عنصر البروم - بيوتات الكيمياء التعليمية






 
     
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > كيمياء العناصر والجدول الدوري


اخر المواضيع : الموضوع : بحث.   ( الكاتب : يوسف الشب     الزيارات : 10     الردود : 0 )         الموضوع : تركيبة الفوتوبوليمر Photopolymer   ( الكاتب : محمود لطفى     الزيارات : 13     الردود : 0 )         الموضوع : برنامج BatteryCare 0.9.20 للحفاظ على بطارية اللاب توب وتحسين ادائها   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 40     الردود : 0 )         الموضوع : سؤال حول تقسية معدن   ( الكاتب : cad     الزيارات : 250     الردود : 1 )         الموضوع : الغاز الحيوي والغاز البديل من خلال تفعلات حمضية وقلوية   ( الكاتب : cad     الزيارات : 34     الردود : 1 )         الموضوع : مسألة اتزان   ( الكاتب : العلوانى     الزيارات : 18     الردود : 0 )         الموضوع : برنامج gpu-z 0.8.0 لجمع المعلومات حول كارت الشاشه الداخلى والخارجى   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 24     الردود : 0 )         الموضوع : عرض فلاش Sn2   ( الكاتب : عطر أمي     الزيارات : 799     الردود : 2 )         الموضوع : دورية الخواص في الجدول الدوري ...شرح وmedia   ( الكاتب : عطر أمي     الزيارات : 52353     الردود : 17 )         الموضوع : برنامج ضغط و فك ضغط الملفات العملاق WinRAR 5.20 Beta 2 اخر اصدار   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 25     الردود : 0 )         
إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 13,011عدد الضغطات : 2,781
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29-02-2008, 09:55 PM   #1
ذرة ماء
كيميائي نشط
 
الصورة الرمزية لـ ذرة ماء
 




ذرة ماء على طريق التميز و النجاح
افتراضي عنصر البروم

البروم

البروم (كلمة أصلها إغريقي "بروموس" وتعني "رائحة نتنة"), هو عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري وله الرمز Br, العدد الذري 35. وهو عنصر هالوجيني, وفى درجة حرارة الغرفة فإنه يكون سائل أحمر متطاير, وله نشاط متوسط بين الكلور, واليود. وهو عنصر مؤذى لجلد الإنسان في حالته السائلة, كما ان بخاره ضار بالعين والحلق
[B][U]الصفات المميزة :


البروم هو العنصر الوحيد الغير فلزي الذى يتواجد في صورة سائلة في درجة حرارة الغرفة. وهو سائل تقيل بنى-محمر, يتبخر بسهولة في ظروف الضغط والحرارة القياسية وله بخار أحمر (لونه يشبه ثاني أكسيد النيتروجين) وله رائحة بغيضة تشبه رائحة الكلور. والبروم يشبه الكلور في التفاعلات الكيميائية ولكنه أقل نشاطا منه. كما انه شحيح الذوبان في الماء ويذوب بسرعة في ثاني سلفيد الكربون, الكحولات الأليفاتية (مثل الميثانول), وحمض الأسيتيك. كما انه يرتبط بسهولة مع عديد من العناصر, كما انه مبيض قوي.
البروم عالى النشاط كما انه عامل مؤكسد قوي في وجود الماء. كما يتفاعل بشدة مع الأمينات, الألكينات, الفينولات, وأيضا مع الهيدروكربونات الأليفاتية والأروماتية, والكيتونات, والأحماض (ويتم التفاعل معها إما بالإضافة أو الإستبدال). وتفاعل البروم الجاف يكون أقل من البروم المبلل مع عديد من الفلزات والعناصر, وعموما فإن البروم الجاف يتفاعل بشدة مع الألومنيوم, التيتانيوم, الزئبق, الفلزات القلوية الترابية, الفلزات القلوية.
الإستخدامات:يتم استخدام البروم العنصري لتصنيع عديد من مركبات البروم التى تستخدم الصناعة والزراعة. وبصفة عامة فإن البروم كان يستخدم أسايا لتصنيع 2,1-دايبرومو إيثان والذى كان يستخدم كعامل مساعد في البنزين المحتوى على رصاص لمنع طرقات الموتور, وذلك قبل منع إستخدامه بسبب تأثيره الضار على البيئة.
البروم أيضا يستخدم لصناعة الدخان, كعامل مانع للهب, مركبات تنقية الماء, الصبغات, المنظفات, البروميدات الغير عضوية لأغراض التصوير, وهكذا. كما يستخدم أيضا لإنتاج المركبات الوسيطة في تصنيع المركبات العضوية, ولكنه يفضل استخدام اليود نظرا لقلة تكلفته.
كما يستخدم أيضا لتصنيع الزيوت النباتية البرومينية, والتى تستخدم كمستحلب في عديد من المشروبات التى لها نكهة الليمون.
البروم السائل لونه برتقالي ويستخدم في إختبارات الألكينات والفينولات فعند إضلفته للألكينات يفقد لونه حيث ينتج برومو ألكان. وعند إضافته للفينول يتكون راسب أبيض من 6,4,2-ترايبرومو فينول.
تاريخ البروم: البروم (كلمة أصلها إغريقي "بروموس" وتعني "رائحة نتنة") تم إكتشافه عن طريق أنتوني جيروم بالارد في الملاحات الموجودة في مونتبيليه في عام 1826 ولكن إنتاجه الفعلي لم يبدأ حتى 1860.
تواجد البروم:يتواجد البروم في الطبيعة على هيئة بروميدات في أشكال كثيرة من الصخور القشرية. وبسبب الترشحات التى تحدث فإن املاح البروم تجمعت في ماء البحر (85 جزء في المليون), كما يمكن الحصول عليه تجاريا من آبار الماء شديدة الملوحة, ومن البحر الميت (5000 جزء في المليون).
وتقريبا تم إنتاج 500 مليون كيلو جرام من البرم (350 مليون دولار أمريكي) من البروم عام (2001) وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل أكبر الدول إنتاجا للبروم.
الإحتياطات:البروم في حالته العنصرية يسبب تهيج, وفى حالته المركزة يسبب تكون بثور على الجلد وخاصة للغشاء المخاطي. كما أن التركيزات المنخفضة من بخار البروم (بداية من 10 جزء في المليون) يمكن أن يؤثر على التنفس, والتعرض لهذا البخار لفترة طويلة يسبب أضرار خطيرة بالجهاز التنفسي.
وعلى هذا فيجب إرتداء قفازات الأمان, والتأكد من التهوية الجيدة عند التعامل مع البروم.
إعادة التشغيل:نظرا لتكلفة البروم العالية, فإنه غالبا ما يعاد تشغيله مرة أخرى بدلا من التخلص منه في البيئة.
======================
ذرة ماء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2008, 01:02 PM   #2
platinum
كيميائي فعّال
 
الصورة الرمزية لـ platinum
 





platinum على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كما ان ابخرة البروم قد تؤدي الى احداث العقم بسبب تاثيره على الهرمونات الجنسية
شكراً اختي على هذه المشاركة القيمة
platinum غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2009, 08:25 PM   #3
lana_m
كيميائي
 
الصورة الرمزية لـ lana_m
 




lana_m على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا ذرة ماء
شيء جميل أن نتعرف على كل عناصر الجدول الدوري
lana_m غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 01:54 PM   #4
عاشق المختبر
كيميائي
 




عاشق المختبر على طريق التميز و النجاح
افتراضي

التوقيع :
علامة صلاحك صلاتك ... فإذا صلحت صلاتك فلا تسأل عن التوفيق في باقي حياتك .
(( أبو مدعث ))
عاشق المختبر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2010, 07:58 PM   #5
HayonaChemistry
عزيز وغالي
 




HayonaChemistry على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يسلمو أختي ع المعلوما .. أنا أول مرة أقرأ عن عنصر البروم
حسب ما فهمت ان ضار و له تأثير قوي على الصحة و البيئه
إذاً كيف نتعامل معه و أين نستطيع الحصول على عنصر البروم
أين توجد هذه الصخور القشرية التي يتواجد فيها البروم ؟
HayonaChemistry غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 07:38 PM.







Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi