المقارنة بين المعلم القديم والمعلم الحديث، - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : سؤال حول تقسية معدن   ( الكاتب : hamady     الزيارات : 19     الردود : 0 )         الموضوع : نجاح العمل والحفاظ علي الاخوة ..... المعادلة الصعبة   ( الكاتب : soharia     الزيارات : 469     الردود : 3 )         الموضوع : قصة كيميائية عن الروابط الأيونية   ( الكاتب : soharia     الزيارات : 7333     الردود : 20 )         الموضوع : صناعة مفرقعة بسيطة   ( الكاتب : akash     الزيارات : 152     الردود : 1 )         الموضوع : ~¤©§][ ماهي أمنياتك لهذا اليوم ][§©¤~((ارجوا التثبيت))   ( الكاتب : akash     الزيارات : 38403     الردود : 416 )         الموضوع : بوربيونت الطرائق العلمية ( احترافي )   ( الكاتب : ابوخشيم     الزيارات : 243     الردود : 4 )         الموضوع : طلاء المعادن بالذهب الخالص اونصه   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 14557     الردود : 52 )         الموضوع : صقل وتلميع الحديد كيميائيا   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 6248     الردود : 26 )         الموضوع : يرجى المساعدة العاجلة طلاء الهارد كروم   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 114     الردود : 0 )         الموضوع : والله تعبت أرجو المساعدة في تركيبة جاهزة لطلاء النيكل.   ( الكاتب : عرب بيطار     الزيارات : 2361     الردود : 8 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات

عدد الضغطات : 10,913
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 04-05-2005, 02:02 AM
الصورة الرمزية لـ jojo
jojo jojo غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: القمر
مشاركات: 95
jojo على طريق التميز و النجاح
افتراضي المقارنة بين المعلم القديم والمعلم الحديث،

كثرت في الآونة الأخيرة المقارنة بين المعلم القديم والمعلم الحديث، وبين المعلم القديم التقليدي والمعلم الحديث المتطور, حيث نسمع الاصطلاحات والجمل الرنانة التالية: \"قديماً كان في هيبة للمعلم والتعليم\". \"عندما كان يمر المعلم في الشارع كان يهرب الطلاب، واليوم نرى العكس\". \"عندما مُنع الضرب في المدارس، تدمرت الرسالة التربوية وضاعت هيبة المعلم\". \"التعليم الحديث وخصوصاً الالكتروني دمر اللغة العربية وخصوصاً الخط العربي، قارن بين خط أهلنا وخط طلاب اليوم\". \"طالب اليوم يخرج الى العالم متعلماً وليس مثقفاً\". \"كان المعلم قديماً صاحب رسالة وكان له مكانة اجتماعية، أما اليوم فهو موظف همّه جني الأموال، ومع المعلم الدروس الخصوصية (مرض العصر)، فهو جابي أموال وينتقل من بيت إلى أخر\".
من هذا الكلام وغيره (الذي نسمعه يوماً في رسالتنا وعملنا التربوي) نستخلص عِبَر كثيرة. ولكن لماذا لا ننظر إلى الموضوع \"بالاتجاه المعاكس\"؟


· التغيرات في عالم اليوم: اقتصادياً واجتماعياً وعلمياً وتربوياً أصبحت تهدد سلطات المعلم التقليدية.

· تدخل أولياء الأمور بصورة مباشرة في عمل المعلمين حيث يجادلون في عمل المعلمين ويخطئونهم في أساليب تعاملهم وتعليمهم ويشككون في قدراتهم وكفاءتهم مما يهز ثقة المعلم في نفسه.

· انخفاض المكانة الاجتماعية للمعلم، حيث نرى عزوف الطلبة عن التسجيل في الجامعات بالتخصصات التربوية (تربية طفل، معلم مجال، معلم صف، تخصص)... أو قبول المعدلات المتدنية لهذا التخصص. حيث تبقيهم هذه التخصصات في عالم منغلق ولا يسمح لهم بالنمو المادي.

· عولمة التعليم والفجوة بين المعلمين حيث ولدت \"الطبقية\" في التعليم وتفاوت المعاشات، والاهتمام بمعلم التوجيهي على حساب معلم الصفوف الأساسية: اجتماعياً ومادياً.

انه فعلاً احتراق نفسي للمعلم. إنها قضية تربوية معاصرة تحتاج إلى الاهتمام بها وتطويرها والعمل على نموها. وكلما منحن الراحة النفسية والإنسانية، وكلما حرصنا على العلاقات الإنسانية في التعليم كلما بلغنا إلى \"الجودة الشاملة\"، فتكون المحصلة \"إخراج المواطن الصالح وننمي التنمية الشاملة بنواحيها المتعددة: السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها\".

منقـــــــــــول
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 04-05-2005, 11:29 AM
yousef82 yousef82 غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 04 2005
المكان: سورية
مشاركات: 8
yousef82 على طريق التميز و النجاح
افتراضي الاصالة في القديم والتطور في الحديث

كلاهما مكمل للاخر لا يمكن الاستغناء عن القديم
ولا يمكن الاعتماد وكل الاعتماد فقط على الحديث
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 04-05-2005, 11:18 PM
الصورة الرمزية لـ jojo
jojo jojo غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: القمر
مشاركات: 95
jojo على طريق التميز و النجاح
افتراضي

المعلم منبع الإبداع

إنها مهنة خير البشر وأفضل الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . وقبل أن تكون مهنة كانت رسالة وأمانة تحمل أعبائها من لا ينطق عن الهوى . وانطلاقا من هذا كان المعلم وحيد عصره وفريدا من نوعه كونه كان مربيا يقود الجاهل ويهدي الضال وينير الطريق لكل من التجأ إليه من غير إفراط ولا تفريط فحق له أن يبجل ويحترم وينظر إليه بمنظر الفخر والاعتزاز . هذا الإنسان المثالي تخرج على يديه قائد الطائرة ورائد الفضاء والطبيب و المهندس ..........فهو بمثابة الشمعة المضيئة التي تحترق لتنير الطريق أمام هؤلاء البشر الذين واصلوا الطريق وأناروا الدروب ورسموا معالم الحضارة وطوروا العلم وأساليب التعليم فكانوا سببا في تقدم البشرية وتحرير العالم من قيود الجهل و التخلف .

ولهذا كان الحمل على المعلم ثقيلا حيث وضع أمام رسالة عظيمة : التربية والتعليم ، فكان أن قدم تضحيات جسام للوصول إلى الغاية المنشودة ولذلك قـال الغزالي : من اشتعل بالتعليم فقد تقلد أمرا عظيما وخطرا جسيما .

وبغض النظر عن العلوم المتقدمة والمتطورة كعلم النفس التربوي وعلوم التربية وظهور الأنماط الجديدة للتعليم كالتـدريس بـالأهداف الخـاصة و الأهداف الإجرائية والتدريس بالكفاءات - الطريقة المعمول بها حاليا - التي سهلت العملية التعليمية على المعلم اليوم من حيث تبسيط المادة العلمية التي أخرجت مهنة التعليم من موهبة إلى صنعة . فبعد مرحلة تلقين المعارف وتقديمها جاهزة أصبحت تقدم له آليات اكتساب المعرفة وهذا ما سعت إليه البيداغواجية الحديثة بتزويد المتعلمين بوسائل التعليم الذاتي للتركيز على آليات اكتساب المعرفة وبنائها وبهذا الأسلوب الجديد نستطيع القول أن المدرسة الحديثة أعطت للمتعلم مفتاح المعرفة لا المعرفة ذاتها كما فعلت المدرسة القديمة . ذلك أن المعلم منشط ومنظم وليس ملقنا وهو بذلك يسهل عملية التعليم ويدفع المتعلم إلى الإبداع و الابتكار . فهو يعد الوضعيات ويحث المتعلم على التعامل معها . والمتعلم في هذه الحالة يعتبر محور العملية التعليمية وعنصرا نشيطا فيها و هو المسؤول عن التقدم الذي يحرزه كما يساهم في تحديد المسار التعلمي . وعلى هذا أصبحت رسالة التعليم تتخذ أشكالا وأنماطا جديدة لم تكن موجودة من قبل . أنماط يتحكم فيها الأداء والسير الجيد والاعتماد بالدرجة الأولى على التربية وأصول التدريس بصفة عامة و تتابع تطورات علم النفس التربوي الذي يزود المعلمين بمبادىء التعلم والتعليم وفنيات التدريس بصفة خاصة .

وخلاصة القول أن المعلم قدم الكثير من التضحيات ولازال يواصل المشوار . فهو بمثابة الشمعة التي تضل مشتعلة كما ذكرت في البداية لتعطي وتأخذ بيد المتعلم إلى شاطىء المعرفة لينتهل منه . فتحية تقدير لمعلم اليوم وتحية فخر لمعلم الأمس ورحم الله أمير الشعراء حين قال :

قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا

منقول
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 05-05-2005, 02:05 AM
مـــprimer ــنى مـــprimer ــنى غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 05 2005
المكان: السعوديه
مشاركات: 9
مـــprimer ــنى على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يعطيك العافيه jojo على هالموضوع الهادف فإذا أردنا المقاربه فالحديث بنا يطول

ولكن في النهايه...

أعلمت أشرف او أجل من الذي يبني وينشيء أنفساً و عقولاً



تحياتي..........

مــــ primer ــــنى
السلمي


أخي لن تنال العلم إلا بسته
سأئنبئك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص وإجتهاد وهمه
( وإرشاد أستاذ) و طول زمان
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 05-05-2005, 04:34 AM
الصورة الرمزية لـ الأستاذ زرنيخ
الأستاذ زرنيخ الأستاذ زرنيخ غير متصل
مشرف البيت المفتوح
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: دار الكرم و الجود
مشاركات: 3,065
الأستاذ زرنيخ على طريق التميز و النجاح
(:K

الأخت العزيزة ( jojo )

الفرق كبير جداً جداً .. والمقارنة تطووووووووووووول وتطوووووول.. ولكن مهما كان فإن المعلم يظل شمعة يستضاء بها ليرى بها الآخرون
وياحراااااااااااااااااام أصبح المعلم محارب من شريحة صغيرة من المجتمع يطلق عليها إسم " المغفلون " الذين لا يعلمون حق المعلم وما يواجهه
من مصاعب ومتاعب في مواجهة هذا الجيل الذي لا يرغب في التعلم أصلاً .


ولكن لماذا لا نقارن بين طلاب زمان وطلاب الآن؟؟
الفرق واضح ولا سبيل للمقارنة أبداً وشتان ما بين هذا و ذاك ..

الموضوع طويل .. والحديث ذو شجون .. ولكن سيبقى المعلم جبلاً شامخاً صامداً أمام العواصف و الأعاصير العاتية وليقارن من يقارن .

__________________


رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 05-05-2005, 10:04 AM
الصورة الرمزية لـ jojo
jojo jojo غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: القمر
مشاركات: 95
jojo على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا لمروركم
ا
لأستاذ زرنيخ
مـــprimer ــنى
yousef82


فعلا الحديث يطول حول هذا لكن سيبقى المعلم في مكانته التي شرفه لله فيها


وما اراه واسمعه من طلاب اليوم قد احزنني كثيرا ....................

كل يوم عن يوم يختلف ..!
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 10-05-2005, 02:19 PM
الصورة الرمزية لـ alemmostafa
alemmostafa alemmostafa غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 05 2005
مشاركات: 5
alemmostafa على طريق التميز و النجاح
افتراضي ألمعلم

ألمعلم ألقديم كان يجد طلابا يدرسهم أما أليوم فهذا شيء نادر
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
التعلم التعاوني الميثان أدوات معلّم الكيمياء 10 14-05-2011 12:46 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 03:33 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi