الكبريت Sulfur - بيوتات الكيمياء التعليمية






 
     
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > كيمياء العناصر والجدول الدوري


اخر المواضيع : الموضوع : مذكرة للتجارب العملية للصف الثالث ثانوي بالطائف   ( الكاتب : ونة جرح     الزيارات : 63     الردود : 2 )         الموضوع : اختبار الفصل الاول الالكترونات في الذرات   ( الكاتب : سديم تساهيل     الزيارات : 964     الردود : 10 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الثاني الثانوي ـ الفصل الثالث ـ المركبات الايونية والفلزات   ( الكاتب : سديم تساهيل     الزيارات : 1412     الردود : 11 )         الموضوع : اخر تحديث من برنامج جافا الذى لا غنى عنه Java Runtime Environment 8 Update 25   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 14     الردود : 0 )         الموضوع : عملاق تشغيل الصوتيات والفيديو الغنى عن التعريف GOM Player 2.2.64.5211   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 20     الردود : 0 )         الموضوع : أحدث إصدارات برنامج المحادثة سكايب بشكلة الجديد Skype 6.22.81.104 Final   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 31     الردود : 0 )         الموضوع : برنامج MyPC 7.0.0.0 لمعرفة كل مواصفات جهازك بالتفصيل   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 44     الردود : 0 )         الموضوع : الطلاء بالنحاس   ( الكاتب : cad     الزيارات : 1134     الردود : 10 )         الموضوع : معا .. نحو تمهيد إبداعي للدروس..   ( الكاتب : jojo3     الزيارات : 202759     الردود : 581 )         الموضوع : المتصفح العملاق جوجل كروم Google Chrome 38.0.2125.111 Final باخر تحديثات   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 52     الردود : 0 )         
إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 13,094عدد الضغطات : 2,997
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-04-2005, 06:10 PM   #1
كيكولي
كيميائي فعّال
 
الصورة الرمزية لـ كيكولي
 





كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي الكبريت Sulfur

الكبريت

S




العدد الذري : 16
عدد الكتلة : 32.066
درجة الانصهار : 112.8 درجة مئوية
درجة الغليان : 444.67 درجة مئوية
الكثافة : 2.07 جم/ سم3
أعداد الأكسدة : -1 , -2 , 2 , 4 , 6
السالبية الكهربية : 2.5
النظائر : 32S يوجد بنسبة (95.02 %) , 33S يوجد بنسبة (0.75 %) , 34S يوجد بنسبة (4.21 %) , 36S يوجد بنسبة (0.02 %)

التوزيع الالكتروني : Ne] 3s2 3p4]



تاريخ الكبريت ووجوده في الطبيعة

عُرف الكبريت منذ أقدم العصور وذلك لانة يوجد فى الطبيعة على هيئة حرة طليقة ومتبلورة , وقد استخدم المصريون القدماء الكبريت في تبيض الأقمشة وفي بعض الصناعات الأخرى منذ حوالي 2000 سنة قبل الميلاد , كما استخدمه الصينيون بد ذلك في صناعة مسحوق البارود , واستخدمه الكيميائيون العرب في انتاج حامض الكبريتيك الذي أطلقوا عليه زيت الزاج .

يوجد الكبريت بكميات كبيرة على حالة منفردة خصوصا فى الاماكن البركانية نتيجة لتفاعل غازى كبريتيد الهدروجين وثانى اكسيد الكبريت اللذان يتصاعدان ضمن الغازات الاخرى:

x2H2S + SO2 --------> 3S + 2H2O



كما يوجد الكبريت فى حالة اتحاد مع كثير من الفلزات مكوناً كبريتيداتها واكثرها انتشاراً هو :
بيريت الحديد FeS2



وبيريت الحديد والنحاس ويعرف بالشالكوبيريت CuFeS2



والجاليناPbS



وبلند الخارصينZnS ويوجد كذلك على هيئة كبريتات اهمها كبريتات الكاليسوم المائية وهى الجبس CaSO4.2H2O



ويكون الكبريت حوالى 0.03% بالوزن من القشرة الارضية وتحتوى المحيطات على حوالى 0.09 % من الكبريت على هيئة كبريتات وكثيرا ماتحتوى الشهب على بعض كبريتيد الحديد ويحتوى الفحم الحجرى على حوالى (1- 1.5%) من الكبريت على هيئة مركبات عضوية أو على هيئة بيريت .
كما وجد الكبريت على سطح آيو أكبر أقمار المشتري .


Io

وهو أحد أكثر الأقمار نضارة في المنظومة الشمسية . ويعود لونه الأصفر البرتقالي الزاهي الى فيض الكبريت من براكينه الثائرة والتي تم اكتشافها بواسطة السوابر الفضائية حديثاً .
كيكولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2005, 06:26 PM   #2
كيكولي
كيميائي فعّال
 
الصورة الرمزية لـ كيكولي
 





كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

استخلاص الكبريت

يتم استخلاص الكبريت بالطرق التالية :

1- استخلاص الكبريت من خاماته

يفصل الكبريت من المواد المعدنية المختلطة بسهولة وذلك لانخفاض درجة انصهاره وتعتمد طريقة الاستخلاص على نوع الخام ومكان وجوده .

أ‌- الخام الموجود على سطح الأرض

في هذه الحالة يجمع الخام في أكوام بها فتحات عمودية لخروج الغازات على أرض مائلة وتشعل الكومة من أعلى فيحترق بعض الكبريت مكوناً ثاني أكسيد الكبريت وتصهر الحرارة الناتجة من التفاعل الكبريت المتبقي فيسيل على الأرض المائلة ويجمع في قوالب خاصة , وتستغرق هذه العملية من شهر الى ثلاثة أشهر حسب حجم الكومة , ويتراوح الناتج بين 50 – 70 % من الكبريت الموجود أصلاً في الخام وذلك لأن نسبة كبيرة منه تتحول الى ثاني أكسيد الكبريت .
وينقى الكبريت المستخلص بالطريقة السابقة بالتقطير في معوجات من الحديد متصلة بحجرات للتكثيف , ويكثف البخار الناتج على جدرانها على هيئة مسحوق يسمى ( زهر الكبريت ) ويستمر تكثفه على هذه الصورة طالما كانت درجة الحرارة أقل من 112 درجة مئوية فإذا زادت عن ذلك تحول الكبريت الى سائل حيث يجمع في قوالب على هيئة ( كبريت العمود ) .

ب - الخام الموجود تحت سطح الأرض

يستخلص الكبريت في هذه الحالة بطريقة فراش ( Frasch ) فقد اكتشف هيرمان فراش، المهندس الكيميائي الأمريكي، عام 1891م، أن بالإمكان صهر الكبريت وهو في باطن الأرض , وذلك بإستخدام جهاز يتكون من ثلاثة أنابيب داخل بعضها البعض ويدفع بخار الماء المسخن الى درجة 130 درجة مئوية في الأنبوبة الخارجية فينصهر الكبريت ويرفع الى أعلى بدفع الهواء المضغوط في الأنبوبة الداخلية فيخرج مصهور الكبريت من الأنبوبة الوسطى مختلطاً ببعض فقاعات الهواء , . وأغلب الكبريت المنتج بهذه الطريقة له درجة نقاء تتراوح ما بين 99,5% و99.9 % ولا داعي الى تنقيته بالتقطير .




2- استخلاص الكبريت من مركباته

يستخلص الكبريت من مركباته بطريقتين :

أ‌- من كبريتيد الكالسيوم المتخلف من طريقة لابلان (Leblane )

وذلك بمعالجته بثاني أكسيد الكربون والماء بطريقة تشانس (Chane) ثم أكسدة كبريتيد الهيدروجين الناتج بالهواء في وجود أكسيد الألومنيوم كعامل حفز .

CaS + CO2 + H2O -------> CaCO3 + H2S

H2S +1/2O2 -------> H2O + S

ب – استخلاص الكبريت من غازات الوقود

تحضر في الصناعة كميات لابأس بها من الكبريت من غاز الفحم وغاز الأفران وغيرها إذ يحتوي غاز الفحم على كبريتيد الهيدروجين ويزال من الغاز عادة بأكسيد الحديديك حيث يتكون كبريتيد الحديد ولعل الطريقة المفضلة لاسترجاع الكبريت هي امتصاص غازي كبريتيد الهيدروجين والنشادر اللذان يوجدان في غاز الفحم في محلول ( Ammonium Polythionate) بطريقة فيلد (Feld) .

x2(NH4)2S4O6 + 2(NH4)2S2O3 + 6NH3 + 6H2S ------> 7(NH4)x2S2O3 + x6S + 3H2O

أما غاز الأفران فيحتوي على ثاني أكسيد الكبريت فيمتص بمحلول يحتوي على كبريتيت وبيكبريتيت الصوديوم المحتوي على كلوريد الألومنيوم , وإذا سخن هذا المحلول فإن أسه الهيدروجيني ينقص ويتصاعد غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي يختزل بفحم الكوك عند درجة 1100 درجة مئوية .

SO2 + C -------> CO2 + S
كيكولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2005, 07:08 PM   #3
كيكولي
كيميائي فعّال
 
الصورة الرمزية لـ كيكولي
 





كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

خواص الكبريت

الكبريت عنصر لا فلزي ذو لون أصفر زاهٍ لاطعم له ولارائحة ،
تتراوح صلادة الكبريت من 1.5 الى 2.5 على مقياس موز , وهو هش ويتكسر بسهولة.



والكبريت ردئ التوصيل للحرارة جداً لدرجة أن مسكه باليد وتقريبه من الأذن يؤدي الى سماع طقطقة ناتجة من تمدد السطح الخارجي بحرارة اليد دون تأثر الأجزاء الداخلية مما يؤدي الى حدوث تشققات دقيقة .

الأشكال التآصلية للكبريت

يوجد الكبريت في أشكال عدّة تُسمى المتآصلات، وأكثر المتآصلات شيوعًا هو:

الكبريت معيِّني الشكل

وهو مادة متبلِّرة صفراء ليمونيّة اللّون وثابتة عند درجة حرارة الغرفة. يتألف جزئ الكبريت المعيني من ثماني ذرات . وتتطابق جزيئات هذا الشكل معاً بإحكام .



الكبريت أحادي الميل أو الموشوري

ثابت فقط ما بين درجة 94°م و120°م. وتوجد كبلورات إبريّة طويلة عديمة اللّون تقريبًا . يتألف جزئ الكبريت أحادي الميل من ثماني ذرات الفسحات بينها أوسع مما هي عليه في الشكل المعيني .

الكبريت غير المتبلر أو البلاستيكي

ناعم وليّن ولزج و يتمدد كالمطاط . وكلا النوعين ـ الكبريت أحادي الميل والكبريت غير المتبلر ـ يتحولان إلى الكبريت معيني الشكل عند درجة حرارة الغرفة.

تفاعلات الكبريت

الكبريت عنصر نشط ويدخل في كثير من التفاعلات الكيميائية فيتحد بكل العناصر تقريباً اتحاداً مباشراً عند درجة حرارة مناسبة .

أهم تفاعلاته

يحترق الكبريت بسهولة في الهواء بلهب أزرق .






وينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكبريت ذو الرائحة النفاذة وهو غاز ضار جداً وكثرة انطلاقه في الهواء نتيجة حرق الوقود الأحفوري أو الأنشطة الصناعية الأخرى له آثار صحية سيئة جداً على الإنسان والحيوان والنبات كما أنه من أكثر مسببات الأمطار الحمضية .

يتفاعل مع الكلور





يتفاعل مع الهيدروجين





يتفاعل مع الكربون





يتفاعل مع المعادن











يُوَكسد الكبريت بالأحماض المركزة القوية مثل حامض الكبريتيك والنيتريك :

S + 2H2SO4 ------> 3SO2 + 2H2O

S + 6HNO3 -------> H2SO4 + 6NO2 + 2H2O


استخدامات الكبريت

يستخدم الكبريت في صناعة الثقاب والبارود كما يستخدم في الزراعة لمعادلة قلوية التربة .
اما أهم استخدامات الكبريت هو استخدامه في تحضير حمض الكبريتيك، وهو مركب كبريتي، ويُعد أهم مادة كيميائية تجارية في العالم. ويستخدم في إنتاج الأصباغ والدهانات (الطلاء)، والورق والمنسوجات وعدد من الكيميائيات الصناعية. كما يُستخدم أيضًا في إنتاج الفلزات وفي تكرير النفط .
أما المنتجات الأخرى المحتوية على الكبريت، فتشمل بعض أنواع الأسمدة، والمتفجرات ومبيدات الفطر والحشرات، والمطاط ، والشامبو، والبطاريات (المراكم) وكذلك المواد الكيميائية المستخدمة في أفلام التصوير. كما يدخل الكبريت في صناعة الأدوية كواحد من المكونات, حيث يستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية كما يستخدم زهر الكبريت في علاج اضطرابات الهضم . كما يمكن استخدام الكبريت في إنشاء الطرق بدلاً من الأسفلت.



أهم المصادر والمراجع

الكيمياء العامة وغير العضوية

د/ سامي طوبيا د/ نظير عريان

الموسوعة العربية العالمية

الموسوعة العلمية الشاملة

http://home.att.net/~cat6a/metals-XIX.htm

قام بآخر تعديل كيكولي يوم 01-04-2005 في 07:46 PM
كيكولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2005, 10:07 PM   #4
omar
المشرف العام
 
الصورة الرمزية لـ omar
 





مشاركات المدونة: 2
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ما شاء الله لاقوّة إلاّ بالله

ابداع وأيّما ابداع والله ..

تعجز الكلمات حقيقةً أن تصف ما يختلج في النفس من إعجاب وانبهار بهذا الإنجاز .

أنتي فعلاً مكسبٌ كبير للكيمياء العربية يا أستاذة كيكولي .
omar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2005, 12:40 AM   #5
المحترف
كيميائي متحمس
 
الصورة الرمزية لـ المحترف
 





المحترف على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة omar
ما شاء الله لاقوّة إلاّ بالله

ابداع وأيّما ابداع والله ..

تعجز الكلمات حقيقةً أن تصف ما يختلج في النفس من إعجاب وانبهار بهذا الإنجاز .

أنتي فعلاً مكسبٌ كبير للكيمياء العربية يا أستاذة كيكولي .
المحترف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2005, 07:41 PM   #6
المقيدة بالحب
كيميائي
 
الصورة الرمزية لـ المقيدة بالحب
 





المقيدة بالحب على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تسلم اخي المشرف على المعلموات المهمة لنا

دمت لنا

اختكم


المقيدة بالحب

المقيدة بالحب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2005, 12:36 AM   #7
كيكولي
كيميائي فعّال
 
الصورة الرمزية لـ كيكولي
 





كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

.


الأستاذ عمر

شموع قلمك تضئ صفحاتي دوماً

فلك كل الشكر والتقدير


أخي الكريم المحترف

ابهجني حضورك العبق كثيراً

والذي طالما سعدت به


اختي الكريمة مقيدة الحب

اشكر تواجدك الكريم
كيكولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2005, 06:20 PM   #8
شمس العلوم
عزيز وغالي
 





شمس العلوم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا لكم على الموضوع
بصراحة منتداكم أكثر من رائع.
استفدت منه كثيرا بارك الله في كل من ساهم في رقيه وجعله في ميزان حسناتكم
شمس العلوم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2005, 08:41 PM   #9
RDX
كيميائي فعّال
 
الصورة الرمزية لـ RDX
 





RDX على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ما شاء الله لا قوة إلا بالله ....
مشرفتنا الكريمة كيكولي ... كما عودتنا دائماً .. كل الدقة الروعة في الانتقاء ....
بارك الله فيك ...
تحياتي لك ...
RDX
RDX غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2005, 11:34 PM   #10
محمد فعال
كيميائي متميز
 
الصورة الرمزية لـ محمد فعال
 





محمد فعال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ما توقعت ان ارى موضوع بهذا الابداع والعرض العلمي المستفيض ، حقا موضوع قيم تشكرا عليه استاذ كيوكولي............
التوقيع :
اخلاص العمل لله تعالى سر النجاح
برنامج لتشغيل الفلاشات بدون اتصال
محمد فعال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2005, 05:02 AM   #11
فيصل الكيميائي
كيميائي
 
الصورة الرمزية لـ فيصل الكيميائي
 




فيصل الكيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزاءك الله خيرا
والى الامام
التوقيع :
" لا تعطني السمكة ولكن علمني كيف اصطادها "
فيصل الكيميائي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2005, 03:03 PM   #12
m7room
عزيز وغالي
 




m7room على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكوووووووووور
m7room غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2005, 01:08 PM   #13
د0عجيمي
كيميائي نشط
 
الصورة الرمزية لـ د0عجيمي
 





د0عجيمي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الأخت كيكولى
هذا جهد جديد يضاف الى سجلك الحافل
فشكرا علىالموضوع والى المزيد
وفقك الله وسدد خطاك
التوقيع :
يدا بيد نبنى ونشيد
صروحا من العلم عالية
العجيمي
د0عجيمي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2005, 07:26 PM   #14
كيكولي
كيميائي فعّال
 
الصورة الرمزية لـ كيكولي
 





كيكولي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

.

إخوتي الكرام


شمس العلوم

RDX

محمد فعال

فيصل الكيميائي

m7room

د. عجيمي


شكراً لكم ولكلماتكم الرائعة والتي يتجلى فيها ذوقكم الرفيع .

بارك الله فيكم .
كيكولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2005, 09:21 PM   #15
ريماا
عزيز وغالي
 




ريماا على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الف شكر لك اخوي على المعلومات الهامه
ريماا غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 3 (0 عضو و 3 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
حمـض الكبريتيـك Sulfuric Acid كيكولي بيت الكيمياء العام 31 21-11-2010 09:52 PM
عنصر الكبريت الصف التاسع القدس tama بهو البيوتات 0 23-04-2005 07:39 PM
الكبريت حقائق و معلومات .. سيد كيمياء العناصر والجدول الدوري 8 04-08-2004 01:51 AM
ثاني اكسيد الكبريت عامل مختزل قوي الملكة أفلام الفيديو 1 26-02-2004 11:04 PM
اثر ثاني اكسيد الكبريت علي النبات الملكة أفلام الفيديو 1 25-02-2004 06:42 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 01:12 PM.







Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi