية.
القهوة المثلجة:
وهي أمريكية أيضا، وعبارة عن قهوة ثقيلة باردة مع حليب بادر وسكر وقطع من الثلج.
القهوة الفرنسية:
وهي قهوة اللبن، وعبارة عن مقدارين من القهوة السادة مع ثلاثة مقادير من اللبن.
وتُعَدّ كما يلي:
يضاف الماء البارد للبن، ويوضع على نار هادئة حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم يغلي مدة دقيقة، وتقلب بقوة مرة أو مرتين، وتترك مدة دقيقة، تصفى من مصفاة ضيقة مع كمية مساوية لها من اللبن المغلي، وتقدم في فنجان كبير، وهناك نوع آخر يسمى بالموكا، وتتكون من القهوة الثقيلة بمقدار الثلث، وثلث من الشوكولاتة الحارة غير المحلاة، وثلث من اللبن، مع ضربه حتى تتكون رغوة، وتقدم في كوب كبير.
من مميزات البن: للبن بعض المميزات، منها أنه:
• يضاف لبعض أصناف الطهي ليكسبها طعما لذيذا ونكهة خاصة.
• يستعمل صبغة للملابس الرقيقة.
• يعد منبهًا لوجود الكافين به.




فوائد القهوة والشاي :
تجمع المصادر الحديثة على أن الكميات الصغيرة أو المعتدلة من الكافئين ( 30 – 200 ملليجرام ) تحسن أداء المرء لعمله اليومي . فالقهوة مثلا – كما تقول الباحثة الأمريكية جوديث وارثمان – تنشط الجسم ، إلا أن القهوة قد تعوق أداء الأعمال التي تتطلب مهارة في الأصابع كإدخال خيط في الإبرة ، أو تسديد الأهداف وغيرها .
ويمكن للقهوة والشاي أن تحسن المزاج عند بعضا الناس ، وقد يلعب الكافئين دورا مضادا للهمود عن البعض الآخر .
يعرف المفرط في شرب القهوة والشاي بأنه الشخص الذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافئين يوميا ، أي الذي يشرب 5 فناجين من القهوة الفورية ( نسكافيه ) وكل فنجان يحتوي على 60 – 20 ملغ من الكافئين ، أو الذي يشرب 10 فناجين من الشاي العادي ( وكل فنجان يحتوي على 30 ملغ من الكافئين ) ، ويختلف تأثير القهوة والشاي اختلافا شديدا بين الناس ، وقد يحدث الاختلاف في الشخص ذاته من حين لآخر .
ويبدو من أفرط في شرب القهوة والشاي متنبها .. قلقا .. متحفزا ويقظا ، وتشمل أعراض الإفراط الشديد في الكافئين
( تناول ما يزيد عن 500 ملغ من الكافئين ) القلق والتهيج والتململ والأرق والشعور بالإعياء ، ويحدث يحدث الخفقان القلبي عند هؤلاء المفرطين .




لتتخلص من الدهون.. عليك بشرب القهوة!!
ان شرب القهوة يعمل على حرق كمية اكبر من الدهون وكذلك في زيادة قدرة الإنسان على ممارسة التمارين الرياضية بنسبة قد تصل إلى 30% عن المعدل العادي.

وفقا لدراسة اجراها علماء أستراليين تبين أن كمية قليلة من الكافيين باستطاعتها أن تزيد من كمية الطاقة الموجودة في الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية.

فهي تقوم بتحفيز العضلات في الجسم على البدء بحرق الدهون عندما يكون الجسم في العادة مرهق بسبب تراكم و تخزين الكربوهيدرات فيه، هذه العملية تحتاج في الأوضاع العادية إلى تسعين دقيقة من التمارين الرياضية لتحقيق نفس النتيجة بدون الكافيين.

هناك عرف سائد أن تناول الكافيين إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى إصابة جسم الإنسان بالجفاف. إلا أن الأطباء يشيرون إلى أن الإصابة بالجفاف جراء تناول الكافيين تحدث عند تناول الإنسان لكميات كبيرة من الكافيين و خلال وقت قصير.

خلاصة هذا البحث أن الكافيين لا يتمتع بقدرات خارقة على حرق الدهون و إنما بإمكانه المساعدة في حرق الدهون في حالة تم تناول كميات قليلة منة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

هذا ومن جانب آخر هناك أيضا فوائد متعددة للكافيين نذكر منها ما خرج به العلماء في جامعة هوفسترا بولاية نيويورك الأمريكية، بدراسة تقول إن تناول كمية من الكافيين، سواء من القهوة أو الشاي أو الكولا، يزيد سرعة الكتابة والطباعة ويقلل احتمالية الأخطاء عند الأشخاص الذين لا يكثرون عادة من شرب القهوة فقط.

ووجد الباحثون، أن الكافيين يؤثر على الأشخاص الذين يستهلكون أربعة فناجين من القهوة يوميا، وخصوصا من النساء.

ولاحظ الخبراء، بعد متابعة48 موظفة كتابية، تم تقسيمهن إلى مجموعات بحسب كمية القهوة المستهلكة، أن إضافة الكافيين إلى الجسم الذي لا يحتوي على كميات كبيرة منه أصلا، تزيد الإنتاجية وتقلل الأخطاء وترفع مستوى التركيز والانتباه.

ومن جانب آخر، قال الباحثون إن كوبا من الشاي أو القهوة يمكن أن يعالج بعض أنواع الصداع، حيث أن مادة الكافيين الموجودة فيهما يمكن أن تفيد كثيراً من الناس في التخلص من الصداع الناجم عن التوتر والقلق.

ويضاف الكافيين بطريقة روتينية إلى الأدوية المضادة للآلام بما في ذلك تلك التي تباع دون وصفة طبية.. وتؤكد دراسة حديثة أن للكافيين قيمة علاجية كبيرة ضد أعراض الصداع المألوفة.

كذلك أن معالجة الشعر بمنتجات الكافيين قد يساعد فى وقف تساقط الشعر والصلع عند الرجال. ووجد الباحثون فى جامعة جينا أن لهذا المنبه أعظم تأثير على الرجال الذين يعانون من جذور شعر حساسة لهرمون التستوستيرون الذكرى الذى يعتبر أبرز أسباب تساقط الشعر
وأوضح العلماء الالمان أنه لابد من وضع الكافيين مباشرة وفرده على الشعر بدلا من احتساء القهوة للحصول على النتائج المرجوة لان الانسان يحتاج الى شرب 60 الى 80 فنجانا من القهوة ليحصل على الكمية المطلوبة من الكافيين التى تصل الى جذور الشعر.

هذا وعلى صعيد آخر، وحول فوائد القهوة بشكل عام اكتشف الباحثون في إيطاليا أن بإمكان القهوة محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة والأسنان وتمنع حدوث الحفر وتجوفات الأسنان.

وبالإضافة إلى ما سبق أن البن بفضل مكوناته الكيميائية له فوائد صحية مثل مقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والشلل الرعاش.

في إشارة إلى فوائد تناول قدحين إلى أربعة أقداح من القهوة في اليوم قال البروفيسور إن "احتمالات الإصابة بهذه الأمراض لدى الذين لا يشربون القهوة أكثر منها لدى الذين يشربونها باعتدال".

وكانت أغلب الأبحاث على البن خلال العشرين عاما الماضية قد تركزت على مادة الكافيين وهو العنصر الفعال في القهوة. وينشط الكافيين الجهاز العصبي المركزي واستخدم لزمن طويل في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو والاستسقاء. ومن أضراره تعود الجسم عليه والأرق والتوتر وارتفاع ضغط الدم
__________________


قام بآخر تعديل الذيب ميثانول يوم 10-02-2005 في 02:15 PM.
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 10-02-2005, 02:19 PM
الصورة الرمزية لـ الذيب ميثانول
الذيب ميثانول الذيب ميثانول غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 217
الذيب ميثانول على طريق التميز و النجاح
افتراضي



القهوة تقلل مخاطر حصى المرارة
أفادت دراسة حديثة أن للقهوة ( فوائد حيوية ) في تقليل خطر تشكل حصى المرارة ، مما يؤكد صحة ما خلصت إليه دراسات سابقة من أن القهوة ( لا ترفع ضغط الدم ) كما يظن البعض .
فقد تابع الباحثون البيانات الصحية لـ 46 الف رجل ما بين سن الـ 40 والـ 75 على مدى عشر سنوات أصيب حوالي الف منهم خلال هذه الفترة بحصى المرارة , ولاحظ الباحثون ان الاشخاص الذين يشربون ثلاثة فناجين من القهوة العادية يومياً ينخفض خطر تعرضهم لهذا المرض بنسبة 40 بالمئة، بالمقارنة مع اولئك الذين لا يشربون القهوة .
وفي تقرير عن نتائج هذه الدراسة نشر في العدد الاخير من المجلة الدورية الصادرة عن الجمعية الطبية الامريكية، أعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن مادة الكفايين هي التي تقف وراء هذا التأثير الايجابي .
وتشير احصائيات الجمعية الطبية الامريكية الى ان حصى المرارة تعتبر من اكبر الاسباب الشائعة للمشكلات الهضمية التي تحتاج الى ادخال المريض المستشفى .


القهوة لها فوائد صحية عديدة
أظهرت دراسة علمية أن للقهوة فوائد صحية عديدة كمقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والباركنسون.
وتأتي هذه الدراسة التي قام بها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الأميركية لتشكل مفاجأة لمعظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة بالتسبب في الأرق ليلا أو التوتر نهارا أو في رفع ضغط الدم.
ويقول الدكتور بيتر مارتن مدير المعهد إن معظم الأبحاث طيلة العشرين عاما الماضية تركزت على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي المركزي والتي طالما استخدمت في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو.
ويضيف مارتن بأن الدراسة التي قام بها المعهد أظهرت أن القهوة مصدر غني بالمواد المضادة للتأكسد والتي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم وتعمل على الوقاية من بعض الأمراض.
ويوضح ذلك بأنه عند تفاعل الأوكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يتكون ما يسمى بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته بشكل عشوائي. ومن المرجح أن هذه الجزيئات تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف المناعة والجهاز العصبي.
واستنادا إلى ذلك يقول إن الذين لا يشربون القهوة البتة معرضون للإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يتناولون ما بين فنجانين وأربعة فناجين يوميا.
ويقول الباحثون في المركز العلمي لأبحاث البن الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن المواد المضادة للتأكسد تقضي على الجزيئات الشاردة المشار إليها آنفا.
ويقول المستشار العلمي بالمركز إيوان بول إن أبحاث معهد دراسات البن في الولايات المتحدة أظهرت أن مضادات التأكسد الموجودة في البن تفوق تلك الموجود في الشاي بأربع مرات.
يذكر أن مضادات التأكسد موجودة في فول الصويا والنبيذ الأحمر وبعض التوابل والحمضيات والفواكه الأخرى والبصل والزيتون.








القهوة والكولسترول :
هناك دلائل تشير إلى أن الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم ، ففي حين أظهرت عدة دراسات علمية وجود علاقة بين القهوة والكولسترول ، أكدت دراسات أخرى عدم وجود تلك العلاقة ، ومازال الأمر مثار جدل بين العلماء ، ويبدو أن شرب القهوة باعتدال لا يؤثر على مستوى الكولسترول تأثيرا ملحوظا .

القهوة وأمراض شرايين القلب التاجية :
لم تصل الأبحاث العلمية التي أجريت حول علاقة الكافئين بأمراض شرايين القلب التاجية إلى أي نتائج محددة ، بل كانت الآراء متعارضة في كثير من الأحيان ، وينصح بعض الباحثين الناس ذوي الاستعداد لحدوث جلطة في القلب بألا يتناولوا أكثر من 4 فناجين يوميا من القهوة الفورية المنتشرة في الغرب ، أما كمية الكافئين في القهوة العربية والقهوة التركية فتختلف حسب طريقة الصنع وشدة تحميص البن .

القهوة والشاي والخفقان :
الخفقان هو الشعور بضربات القلب ، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب ، وقد يشكو البعض من حدوث ضربات القلب مبكرا ، يعقبها فترة سكون قصيرة ، ثم يعود القلب لضرباته العادية .
وكثيرا ما تحدث تلك الضربات المبكرة عند الإفراط في تناول القهوة والشاي أو المنبهات الأخرى التي تحتوي على الكافئين أو بعد شرب الخمر ، أو الإكثار من التدخين ، وفي مثل تلك الحالات ينصح بتجنب القهوة والشاي كما يوصى بالتوقف عن التدخين ، والامتناع عن شرب الخمور ، لا بسبب الخفقان فحسب ، بل لما فيها من أضرار أخرى .


القهوة والحمل :
هناك عدد من التقارير الطبية تشير إلى أن تناول القهوة بكميات كبيرة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية ، أو صغيري الحجم ، ولهذا تنصح إدارة الأغذية والأدوية F.D.A في الولايات المتحدة الحوامل بالإقلال من تناول القهوة أثناء الحمل .
أما بالنسبة للإرضاع ، فليست هناك دلائل علمية تثبت أن شرب المرضع لكميات معقولة من القهوة يعرض الرضيع لأي مخاطر تذكر ، ومع ذلك فإن العديد من الأطباء ينصح الحوامل والمرضعات والأطفال بتجنب القهوة ، وإن لم يكن ذلك فينبغي تناول كمية من الكافئين تزيد عن 200 ملغ يوميا .


القهوة والشاي .. والحديد :
أظهرت دراسة علمية حديثة أن شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبية مع الطعام ينقص امتصاص الحديد من وجبة هامبرجر مثلا بمقدار 39 % وينصح الذين يفضلون شرب القهوة والشاي مع الطعام أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الانتهاء من وجبة الطعام .



والخلاصة أن الاستعمال المعتدل للقهوة والشاي لا يأتي بضرر يذكر لدى عامة الناس ، بل إنها مشروبات مقبولة ومفيدة أحيانا ، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض المشاكل عند بعض الناس .
وتقول الدكتورة وارتمان من معهد ماسوتشوتيس الأمريكي : " إن شرب المزيد من القهوة بعد فنجان الصباح ( أي خلال النهار ) يعني إدخال المزيد من المواد الكيميائية إلى جسمك بلا مبرر كمثل الذي يحاول أن يجعل سيارته تنطلق بسرعة فيقف عند محطة البترول ، ليملأ سيارته ، وخزانها شبه ممتلئ أصلا بالبترول ، ولكن شرب فنجان آخر بعد الظهر يمكن أن ينشط الذهن لست ساعات أخرى .




حقائق عن القهوة من حول العالم:
**القهوة هي أكثر المشروبات شعبية حول العالم إذ يتم شرب 400 مليار كوب من القهوة سنويا حول العالم.

** وفقا للقانون التركي فان للزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها إذا فشل الزوج في توفير حاجة الزوجة من القهوة يوميا.

** بحسب جامعة هارفارد الأمريكية فان الأشخاص الذين يتناولون القهوة لديهم احتمالات الإصابة بالأزمة الصدرية بنسب اقل تصل إلى الثلث عن الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة.

** كان اليابانيين القدماء يستخدمون مغطس من القهوة ولب الأناناس للتخلص من التجاعيد ولزيادة نضارة الجلد.

** في المعدل فان الرجال يستهلكون القهوة أكثر من الرجال وذلك في مختلف دول العالم.

هذا ومن جانب آخر، أكد باحثون في جامعة "رش" الأمريكية، أن من الأفضل تناول جرعة القهوة على دفعات صغيرة خلال النهار بدلا من جرعة كبيرة صباحا للمحافظة على درجة عالية من الحيوية بعدما أظهرت ذلك نتائج الأبحاث التي تمت بدعم من مكتب البحث العلمي التابع لسلاح الجو الأمريكي.

وقد شجعت نتيجة الأبحاث التي نشرتها مجلة "النوم"، العمال الذين يعملون في أثناء الليل وسائقي سيارات الشحن الكبيرة والأطباء العاملين طوال الليل على شرب القهوة على مدار فترة العمل لا في بدايتها وحسب.

هذا وأثبتت دراسات حديثة أجريت في بريطانيا، أن فنجانا واحدا من القهوة يعطي الجسم قدرة مؤقتة على تحمل الألم، وخصوصا عند السيدات اللاتي يخضعن لإجراءات تجميلية مؤلمة كنزع الشعر الزائد.

فقد وجد الباحثون، بعد متابعة 50 رجلاً وامرأة للكشف عما إذا كان للكافيين دور في تخفيف الألم ، بحيث قام هؤلاء بوضع أيديهم في مياه مثلجة تسبب الألم عندما تشعر الأعصاب بالبرودة الشديدة، أن الرجال كانوا أكثر تحملا من النساء، ولكن هذه الظاهرة تغيرت عند إعطاء النساء 250 جراماً من الكافيين، أي ما يعادل فنجاني قهوة.

ولاحظ العلماء، أن قدرة السيدات على التحمل ازدادت بعد إعطائهن الكافيين، بينما لم تتغير عند الرجال، ولم يتضح السبب في عدم تأثر الرجال بهذه المادة، إلا أنهم يعتقدون أن الكافيين يزيد ضغط الدم عند النساء، مما يعني زيادة قدرتهن على التركيز والانتباه، وتقليل إحساسهن بالألم.







بعد التعديل والتصرف .
ونعتذر للاطالة عليكم
__________________


قام بآخر تعديل الذيب ميثانول يوم 10-02-2005 في 02:21 PM.
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 10-02-2005, 02:37 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
Ultraviolet Ultraviolet غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي



ماشاء الله تبارك الله ...

معلومات وافيــــــــــة .. وشـــاملة ...

عن القهـــوة ...

و هل فعلاً .. تعتبر القهــوة نعمــة أم نقـمــة ؟؟؟


أستاذنا الكريم .. الذيب ميثانول ..

لك منا كل الشكر والتقدير ...


على هالعرض الرائـــع ..


في إنتظـــار المزيد من روائــعك ...

وبهذه المناسبة يُسعدنا بوضع هذا البحث الشامل عن القهوة والشاي .. في
موسوعة بيتكم الغذائيـــة ...

وأتمنى أن يكون هذا الرابط ذا فائدة للقراء ...


مركب شهر ربيع الأول ........( الكــــــافــئـــــين ..)


أعطر التحــايا لقلبك ...

رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 10-02-2005, 05:57 PM
nesmaislam nesmaislam غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
مشاركات: 99
nesmaislam على طريق التميز و النجاح
افتراضي

معلومات قيمه والله أفادنا الله بها وجزاك الله كل خير أخى الكريم
مع تحياتى
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 10-02-2005, 08:18 PM
الصورة الرمزية لـ الذيب ميثانول
الذيب ميثانول الذيب ميثانول غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 217
الذيب ميثانول على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الله يعطيك العافية يالاستاذة المتميزة دائما الترافيلوت ولقد سررت وسعدت بمرورك على الموضوع المتواضع ...

الله يعطيك العافية للاخت النشطة دائما نسيم ولقد سررت وسعدت بالمرور الكريم ولكي جزيل الشكر ...
__________________


قام بآخر تعديل الذيب ميثانول يوم 10-02-2005 في 08:20 PM.
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 16-02-2005, 07:59 PM
نورا نورا غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 02 2004
المكان: بلادقطر العز
مشاركات: 196
نورا على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Ultraviolet


ماشاء الله تبارك الله ...

معلومات وافيــــــــــة .. وشـــاملة ...

عن القهـــوة ...

و هل فعلاً .. تعتبر القهــوة نعمــة أم نقـمــة ؟؟؟


أستاذنا الكريم .. الذيب ميثانول ..

لك منا كل الشكر والتقدير ...


على هالعرض الرائـــع ..


في إنتظـــار المزيد من روائــعك ...

وبهذه المناسبة يُسعدنا بوضع هذا البحث الشامل عن القهوة والشاي .. في
موسوعة بيتكم الغذائيـــة ...

وأتمنى أن يكون هذا الرابط ذا فائدة للقراء ...


مركب شهر ربيع الأول ........( الكــــــافــئـــــين ..)


أعطر التحــايا لقلبك ...

__________________

يا رب اغلقت الأبواب الا بابك...وخاب الرجاء إلا فيك...وانقطعت الامال إلا بك... اللهم استجب دعائي ودعاء عبادك واجعلها خيرا وبركه للعالمين ... فأنت رجاء القانطين وامان الخائفين
ربي اغفر لي واغفر لأمة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم مغفره عامه ... وارحمني وارحم امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رحمة عامه ... واهدني واهد امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم هداية عامه ... وعافني وعافي امة نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم عافيه عامه... وارزقني وارزق امه نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رزق عام... اللهم امين
يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين يا ارحم الرحمين ارحمني وارحم امة نبينا محمد صلى الله علية وسلم رحمة عامة وفرج همومي وهموم المسلمين يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث






























رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 16-02-2005, 11:18 PM
الصورة الرمزية لـ الذيب ميثانول
الذيب ميثانول الذيب ميثانول غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 217
الذيب ميثانول على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا جزيلا للاخت الاديبة نورا
__________________

رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 17-02-2005, 03:18 PM
KOH KOH غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: عمان
مشاركات: 115
KOH على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكور اخوي الذيب ميثانول كفيت و وفيت

على هالموضوع كان لازم تعزمنا على كابتشينو .............
__________________
"مأساة العالم الذي نعيش فيه تكمن في ان السلطة كثيرا ما تستقر في ايدي العاجزين" برنارد شــو
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 17-02-2005, 04:24 PM
الصورة الرمزية لـ دانه
دانه دانه غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جذبتنا رائحة نكهة القهوة

و لأني من أنصار قهوة الصباح ..

سأقول ان الموضوع لذيذ جداً ..

عموماً ..

إن كان للقهوة فوائد فبالتأكيد لها مضار ..

ولكن يبقى أن نقول الإعتدال في كل شيء مطلوب ..

خالص الشكر لك يا اخي الكريم على تلك المعلومات القيمة عن القهوة ..

بارك الله فيك واثابك ..
  #11   -->
قديم 17-02-2005, 04:39 PM
الصورة الرمزية لـ الذيب ميثانول
الذيب ميثانول الذيب ميثانول غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 217
الذيب ميثانول على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أخي الكريم KOH تشرفت وسررت بمرورك الكريم

ولكني لا اريد دعوتك للكابتشينو

بل أريد دعوتك الى قهوتنا العربية
في الدلة الذهبية


الله يعطيك العافية .....


__________________

رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 17-02-2005, 04:42 PM
الصورة الرمزية لـ الذيب ميثانول
الذيب ميثانول الذيب ميثانول غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 217
الذيب ميثانول على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا لك يا اختي دانة على المرور الكريم

أهديك الدلة الذهبية


__________________

رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 17-02-2005, 06:57 PM
KOH KOH غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: عمان
مشاركات: 115
KOH على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تسلم على القهوة العربية الاصيلة اخوي الذيب ميثانول

شربت ثلاثة فناجين بس .......... ما تضر بالصحة ثلاثة صح
__________________
"مأساة العالم الذي نعيش فيه تكمن في ان السلطة كثيرا ما تستقر في ايدي العاجزين" برنارد شــو
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 17-02-2005, 09:19 PM
الصورة الرمزية لـ الملكة
الملكة الملكة غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2003
المكان: مصر
مشاركات: 2,411
الملكة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

رائع جدا استاذ ذيب ميثانول




فعلا موضوع هاام جدا لنا جميعا



جزاك الله عنا خيرا
__________________
يرفع الله اللذين آمنو منكم واللذين أوتو العلم درجات




رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 17-02-2005, 10:18 PM
الصورة الرمزية لـ الذيب ميثانول
الذيب ميثانول الذيب ميثانول غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 06 2003
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 217
الذيب ميثانول على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أختي الملكة

شاكر للمرورك الكريم

ولا تكثرين من شرب القهوة
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
تجربة فصل الكافيين من الشاي أو القهوة كيميائي بيت التجارب المعملية 5 15-12-2007 07:23 PM
القهوة قد تجعل يومك اكثر صعوبة الوردة البيـضاء بهو البيوتات 1 10-05-2004 11:12 PM
ابغى اسوي مجله عليها اشياء كيميائيه نشطه خدمات الطلاّب 1 05-03-2004 02:55 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 12:32 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi