طلب معلومات عن خلايا الوقود - بيوتات الكيمياء التعليمية






 
     
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > خدمات الطلاّب


اخر المواضيع : الموضوع : بخصوص موقع كيمياء في كيمياء لأخت نورة العتيبي   ( الكاتب : أمل***     الزيارات : 30     الردود : 1 )         الموضوع : توزيع منهج الكيمياء   ( الكاتب : نوف القصبي     الزيارات : 14     الردود : 0 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الثاني الثانوي ـ الفصل الثالث ـ المركبات الايونية والفلزات   ( الكاتب : السكب2008     الزيارات : 1200     الردود : 10 )         الموضوع : عرض بورينت لدرس الضوء و طاقة الكم للصف الثاني الثانوي   ( الكاتب : جالاري     الزيارات : 3886     الردود : 16 )         الموضوع : سؤال في الخلايا الجلفانية .   ( الكاتب : bytocom     الزيارات : 50     الردود : 1 )         الموضوع : احتاج مساعدتكم الاعاده في الكيمياء   ( الكاتب : ايليا شان     الزيارات : 134     الردود : 2 )         الموضوع : اختبار الفصل الاول الالكترونات في الذرات   ( الكاتب : sara1429     الزيارات : 803     الردود : 8 )         الموضوع : محاضرة أوراق العمل وخطوات تنفيذها- فيديو   ( الكاتب : السكب2008     الزيارات : 2905     الردود : 8 )         الموضوع : سجل المتابعة   ( الكاتب : السكب2008     الزيارات : 142     الردود : 1 )         الموضوع : كتاب في الكيمياء العملية من تأليفي   ( الكاتب : zmorda1968     الزيارات : 264     الردود : 5 )         
إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 12,667عدد الضغطات : 1,427
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26-11-2006, 07:12 PM   #1
شذى الزهور
كيميائي
 




شذى الزهور على طريق التميز و النجاح
افتراضي طلب معلومات عن خلايا الوقود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء ممن عنده أي معلومة أو أي موقع عربي
عن خلايا الوقود بصفه عامة وخلايا الوقود في الصواريخ بصفة خاصة
يدلني لأهمية الموضوع في البحث العلمي
وجزاء الله كل خير من يدل على أي معلومة
وبارك الله في الجميع
شذى الزهور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2006, 08:41 PM   #2
الغينــاء
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ الغينــاء
 





الغينــاء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم

خلايا الوقود اضغطي على هذا الرابط

http://www.bytocom.com/vb/showthread.php?threadid=1854

بالاضافة الى :


خلايا الوقود
الدفع باتجاه الاقتصاد الهيدروجيني

طورت شركة هوندا أول مركبة تعمل بخلية وقود هيدروجينية، وحصلت على موافقة وكالة حماية البيئة EPA، إنها سيارة هوندا FCX.

تمتاز خلايا الوقود (fuel cells) بأنها طويلة الأجل وغير ملوثة للبيئة، وتعتبر إحدى أكثر التقنيات التي يسعى إليها الإنسان في هذا العقد من الزمن. كما تعتبر هذه التقنية واحدة من التقنيات التي تستثمر فيها بقوة العديد من الشركات العالمية الكبيرة، من شركات السيارات العملاقة إلى الشركات المصنّعة للحواسيب. وإذا نجحت خلايا الوقود في تطبيقاتها، فإنها لن تكتفي بإجراء نقلة نوعية في البنية التحتية لاستخدامات الطاقة فحسب، بل ستتمكّن من تغذية الحواسيب المتنقلة بالطاقة اللازمة طوال اليوم، من خلال شحنها مرة واحدة في اليوم.
يقول Jeremy Rifkin رئيس شركة Foundation on Economic Trends، ومؤلف كتاب الاقتصاد الهيدروجيني: "هناك ثورة تحدث في مجال الطاقة، تشبه الثورة التي أحدثتها الحواسيب الشخصية". ويتابع قائلاً: "إن قانون مور قد وجد طريقه إلى خلايا الوقود"، مشيراً إلى انخفاض التكلفة وارتفاع مردود تقنية خلايا الوقود.
من المحتمل أن يحدث تبنّي الموجة الأولى من خلايا الوقود، وهي خلايا الوقود الصغيرة المبنية على مادة الميثانول (methanol)، في حواسيب المفكرات والحواسيب اللوحية (tablet computers) والكفية، والهواتف النقالة. وتعدنا مثل هذه الخلايا بحياة أطول وتكاليف أقل، لأن مادة الميثانول لا تكلف شيئاً تقريباً.
عرضت شركة توشيبا حديثاً نموذجاً أولياً من خلية وقود الميثانول، والتي يمكنها تغذية حاسوب مفكرة لمدة 5 ساعات. ويعمل هذا النوع من الخلايا، المغذاة من كارتريدج صغير من الميثانول، عن طريق تحويل الطاقة الكيميائية مباشرة إلى كهرباء. ونحصل من خلال عملية التحويل هذه على منتجات ثانوية، مؤلفة من الأوكسجين والماء، يعاد استخدامها ضمن الخلية. وعلى الرغم من أن هذه الخلية لا تتمتّع بصفة المحمولية، وليست طويلة الأجل كما يحتاج المستهلك، إلا أنها تعتبر خطوة مهمة جداً. وتنوي شركة توشيبا طرح هذه الخلايا للبيع في العام المقبل. وفي نفس الوقت تعتبر شركة NEC المرشحة الأولى للتخلص من عقبة كأداء، وهي التصغير (miniaturization). فقد أصبحت هذه الشركة على وشك إنتاج خلية وقود مبنية على الأنابيب النانوية الكربونية، والتي تعتبر صغيرة بشكل كاف لتغذية الحواسيب الكفية (handhelds) والهواتف النقالة.
تعمل الشركات الصغيرة أيضاً على إنتاج خلايا وقود مصغّرة خاصة بها من أجل استخدامها في حواسيب المفكرات. وتمكّنت شركة Neah Power Systems، بدعم من شركة إنتل، من تطوير تصميم مشط من خلايا النحل السيليكونية لإلكترود خلية الوقود الميثانول المباشر. ويساعد هذا التصميم في زيادة كثافة الاستطاعة، مما يسمح بإنتاج أحجام أصغر بكثير من حجم تصميم شركة توشيبا. ويقول مدير التسويق في شركة Deah، السيد Gregg Makuch: "بالنسبة لاستخدام الحواسيب طوال اليوم، فإننا ننوي طرح خلية وقود في عام 2005 أو 2006 يمكنها تغذية حاسوب مفكرة لمدة 8 ساعات متواصلة. لكن تجدر الإشارة إلى أن إقناع إحدى الشركات المصنّعة للحواسيب بتزويد خط إنتاج المفكرات بأكمله بخلايا الوقود ليس بالأمر السهل.
إن أكثر خلايا الوقود التي ننتظر ظهورها بحماس (تلك التي تستطيع أن تنظف البيئة) هي خلايا الوقود الهيدروجيني للسيارات. وتستثمر شركة Ford Motor Company حوالي 420 مليون دولار، وتتشارك مع شركة DaimlerChrysler وشركة خلايا وقود كندية هي Ballard Power Systems، لإنتاج سيارة في العام المقبل تعمل بالوقود الهيدروجيني.
عرضت أكثر من عشرة شركات مصنّعة للسيارات نماذج أولية من سيارات تعمل بخلايا الوقود، بما في ذلك شركة هوندا، التي لديها أول مركبة تعمل بخلية وقود، تمت الموافقة عليها من قبل وكالة حماية البيئة EPA، وهي سيارة هوندا FCX. وقد باعت شركة هوندا مؤخراً أسطولاً من هذه السيارات لمدينة لوس أنجلوس.
تعتبر السيارة الهجينة (hybrid car) من أكثر التقنيات القابلة للتطبيق في سيارات خلايا الوقود، وتجمع هذه السيارة محرك الاحتراق الداخلي مع بطاريات هيدرايد النيكل (nickel hydride)، والتي يعاد شحنها عن طريق القدرة الحركية المولدة عند كبح السيارة. وقد طرحت شركة تويوتا السيارة الهجينة في الأسواق، وهي سيارة Prius، ومن المتوقع أن تلحقها الشركات الأخرى في القريب العاجل.
تعتبر خلايا الوقود الهيدروجيني واعدة جداً بحيث أن الحكومة الأمريكية قد خصصت حوالي 1.2 مليار دولار لمبادرة تتعلق بخلايا الوقود الهيدروجيني، والتي يمكنها مع برنامج FreedomCAR الذي تتبناه وزارة الطاقة، أن تجعل سيارات خلية الوقود الهيدروجيني مجدية اقتصادياً، بالمقارنة مع السيارة التقليدية التي تعمل على البنزين، في هذا العقد من الزمن. وفي نفس الوقت يعمل الكونجرس على قانون Hydrogen Fuel Cell Act لعام 2003، ويدعو إلى استخدام 100000 مركبة خلية وقود هيدروجيني بحلول العام 2010.
وهذا ما يعطي للشركات المصنّعة الوقت الكافي لتتنافس على كيفية اشتقاق وتخزين ونقل وإيصال الهيدروجين. ونظراً لأن الهيدروجين هو أكثر العناصر انتشاراً في الطبيعة، فهناك خيارات عديدة جداً للحصول عليه. وباستخدام جهاز إعادة تشكيل الوقود لاستخلاص الهيدروجين من الغاز الطبيعي، أو من أنواع الوقود الأخرى، يمكننا أن نبقي التغييرات التي يجب إجراءها على البنية التحتية للطاقة ضمن حدودها الدنيا. وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح يخضع حالياً لتجارب كثيرة في القارة الأوروبية.
وبغض النظر عن التقنية التي ستفوز في النهاية، فإن خلايا الوقود لديها القدرة الكامنة لتلعب في القرن الحادي والعشرين الدور الذي لعبه المحرك البخاري، الذي اخترعه العالم جيمس واط، في القرن التاسع عشر.

-----------------------------------------------------------------------------------------------

استخدامات الهيدروجين
في كتابه (طاقة الغد: الهيدروجين وخلايا الوقود.. من أجل كوكب نظيف خال من التلوث)، يقول الكاتب «بيتر هوفمان»: } بواسطة الهيدروجين، نستطيع تشغيل الطائرات والسيارات والقطارات والسفن والمصانع وتدفئة المنازل والمكاتب والمستشفيات والمدارس وغيرها، ويستطيع الهيدروجين، في حالته الغازية، نقل الطاقة كالكهرباء لمسافات بعيدة وعبر أنابيب النقل وبكفاءة عالية وبأقل تكلفة ممكنة، وباستطاعة الهيدروجين اعتمادا على تقنية وقود الطاقة أو الآلات الأخرى المولدة للطاقة أن يوفر لجمهور المستهلكين الكهرباء والماء النقي الصالح للشرب، والهيدروجين، بوصفه عنصرا كيميائيا، له استخدامات وتطبيقات متنوعة خلاف الطاقة الكهربائية { . و يمكن أن نصنف استخدامات الوقود الهيدروجيني بشكل رئيسي ضمن الحقول الأربعة الرئيسية التالية :

1. وقود لوسائط النقل ( سيارات ، طائرات )العاملة على تقنية خلايا الوقود الهيدروجيني و تطبيقاتها الأوسع وصولاً لاستخدامها مستقبلاً في محطات توليد الطاقة .

2. استخدامه كبطارية بسعات تتدرج من الصغيرة المستخدمة في الحواسب الشخصية المحمولة و صولاً إلى بواخر نقل الهيدروجين التي تنقله من محطات الطاقة المتجددة إلى أماكن توليد الكهرباء البعيدة لحل مشاكل و تكاليف الشبكات الطويلة و الضياعات الطاقية عبرها .

3. وقوداً مولدأ للطاقة الحرارية باحتراقه المباشر في المراجل في محطات الطاقة ، إضافة لاستخدامه كوقود دفعي في الصواريخ .

4. وقودأ عاملاً في المفاعلات النووية ، و نخص بالذكر منها تقنية مفاعل ( ITER ) الذي يعمل على مبدأ توليد الطاقة على سطح الشمس .

إن المجالين الأول و الثاني يعتمدان بشكل مباشر على خلايا الوقود و التي تعتمد على تفاعلات الأكسدة و الإرجاع، أما المجالين الأخيرين فيعتمدان على القيمة الحرارية المرتفعة للهيدروجين و هي ( HHV=142 Mj/Kg ) . و يظهر الشكل نظرة كانت مستقبلية و تحولت إلى حقيقة مع بدء تنفيذ هذه المنظومة مع نهاية التسعينات ( 1998 )
التوقيع :


اللهم إنا نسألك صلاح الساعات والبركة في الأوقات
الغينــاء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2006, 10:18 PM   #3
شذى الزهور
كيميائي
 




شذى الزهور على طريق التميز و النجاح
افتراضي كل الشكر لك

جزاك الله كل خير

وجعله في ميزان حسناتك
شذى الزهور غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 04:29 PM.







Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi