ألوان الخريف...الكيمياء المشرقة - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : كن كيميائيآ تكن ظريفآ   ( الكاتب : صهيب السامرائي     الزيارات : 70     الردود : 2 )         الموضوع : اثبات العنصر 117 في الجدول الدوري   ( الكاتب : صهيب السامرائي     الزيارات : 10     الردود : 0 )         الموضوع : ملف انجاز متكامل لطالبات الصف الاول المنهج المطور مقررات   ( الكاتب : aasbf9551     الزيارات : 13348     الردود : 51 )         الموضوع : بوربيونت (قوانين الغازات ) كما لم تشاهده من قبل (احترافي )   ( الكاتب : mrtda     الزيارات : 159     الردود : 2 )         الموضوع : توزيع ثالث ثانوي ف1 لعام 1435 مع الوسائل التعليمية   ( الكاتب : ملكة العناصرH     الزيارات : 36     الردود : 0 )         الموضوع : الآن فقط تحضير ثالث ثانوي مطور كيمياء والمفاجأة ورد   ( الكاتب : salafy     الزيارات : 9169     الردود : 32 )         الموضوع : عرض بورينت لدرس قصة مادتين للصف الاول الثانوي   ( الكاتب : رهوم     الزيارات : 4391     الردود : 17 )         الموضوع : كيمياء 3 نظام المقررات - تحضير   ( الكاتب : zoheary     الزيارات : 76     الردود : 1 )         الموضوع : توزيع منهج الكيمياء ثالث المنهج المطور   ( الكاتب : *هـمـــس*     الزيارات : 3192     الردود : 5 )         الموضوع : توزيع منهج كيمياء 3ث ف1 1433 مع الوسائل التعليمية   ( الكاتب : ملكة العناصرH     الزيارات : 2115     الردود : 7 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

عدد الضغطات : 11,343
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 14-09-2005, 07:57 PM
MooNlighting MooNlighting غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2003
مشاركات: 101
MooNlighting على طريق التميز و النجاح
افتراضي ألوان الخريف...الكيمياء المشرقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية تحية طيبة لجميع أخواني الأعضاء وكل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد ونتمنى لإخواننا الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح الدائمين إن شاء الله.
كما أوجه تحية خاصة لكل الأعضاء الذين تكرموا بالمرور على الموضوعات التي طرحتها وأتمنى ان تكون قد حازت على رضاهم واستحسانهم وأقرن شكري باعتذاري الشديد عن غيابي المستمر والذي فرضته ظروفي الخاصة.. ولكم خالص التمنيات :D

================================================== ========

عندما يجيء الخريف تتناقص ساعات النهار وتميل درجات الحرارة إلى الانخفاض وتتهيأ الأشجار لاستقبال فصل الشتاء ذارفة البلايين من أوراقها.
وعادة ما يسبق سقوط هذه الأوراق عرضاً لونياً مذهلاً. فأوراق الأشجار التي كانت خضراء سابقاً تتحول إلى أوراق ذات ألوان مشعة كالأصفر والبرتقالي والأحمر. كل هذه التغيرات في الألوان ينتج عن تحولات في الأصباغ pigments الموجودة في أوراق الشجر.
من المعروف لدينا أن لون الوريقات الأخضر ناتج عن وجود صبغة الكلوروفيل chlorophyll . تمتص صبغة الكلوروفيل الضوء الأحمر والأزرق من أشعة الشمس الساقطة على أوراق الشجر وبالتالي تتناقص الأشعة الحمراء والزرقاء المنكسرة على أوراق الأشجار ويبدأ اللون الأخضر في الظهور.

جزيئات الكلوروفيل جزيئات ضخمة وصيغتها الجزيئية هي (C55H70MgN4O6)
هذه الجزيئات غير قابلة للذوبان في المحاليل المائية التي تملأ خلايا النباتات. وبدلاً من ذلك تكون مرتبطة بالأغشية القرصية الشكل في داخل أوعية النباتات مكونة ما يعرف ب"اليخضور "chloroplasts حيث تتم هناك عملية البناء الضوئي photosynthesis ( هي العملية التي تتحول فيها طاقة الضوء إلى طاقة كيميائية).



جزيء الكلوروفيل


[align=center]امتصاص الضوء بواسطة الكلوروفيل يزود النباتات بالطاقة اللازمة لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى الأكسجين و الكربوهيدرات والتي يرمز لها بشكل عام بالرمز
Cx(H2O)y


وفي هذه العملية الماصة للحرارة endothermic يتم امتصاص الطاقة الضوئية بواسطة الكلوروفيل كما بينا سابقاً وتحول هذه الطاقة إلى طاقة كيميائية مخزنة في الكربوهيدرات المنتجة ( السكر والنشا). هذه الطاقة الكيميائية هي التي تقود جميع التفاعلات الحيوية التي تحدث في النباتات والتي تسمح للنباتات بالنمو والإزهار وإنتاج البذور.
الكلوروفيل مركب ليس له ثباتية عالية, حيث يتفكك بواسطة أشعة الشمس الساطعة. ولإحداث التوازن في كمية الكلوروفيل تلجأ النباتات إلى تصنيعه باستمرار. ويلزم لإنتاج الكلوروفيل في النباتات وجود كلا من أشعة الضوء ودرجة الحرارة المناسبة؛ وبناء على ذلك يحدث أن يتكسر الكلوروفيل طوال فترة الصيف ويعاد إنتاجه في أوراق الشجر.


كما أن هناك صبغة أخرى موجودة في العديد من أوراق النباتات وهي الكاروتين carotene . تمتص صبغة الكاروتين الضوء الأزرق والأزرق –المخضر من أشعة الشمس ونتيجة لانعكاس هذه الأشعة يظهر اللون الأصفر. الكاروتين أيضاً جزيء ذو تركيب كبير (C40H36) وموجود كذلك في مادة اليخضور في النباتات.



[align=center]

جزيء البيتا- كاروتين


ماذا يحدث في حال اجتمع كل من الكلوروفيل و الكاروتين في نفس الورقة؟
في حال وجود كل من الكلوروفيل و الكاروتين في نفس أوراق الشجر يقوم كل منهما بإزالة اللون الأزرق والأزرق المخضر والأحمر من أشعة الشمس الساقطة مظهرة اللون الأخضر للنباتات؛ بينما لا تعدو وظيفة الكاروتين في كونه ماصاً مساعداً حيث تتحول الطاقة الضوئية الممتصة واسطة الكاروتين إلى الكلوروفيل والذي يستخدم هذه الطاقة في عملية البناء الضوئي.
الكاروتين مركب ثابت إلى حد ما مقارنة بالكلوروفيل؛ ونتيجة لذلك يستمر وجود الكاروتين في أوراق الشجر حتى لو اختفى الكلوروفيل من تلك الأوراق. عند اختفاء الكلوروفيل من أوراق النباتات يعطي الكاروتين المتبقي في الأوراق لونها الأصفر.



الصبغة الثالثة تسمى الأنثوسيانين anthocyanins. تمتص صبغة الأنثوسيانين الضوء الأخضر والأخضر المزرق والأزرق من أشعة الشمس, ونتيجة لذلك فإن الضوء المنعكس على الأوراق المحتوية على الأنثوسيانين يظهر باللون الأحمر, وعلى عكس الكلوروفيل و الكاروتين فإن صبغة الأنثوسيانين لا تكون مرتبطة بأغشية الخلايا النباتية ولكنها توجد ذائبة في المحاليل المائية sap أو ما يعرف بالنسغ ( النُّسْغ هو السائل المسئول عن نقل الماء والغذاء في أوعية النباتات). اللون الناتج عن هذه الصبغة يتأثر بشكل واضح وحساس بقيمة الرقم الهيدروجيني pH للنسغ.
إذا كان النسغ حمضيا إلى حد ما تظهر الأوراق باللون الأحمر الساطع؛ فيما يميل إلى اللون البنفسجي في حال ما كانت الحمضية أقل.




الصيغة الجزيئية لصبغة الانثوسيانين


الأنثوسيانين هو المسئول أيضاً عن لون قشرة التفاح الحمراء والعنب الأحمر. تتكون صبغة الأنثوسيانين عن طريق تفاعل السكر مع بروتينات محددة موجودة في النسغ. هذا التفاعل لا يتم إلا إذا كان تركيز السكر في النسغ مرتفع إلى حد ما, كما يلزم وجود الضوء لإتمام التفاعل؛ وهذا هو السبب في ظهور التفاح أحمر من جهة(المعرضة للضوء) وأخضر من الجهة الأخرى.
خلال فصل الصيف تعمل أوراق النباتات كمصانع لإنتاج السكر من ثاني أكسيد الكربون والماء نتيجة لتفاعل الكلوروفيل مع الضوء كما أسلفنا.
نعرف أن الكلوروفيل, تحتوي أوراق بعض الأشجار (مثل: شجر القضبان birches , أشجار الحور cottonwood ) على الكاروتين إلا أنها تظهر باللون الأخضر بسبب امتصاص الأوراق للضوء الأزرق المخضر.



أوراق شجر القضبان الصفراء


يتدفق الماء والمواد المغذية من الجذور إلى أفرع النباتات ومنها إلى أوراق النباتات. السكر الناتج عن عملية البناء الضوئي ينتقل في المقابل من الأوراق على باقي أجزاء النبات حيث يستخدم جزء من الطاقة الكيميائية في عملية النمو فيما يتم تخزين الجزء الآخر. تقاصر نهار الخريف وبرودة لياليه تحدث تغيرات في الأشجار. أحد هذه التغيرات التي تحصل هو نمو تلك الأغشية الفلينية بين فروع النباتات وسيقان الأوراق,وجود هذه الأغشية يتضارب مع تدفق المواد الغذائية ونتيجة لهذه الإعاقة التي تحصل للمواد الغذائية يقل إنتاج الكلوروفيل في أوراق النباتات ويبدأ لون الأوراق الأخضر بالتناقص. إذا كانت أوراق النبات تحتوي على الكاروتين ففي هذه الحالة يتحول لون هذه الاوراق إلى الأصفر الساطع بينما يختفي الكلوروفيل. في بعض الأشجار كلما زاد تركيز السكر في الأوراق كلما زاد إنتاج الأنثوسيانين؛ هذه الأصباغ تحول الوريقات المصفرة إلى اللون الأحمر.
أخشاب القيقب الأحمر, وأشجار البلوط, وأشجار السماق تنتج صبغة الأنثوسيانين بكميات وافرة تزين منظر الخريف بالأحمر والبنفسجي.




أوراق القيقب الحمراء




البلوط الأحمر


تتأثر شدة ألوان الخريف ومداها بشكل كبير بحالة الطقس. فدرجات الحرارة المنخفضة تدمر الكلوروفيل وبقاء درجات الحرارة أعلى من درجة التجمد يعزز تكون الأنثوسيانين. أشعة الشمس القوية أيضاً تدمر الكلوروفيل ويزيد من تكون الأنثوسيانين. الطقس الجاف وفي وجود تركيز عالي من السكر في النسغ يزيد أيضاً من إنتاج الأنثوسيانين. وخلاصة ذلك كله نرى أن ألوان الخريف المشرقة تنتج عندما يكون الطقس جافاً, أو في الأيام المشمسة التي يتبعها برودة في الطقس وأخيرا في الليالي الباردة والجافة.
__________________
إذا كنت ذو رأيٍ فكن ذو عزيمة
فإن فساد الرأي أن تترددا
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 20-09-2005, 03:26 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
Ultraviolet Ultraviolet غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي















ما أجمل تلك الأوراق ..

وما أجمل الطبيعة حين نشاهدها ممزوجة بألوان الكيمياء ...

كل الفصول جميلة ...

بخريفها وشتاءها وربيعها وصيفها ..


فكل فصلٍ يحمل جمالاً خاصًا به ,,,

ولكن يبقى علينا أن نرى مواطن الجمال ..



أخي الكريم ... MooNlighting..

أوراق خريفك رااائعة وجميلة ..

كشمس الشتاء بعيدة ..

وما أروع دفئها ..

فهنيئاً لنا بألوان الخريف تلك ورائحتها التي عطّرت جميع بيوتات الكيمياء التعليمية …


ومع تساقط أوراق الخريف ...



يتساقط الحبر من قلمي ..

شكراً وتقديراً و ثناءً ..

على إتاحة الفرصة لنا للتنزّه عبر الكيمياء المشرقة بألوان خريفها الرااائعة ...

أسعد الله ربيع أيامك ..



واسمح لي بوضع هذا الموقع الخاص بهذا الموضوع ولكن باللغة الإنجليزية

http://scifun.chem.wisc.edu/chemweek.../fallcolr.html




دُمْتَ بود مع أرق تحيّة










قام بآخر تعديل Ultraviolet يوم 20-09-2005 في 03:28 PM.
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 24-09-2005, 04:06 AM
الصورة الرمزية لـ الأستاذ زرنيخ
الأستاذ زرنيخ الأستاذ زرنيخ غير متصل
مشرف البيت المفتوح
 
تاريخ الانتساب: 12 2004
المكان: دار الكرم و الجود
مشاركات: 3,070
الأستاذ زرنيخ على طريق التميز و النجاح
icon14

أخي الكريم ... MooNlighting..
موضوع جميل عن ألوان الخريف كجمال ألوان زهور الربيع ... جزاك الله خير .
__________________


رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 17-05-2009, 07:28 PM
علمي +علمي علمي +علمي غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2008
مشاركات: 56
علمي +علمي على طريق التميز و النجاح
cwwm13 في فديو عن ...

السلام للجميع
كيفكم
عساكم بخير


بغية اسئل .. طل يوجد فلم عن
النباتات التي تمتص الاشعاعات ..


مشكوورين حيل
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 22-05-2009, 10:45 PM
الصورة الرمزية لـ الدلوعة30
الدلوعة30 الدلوعة30 غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2008
المكان: مجهول الهوية
مشاركات: 1,849
الدلوعة30 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يعطيك العافية
وجزاك الله الف خيراً

تقبل مروري
الدلوعة30
__________________
سبحان الله وبحمدة .....سبحان الله العظيـــــــــــــم

*************************************************
انتظروني قريباً"comming soon " والكثيــــــــــــر من المفاجات ^_*
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 30-05-2009, 07:05 PM
الصورة الرمزية لـ بنت الثالثة
بنت الثالثة بنت الثالثة غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 05 2009
المكان: عروســـــ^_^ــــ البــحـر
مشاركات: 236
بنت الثالثة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع روعة
الله يجزيك الخير
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 02:11 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi