مهام ومسؤليات محضرة المعمل - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : مساعدة في " يوبيكونيون "   ( الكاتب : محب الأقصى     الزيارات : 17     الردود : 1 )         الموضوع : تفضلوا نماذج *اختبارات العملي* للصف الثاني الفصل الثاني 1433   ( الكاتب : f-f-b     الزيارات : 4311     الردود : 25 )         الموضوع : أريد افكار لدرس المتشكلات الهيدروكربونية ...   ( الكاتب : صآفي الحربي     الزيارات : 16     الردود : 0 )         الموضوع : متشكــلات الألكـــانــات >>>>> " فـــلااااش "   ( الكاتب : صآفي الحربي     الزيارات : 3692     الردود : 5 )         الموضوع : اختبار دوري3 الفصل 3 كيمياء الصف الثالث المنهج المطور   ( الكاتب : موسى الفيفي     الزيارات : 991     الردود : 5 )         الموضوع : conductivily detector احتاج معلومات عن   ( الكاتب : كيميائي وليد     الزيارات : 19     الردود : 0 )         الموضوع : الكيميائيون ... نوادر و أمثال (الجزء الثاني))   ( الكاتب : طالب علم4     الزيارات : 3202     الردود : 7 )         الموضوع : تفـــاعل الإضـــافة في الألكينـــات .." فــــــــلاش "   ( الكاتب : ابو ياسين ع     الزيارات : 2034     الردود : 1 )         الموضوع : لو سمحتوا جداً محتاج الجواب ؟ الله يجزاكم الجنة .   ( الكاتب : bytocom     الزيارات : 65     الردود : 1 )         الموضوع : سؤال:مالفرق بين dna &rna?   ( الكاتب : Candle     الزيارات : 104     الردود : 2 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت التجارب المعملية > برامج محضّري المختبرات

عدد الضغطات : 9,439
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 12-09-2007, 10:48 PM
الأمجاد الأمجاد غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 08 2007
مشاركات: 11
الأمجاد على طريق التميز و النجاح
icon5 مهام ومسؤليات محضرة المعمل

مهام ومسؤليات محضرة المعمل

انا محضرة معمل اريد ان اعرف مهامي ومسؤلياتي لانني في المدرسةاقوم بكل شيءمثلا اعامل على اساس انني ادارية من متابعة الطالبات من ناحية التاخير المخالفات خروج بين الحصص وكانني مراقبة واذا رفضت فسيتم انقاصي في الاداء الوظيفي مع العلم انه يوجد اكتفاء من الاداريات والان المديرة كلفتني بعمل سجلاتها بالكمبيوتر على حساب شغلي وسجلاتي في المعمل.
وكذلك اريد اعرف هل على المحضرة مناوبة اثناء الاختبارات الترم الاول والترم الثاني.
[center]
مع الشكر الجزيل لمن يرد علي
[/center]
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 14-09-2007, 09:40 PM
الصورة الرمزية لـ missmaster
missmaster missmaster غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2005
مشاركات: 207
missmaster على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما كنت ابحث في النت وجدت اجابة عن طلبك اختي الفاضلة اتمنى انه يفيدك
ماهيــة المخـتبرات المدرسيــة
هو ذاك المكان الذي يختبر فيه المعلم وطلابه فروض العلم … ولذا تحرص سياسة التعليم في المملكة على تكوين المهارات العلمية ، والعناية بالنواحي التطبيقية في المدرسة … فالتعليم عن طريق المختبر يوقظ الاهتمام وينمي القدرة على المشاهدة والتسجيل الدقيق والاستنتاج المبني على الحقائق ، وينمي المهارات والأساليب ذات القيمة الهادفة


واجبــــات مٌحضر المختبر

أولا : الواجبــات الإداريـــــة :

1-استلام عهدة المختبر كاملة من مدير المدرسة وتشمل العهدة كل ما يحتويه المختبر وغرفة الوسائل من أدوات وأجهزة ومواد كيميائية ووسائل وغيرها .

2-استلام الأدوات والأجهزة والمواد التي ترد من إدارة التعليم إلى المدرسة وتسجيلها في سجلات العهدة الخاصة بالمختبر .

-يوضع في مختبر المدارس الثانوية أربع سجلات قيد للعهدة وهي :

أ- سجل عهـدة الأدوات الخاصــــة بمــادة الكيميـــاء .

ب- سجل خاص بالأجهـــــزة والأدوات الفيزيائيــــــــة .

ج- سجل للأجهزة والأدوات الخاصــة بعلم الأحيــــاء .

د- سجل خاص بالمواد الكيميائية المتوفرة بالمدرسة .

أما المدارس المتوسطة فيوضع بها سجل واحد وكذلك الحال بالنسبة للمدارس الابتدائية ويسجل في هذا السجل كل ما يحتويه المختبر من أدوات وأجهزة ومواد كيميائية ووسائل وغير ذلك .

4-يخصص لكل صنف صفحة في هذا السجل ويسجل في هذه الورقة كل ما يتعلق بالصنف من رقم الصنف وتاريخ الصرف ورصيد العهدة وغير ذلك .

5-وضع ملفات خاصة لمختبر المدرسة مثل ملف للصادر والوارد وملف للنشرات والتعاميم وملف للاستهلاك الشهري و السنوي وملف خاص لمحاضر الكسر والفقد ومناقلة الأصناف وغير ذلك .

6-الاهتمام بدفاتر التحضير الخاصة بالمختبر ومتابعة تعبئة المعلمين لها قبل إجراء التجارب ومساعدتهم في ذلك ومتابعة تدوين التجارب أولاً بأول ، وعرض دفاتر التحضير على مدير المدرسة من فترة لأخرى .

7-يوضع ثلاث دفاتر تحضير لمختبرات المدارس الثانوية الأول لمادة الكيمياء والثاني للفيزياء والثالث للأحياء والجيولوجيا أما بالنسبة للمدارس المتوسطة والابتدائية فيكتفى بدفتر تحضير واحد لجميع الصفوف .

8-متابعة المختبر بشكل مستمر وحصر الأصناف التي تنقص المختبر والأصناف المستهلكة والمنتهية ومخاطبة قسم تقنيات التعليم بالإدارة عن احتياج المختبر من هذه الأصناف

9-الاهتمام بتعبئة نشاط المختبر الشهري والذي يبين سير العمل في المختبر خلال هذا الشهر وإرساله إلى قسم تقنيات التعليم بالإدارة في نهاية كل شهر .

10-يقوم محضر المختبر بتعبئة محاضر الكسر والفقد ومناقلة الأصناف وترسل منها صورتان إحداها لقسم تقنيات التعليم بالإدارة والأخرى لوحدة مراقبة المخزون ويحتفظ بالأصل في سجلات المختبر .

11- يقوم محضر المختبر بحصر الاستهلاك السنوي للمواد الكيميائية من واقع الاستهلاك اليومي والشهري ويرسل الأصل لقسم تقنيات التعليم بالإدارة ويحتفظ بصورة منه في سجلات المختبر .

12-عمل جدول توزيع الحصص بين معلمي العلوم للدروس التي ستجري في المختبر حتى لايكون هناك تعارض في استخدام المختبر من قبل المعلمين .

13-التواجد في مختبر المدرسة طوال اليوم الدراسي وعدم فتح المختبر ومن ثم تركه إلى مكان آخر حتى لايكون عرضة للعبث من قبل الطلاب والتأكد من إغلاقه بشكل جيد في نهاية اليوم الدراسي .

14-القيام بجرد فعلي لجميع ما يحتويه المختبر من أدوات وأجهزة ومواد كيميائية وغيرها ومطابقة الجرد بالكشوفات الموجودة ، على أن يكون الجرد فعلياً ومطابق لما هو موجود فعلاً وليس لما هو مدون في السجلات وإرسال صورة منه إلى قسم تقنيات التعليم بالإدارة .

15-التعاون مع معلم العلوم في عمل لوحات إرشادية للطلاب داخل المختبر المدرسي .

ثانيا : الواجبــــات الفنيــــــة :

1-يقوم محضر المختبر بتحضير الأدوات والأجهزة والمواد الكيميائية التي دونها معلم العلوم في دفتر التحضير الخاص بالمختبر ، ويجهزها للمعلم قبل الدرس العملي بوقت كافٍ .

2-تهيئة المختبر لإجراء التجارب العملية من حيث نظافة المختبر وجودة التهوية والإضاءة فيه وسلامة الكراسي والطاولات وتوصيلات الماء والكهرباء وغير ذلك

3-من الضروري أن يكون محضر المختبر على علم بكل ما يحتويه المختبر من أجهزة وأدوات ووسائل ومواد كيميائية وغيرها ومدى صلاحية كل منها للعمل والطريقة الصحيحة لتشغيل هذه الأجهزة ومن ثم الاستفادة منها .

4-التعاون مع معلمي العلوم بإطلاعهم على كل ما يتوفر في المختبر من أجهزة ومواد كيميائية ووسائل وغيرها وإعداد كشف بذلك وتوزيعه على معلمي العلوم في المدرسة كل فيما يخصه ، وكذلك تزويدهم بكل ما يستجد في المختبر من أجهزة وغيرها .

5-مساعدة معلمي العلوم أثناء إجراء التجارب العلمية داخل المختبر وكذل أثناء تقسيم الطلاب إلى مجموعات قبل الدرس العملي وإذا تطلب الأمر إجراء محضر المختبر للتجربة أمام الطلاب فلا مانع من ذلك في حضور معلم المادة .

6-الاهتمام بتنظيم المختبر وفهرسة الأدوات والأجهزة والمواد الكيميائية المتوفرة بطريقة جيدة تضمن السهولة والأمان في تحضير هذه المواد وخذها من الأرفف وإرجاعها عند الانتهاء ، ويمكن تنظيم محتويات المختبر على النحو التالي :

أ- تقسم المواد الكيميائية في الأرفف إلى نوعين (مواد عضوية) تحفظ في مكان

خاص بها ومواد ( غير عضوية ) يمكن ترتيبها هجائياً بحيث توضع مركبات الفلز الواحد مع بعضها مثل أن يوضع في الرف الأول عنصر الألومنيوم ومركباته ثم في الرف الثاني عنصر البوتاسيوم ومركباته ثم الصوديوم وهكذا ، ويلصق على الباب الخارجي للدولاب أسماء المواد في كل رف وكميتها ….الخ .

ب- بالنسبة لأدوات وأجهزة الفيزياء فيوضع في كل رف فرع من فروع الفيزياء كأن يكون في الرف الأول أدوات وأجهزة الصوت وفي الرف الثاني أجهزة المغناطيسية والكهرباء والثالث أجهزة الحرارة …… وهكذا . وكذلك يلصق على الباب الخارجي للدولاب أسماء الأدوات والأجهزة في كل رف .

ج- تقسم أدوات الأحياء والجيولوجيا إلى أجهزة ومجسمات وشرائح وعينات وغيرها مع مراعاة أن تحفظ الميكروسكوبات في مكان خاص بها وتوضع الشرائح المجهرية في العلب الخاصة بها وتسجل محتويات كل علبة عليها .

7-تحضير المحاليل القياسية للمركبات الكيميائية بشكل دقيق حسب التراكيز المطلوبة من قبل المعلم وكذلك تحضير محاليل الأحماض المخففة وتحفظ هذه المحاليل في زجاجات حفظ المحاليل الخاصة بها ويسجل على كل زجاجة اسم المادة الكيميائية وصيغتها الكيميائية وتركيزها .

8-يقوم محضر المختبر بتحضير الجواهر الكشافة ( الأدلــة ) التي يحتاجها المعلم للتجارب .

9-يقوم محضر المختبر بصيانة الأجهزة والوسائل التي تحتاج إلى الصيانة والإصلاح .

10-على محضر المختبر التأكد من صلاحية وسائل السلامة والأمان الموجودة داخل المختبر كطفايات الحريق والقيام بصيانتها بشكل دوري سنوي .ووضع أواني تحتوي على الرمل وتوزيعها في أماكن متفرقة من المختبر لاستخدامها وقت الحاجة .

11-وضع صيدلية خاصة لمختبر المدرسة وتزود بمواد الإسعافات الأولية كمطهر الجروح والقطن والشاش وغيرها لاستخدامها عند حدوث أي طارئ .

12-التأكد من إغلاق زجاجيات المواد الكيميائية وخاصة السائلة منها بشكل جيد من وقت لآخر لمنع تبخرها وتسربها وذلك تلافياً للأخطار التي قد تسببها هذه المواد .

13- المساعدة في إنتاج بعض الوسائل التعليمية والنماذج والمجسمات الغير متوفرة في مختبر المدرسة وذلك من خامات البيئة المحلية أو بشرائها من خلال سلفة المختبر
SIZE=4][COLOR=Red]مسؤوليـــات مٌحضــر المختـــبر

هـو المسئــول عن تنظيـــم المختــبر والمشــرف على محتوياتـه من أجهــزة وأدوات ومحاليــل وغيـرها وتشمل مسؤولياته ما يأتي :

1- استلام عهدة المختبر من أدوات وأجهزة ومحاليل ومواد مع بيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح

2- حفظ محتويات المختبر في الخزانات الخاصة بذلك وكتابة محتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريض بقية الأدوات للتلف

3- حفظ المواد الكيميائية بإيداعها في الخزانات الخاصة بها وتصنيفها ووضع بطاقة تعريف على كل منها بما يكفل سلامة مرتادي المختبر حسب الأصول العلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك

4- تهيئة غرفة المختبر وترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعد إجراء التجارب وغلق المختبر بعد الفراغ منه والتأكد من قفل النوافذ والتيار الكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليمات الخاصة بذلك

5- تحضير التجارب التي يدونها المعلم في سجل التحضير اليومي للمختبر قبل الدرس بأربع وعشرون ساعة مع ملاحظة الاطلاع المسبق على مقررات العلوم والإلمام بما يتطلبه التحضير لها من تجارب أو أجهزة والتأكد من وجودها وطلب استكمال ما نقص منها في حينه

6- متابعة صيانة أدوات السلامة وطفايات الحريق والتعرف على طرق الإصلاح والصيانة البسيطة

7- تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالمختبر وتدوين البيانات والمعلومات عن موجودات المختبر وتحديثها وفق القواعد المنظمة لذلك

8- تفقد صيدلية المدرسة والتأكد من وجود الأدوية والمواد والأدوات اللازمة للإسعافات الأولية والتعرف على كيفية استخدامها

9- جرد عهدة المختبر مع نهاية كل عام دراسي بموجب محضر لجنة يشكلها مدير المدرسة لهذا الغرض وتسليم مفتاح المختبر لمدير المدرسة

10- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي

المعامــل المحوسبـــة

الهدف من المشروع :

تطوير مختبرات العلوم في المرحلة الثانوية باستخدام المستشعرات لإجراء التجارب الواقعية والبرامج للتجارب الافتراضية في تعليم مادة العلوم «الفيزياء الكيمياء الأحياء» بشكل عملي ناجح يعتبر لأول مرة في الوطن العربي.

السبب من استخدام هذه التقنية :

هذا المشروع يأتي انطلاقا من إيمان الوزارة بأهمية ممارسة الطالب للتجارب بيديه وكما أثبتت الدراسات فإننا نرى أن إدخال المعامل المحوسبة المطورة هي إدخال مفهوم التعليم الايجابي والبعد عن الحفظ والتلقين .

أساس هذا التعليم :

- هو التجريب والمشاهدة والاستنتاج عن طريق برمجيات تفاعلية في أجهزة الحاسب موصل بنهايات طرفية حساسة تسمى المستشعرات «sensors» حيث يتم تكامل مكونات التجارب العملية في مواد العلوم المختلفة مع الحاسب الآلي كوسيلة قياسية ، وبذلك يدخل الحاسب بأحد عناصر المعمل، وهو استخدام جديد للحاسب في العملية التعليمية.
- كما يستخدم الحاسب المعملي في تجارب محاكاة simulation باستخدام تقنية الواقع الافتراضي أي أن بعض التجارب التي يصعب إجراؤها عمليا يمكن إجراؤها على الحاسب باستخدام برامج معدة لهذا الغرض، وبذلك يقوم الطالب بدراسة الظواهر الطبيعية مثل مدارات الطاقة وتجارب الفيزياء والتفاعلية والمقذوفات والكيمياء الذرية وبعض تطبيقات العلوم في الحياة.

- وتعد هذه الطريقة ثورة تقنية في مجال مختبرات العلوم حيث يعتاد الطالب على الحاسب ليس كوسيلة حساب أو تخزين فقط إنما كأداة معملية تستخدم للقياس والتحكم وأكثر من ذلك الاستذكار وتوضيح التجارب واتزانها من الناحية النظرية ليفهم الطالب مغزى التجارب العملية في وقت إجرائها، ثم يستخدم أيضاً كوسيلة لاستنتاج القوانين من واقع القياسات أثناء التجارب وبذلك يكون الحاسب أداة فهم وإقناع بالمشاهدة والتجريب والاستنتاج، ويستخدم الطالب المعمل التفاعلي الالكتروني للارتقاء بخبرته إلى مستوى واع فمنذ أن يمارس الطالب العمل باستقلالية في عملية استئناف وتقصٍ يساعده الحاسب ببرامجه الشيقة والموضوعة من قبل مختصين في مجال التربية والتعليم والحوسبة والوسائط المتعددة في جميع البيانات اللازمة ومن ثم تحليلها يخرج الطالب في نهاية المطاف وقد ألف التقنية يسخرها للتعليم وانفتحت أمامه مجالات البحث المتعددة واخذ وقت كاف في التركيز على المحتوى والنتــائج دون التفاصيـــل المستهلكة للوقت دون عائد
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 10:24 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi