كيمياء المطبخ: الملفوف الاحمر يفضح المدخنين - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اتمني زيارة موقعي كيمياء في كيمياء وان ينال اعجابكم   ( الكاتب : غلا روحك     الزيارات : 12476     الردود : 34 )         الموضوع : ملزمة مقترحة للتجارب العملية لأول ثانوي بسيطة وممكن تنفيذهاف1   ( الكاتب : غلا روحك     الزيارات : 869     الردود : 3 )         الموضوع : معا .. نحو تمهيد إبداعي للدروس..   ( الكاتب : غلا روحك     الزيارات : 198780     الردود : 580 )         الموضوع : تحضيري وتوزيعي لمنهج الكيمياء المعدل بطريقة الوحدات الدراسية للصف 1ث ف1 1434-1435   ( الكاتب : faaa_10     الزيارات : 2254     الردود : 15 )         الموضوع : البطاريات ( 2-2 ورقة عمل (   ( الكاتب : المسلمه     الزيارات : 387     الردود : 3 )         الموضوع : كيمياء 1 كيمياء 2 (كراسة المعلم والطالب)   ( الكاتب : أحــمــد المــالكي     الزيارات : 64     الردود : 0 )         الموضوع : كن كيميائيآ تكن ظريفآ   ( الكاتب : صهيب السامرائي     الزيارات : 97     الردود : 2 )         الموضوع : اثبات العنصر 117 في الجدول الدوري   ( الكاتب : صهيب السامرائي     الزيارات : 30     الردود : 0 )         الموضوع : ملف انجاز متكامل لطالبات الصف الاول المنهج المطور مقررات   ( الكاتب : aasbf9551     الزيارات : 13418     الردود : 51 )         الموضوع : بوربيونت (قوانين الغازات ) كما لم تشاهده من قبل (احترافي )   ( الكاتب : mrtda     الزيارات : 179     الردود : 2 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

عدد الضغطات : 11,364
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 11-06-2003, 07:38 PM
د/ أحمد الغامدي د/ أحمد الغامدي غير متصل
أستاذ جامعي
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: الرياض
مشاركات: 70
د/ أحمد الغامدي على طريق التميز و النجاح
افتراضي كيمياء المطبخ: الملفوف الاحمر يفضح المدخنين

كيمياء المطبخ KITCHEN Chemistry

الملفوف الأحمر يفضح المدخنين

حقا لقد خدعوك بقولهم ان الكيمياء معقدة و مملة و ملوثه و لنقض هذه الفرية يمكنك الاستدلال انه بالامكان تعليم اليافعين – و كذلك بعض الباليغين لو أردت- بعض المواضيع المتقدمه في الكيمياء بصورة سهلة و غاية في التشويق و المرح و التفاعل. ليس هذا فحسب و لكن كذلك بميزه لا تخفى اهميتها و هي اجراء تجارب و تفاعلات كيميائية بمواد و ادوات بسيطه و متوفره و آمنه قد توجد في مطبخ أي بيت و هي بالاضافه لذلك قابله حتي للاكل ( في بعض الحلات) و سهلة التنظيف. لاشك ان مثل هذه التجارب الشيقه سوف تضفي جو من المرح و التشويق لعلم الكيمياء المتهم بالحق او بالباطل بالرتابه و التعقيد و التلوث. لذا فان التجربة/ اللعبة التالية (و غيرها كثير جدا يمكن ان نذكرها في المستقبل) تدلل بشكل لا يمكن انكاره ان الكيمياء لمن يحسن التعامل معها قد تكون من اكثر العلوم تشويقا و تسلية للمتعلمين و من ذلك مثلا التجربة المطبخية التالية:

مقبلات Appetizers:
تُعَّد تفاعلات الأحماض والقواعد من التفاعلات الكيميائية الشائعة والشيقة في نفس الوقت؛ فالعديد من المواد المنزلية وبعض الأطعمة الغذائية هي أحماض أو قواعد أو أملاحهما. ولحسن الحظ يمكن الكشف عنها بأساليب غاية في التشويق والبساطة والأمان دون الحاجة إلى مقياس الرقم الهيدروجيني ولا الأدلة الكيميائية مثل Ph.Ph. والميثيل البرتقالي M.O.، ولا حتى ورقة تبَّاع الشمس التي قد لا توجد إلا في المختبرات التعليمية. إن شعار المرحلة القادمة هو العودة إلى الطبيعة الأم، وهذا ينطبق على تعليم الكيمياء أيضا حيث يوجد عدد كبير من الأدلة Indicators والكواشف الكيميائية التي يمكن استخلاصها من بتلات الأزهار وأوراق وجذور النباتات. من أمثلة ذلك الأدلة البصرية الطبيعية مثل Esculin, Litmus, Alizarin, Anthocyanin والتي هي عبارة عن أصباغ عضوية طبيعية يوجد بعضها في البنجر والكركم والبصل الأحمر والجزر وغلاف فواكه الفراولة والخوخ والعنب الشامي الأسود وغيرها كثير. لذا فإن تجربة اليوم المنزلية تدور حول استخلاص كاشف بصري طبيعي واستخدامه لأداء تجربة فريدة.

الطبق الرئيسي Main Course: اختبار كشف التدخين.
فكرة التجربة/اللعبة هذه تقوم على استخدام أوراق الملفوف الأحمر لاستخلاص الصبغة الكيميائية الطبيعية Anthocyanin التي يمكن استخدامها ككاشف كيميائي بصري لتفاعلات الأحماض والقواعد حيث أن لون هذه الصبغة يتغير بتغير الوسط الذي توجد فيه. لإضفاء جو من المرح والتشويق والإثارة يمكن استخدام هذه الصبغة في إجراء تحليل واختبار كيميائي متوهم يتم في قالب لعبة أو خدعة للطلاب أو الأطفال؛ حيث بإمكان المعلم الذي يُجري التجربة أن يزعم للطلاب أنه يستطيع أن يكشف مَن مِن التلاميذ لا يستخدم الفرشاة لتنظيف أسنانه، أو إذا كانوا طلبة في مراحل متقدمة أو مراهقين يستطيع أن يتظاهر أنه بإمكانه الكشف عن مَن مِن الطلبة يدخن؟!! يتم الاختبار التالي:
- يُقطَّع الملفوف الأحمر إلى قطع صغيرة يتم غليها لعدة دقائق حيث تتم عملية استخلاص الصبغة الحمراء.
- قبل ذلك وبعيدا عن أعين الطلبة حضَّر كأس ماء يحتوي على قطرات من الأمونيا المنزلية (بودرة البيكربونات المستخدمة في العجين قد تفي بالغرض). و حتى يتم خداع الطلبة لا بد وأن يظهر الكأس كأنه يحتوي على ماء عادي فقط.
- أضف إلى هذا الكأس قطرات من رشيح الملفوف الأحمر ولاحظ تغيير اللون من الأزرق إلى الأخضر الفاتح.
- أطلب من أحد الطلبة أن يتطوع لإجراء اختبار هواء الزفير لمعرفة هل رائحة فمه كريهة أو لا أو هل هو يدخن أو لا وذلك عن طريق جعله ينفخ باستخدام ماصة العصير Straw لعدة دقائق في المحلول ذي اللون الأخضر. قبل ذلك حذَّر الطالب المتبرع أنه إذا تغير لون المحلول فهذا يعني أننا سوف نتهمه بأنه لا يحرص على تنظيف أسنانه؛ ولهذا سوف تؤدي رائحة فمه الكريهة الي تغير لون المحلول. أو الأسوأ من ذلك أن اسمه سوف يُضاف لقائمة المدخنين السوداء.
- بعد عدة دقائق من النفخ قطعا سوف يتحول لون المحلول إلى اللون الأزرق أو الزهري مشابهة (فيما أعتقد) للون وجه الطالب الذي تعلو محياه الحيرة والدهشة وشيء من القلق.

سر الطبخة:
إن فهمنا وإدراكنا لمبادئ تفاعلات الأحماض والقواعد أو ما يسمى معايرات التعادل سوف يُسهِّل لنا إدراك أن تغيّر لون المحلول ليس له أي علاقة بكون رائحة فم الطالب كريهة؛ فضلا عن كونه من المدخنين. سبق وأن ذكرنا أن الملفوف الأحمر يحتوي على صبغة ملونة يمكن استخدامها كدليل كيميائي. هذه الصبغة هي عبارة عن حمض عضوي ضعيف يتأين في الوسط القاعدي (مثل كأس الماء الذي به قطرات الأمونيا المنزلية) ليعطي مركبا متأينا أزرق اللون. عندما يُطلب من التلميذ أن ينفخ الهواء عبر الماصة لعدة دقائق هو في الواقع يقوم بعملية إذابة غاز CO2 (الموجود في هواء الزفير) في المحلول؛ وبالتالي يتكون حمض الكربونيك H2CO3 الذي يُعادل القاعدة ومن ثم يصبغ المحلول بالصبغة الحمضية مما يؤدي إلى تغيّر لون الدليل إلى اللون الأخضر المميز.

وجبات خفيفة Snacks:
يمكن إضافة محلول رشيح الملفوف الأحمر إلى العديد من المحاليل والسوائل الموجودة في المطبخ والمنزل مثل الخل وعصير الليمون والفواكه ومواد التنظيف السائلة مثل الفلاش والكلوركس وغيرها للكشف هل هذه السوائل عبارة عن أحماض أم قواعد؟. الأجمل من ذلك أنه يمكن تحضير كاشف متنقل للكشف عن المواد الحمضية أو القاعدية الصلبة وذلك إذا علمنا أن بعض أنواع أحمر الشفاة تحوي ألوان وأصباغ يمكن توظيفها كأدلة بصرية للأحماض والقواعد. قم أولا بإضافة حمض الخل المنزلي والأمونيا إلى أحمر الشفاه لمعرفة لونه في الوسط الحمضي أو القاعدي ثم أضف كمية قليلة من أحمر الشفاه إلى قطعة القطن الصغيرة في أعلى عود تنظيف الأذن. وبعد ذلك استكشف الطبيعة الحمضية أو القاعدية للأشياء غير السائلة في المنزل مثل معجون الأسنان وشرائح البطاطا أو التفاح ومساحيق التنظيف وصلصة الطماطم؛ بل حتى الأسبرين.
__________________
خدعوك فقالوا: الكيمياء ممله ومعقدة و ملوثة (3M)
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 13-06-2003, 09:59 AM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
Ultraviolet Ultraviolet غير متصل
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي

.... خدعوك فقالوا ان الكيمياء معقدة و مملة و ملوثه ......







من المستحيل أن نتعلم حياتنا بدون كيمياء .....
فبالتالي من المستحيل أن نتخيل الحياة اليوم بدون كيمياء ..

فمئات ومئات الكيماويات المفيدة والنافعة تجد طريقها إلى منازلنا ..
وفي الحقيقة دكتور مثل ماذكرت فالكيمياء علم رائع وسلس جداً ..
لكن لا بد أن يكون هناك من يُحسن التعامل معه وتدريسه بالشكل المبدع والجذاب ..

مشكوووووررر دكتور / أحمد...

على هالوصفات المجربة ....

وأحلى شيء وصفة الوجبات الخفيفة ...snack
:D:D



تحياتي لك



أختك ......Ultraviolet
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 14-06-2003, 05:46 PM
د/ أحمد الغامدي د/ أحمد الغامدي غير متصل
أستاذ جامعي
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: الرياض
مشاركات: 70
د/ أحمد الغامدي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الاخت العزيزية فوق البنفسجية
اشكر لك مداخلتك السابقة و انا اوافقك ان علم الكيمياء يحتاج ان يعرض في قالب سلس و مشوق لكن المشكلة التي تنقصنا هي في كيفية عرضة بشكل جذاب.
علي سبيل المثال تجربة استخلاص كواشف الاحماض و القواعد من اللفوف الاحمر تجربة مشهورة جدا و شائعة و العديد من المراجع تذكرها و هي وان كانت شيقة بحد ذاتها الا انها تحتاج ان تعرض في شكل شيق.
من الافكار كذلك لنفس التجربة السابقة ان يضاف الدليل المستخلص الي وعاء مائي يحوي الامونيا المنزلية ثم يقال لالتلاميذ ان المحلول يمكن ان يستجيب لاكثر صوت رقيق في الفصل و يطلب من كل تلميذ ان يقرب فمه من فتحت الدورق و يقول بصوت رقيق (ارجوك حول لونك من اللون الاخضر الى اللون الازرق) و هكذا بعد عدة طلاب و كلامهم في الدورق فجأة يتحول المحلول الى الازرق و يقال للتلميذ ان المحلول معجب بصوتك . هنا الطالب سوف يكون في حيرة و اندهاش و تشوق كبير لمعرفة التفسير العلمي لهذة الظاهرة. و بهذا يكون الامر مدخل جيد و تشويق لاعطاء المعلومة التى يتلهف بشدة التلاميذ لمعرفتها.
لعل هذا ما يدعى سياسة التعليم بالصدمة مثل التجربة السابقة حيث يحرج الطالب عندما يتهم بانه يدخن او التجربة الجديدة عندما يوهم الية ان المحلول معجب بصوته.
كما لاحظت التعليل العلمي هو نفسة ان الطلاب عندما يتكامون داخل الدورق يذوب CO2في المحلول و يتحول الوسط الي الحمضي فيتغير اللون.
في الختام يبقىاشكال رئيسي وهو في زحمة التدريس و المشاكل التعليمية من يملك الوقت الكافي للقراءة او التجريب لمحاولة الابداع في طرح المعلومة الكيميائية في قالب جذاب
بحق نحن هنا بحاجة لمن يعلق الجرس الكيميائي الرتيب.
__________________
خدعوك فقالوا: الكيمياء ممله ومعقدة و ملوثة (3M)
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 07-05-2004, 03:46 PM
الصورة الرمزية لـ روائــــــع
روائــــــع روائــــــع غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2003
المكان: قلب أمـي
مشاركات: 75
روائــــــع على طريق التميز و النجاح
افتراضي

روووعة الله يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

يسلمووووووووو
__________________
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 03-03-2005, 07:58 AM
DNA1 DNA1 غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 02 2005
مشاركات: 9
DNA1 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ياسلام على مواضيعك استاذ احمد

الله يجزاك كل خير
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 02-05-2007, 06:43 PM
الصورة الرمزية لـ نوفا
نوفا نوفا غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 151
نوفا على طريق التميز و النجاح
افتراضي

رائع الله يسعدك ويجزيك خير
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 03-05-2007, 04:16 PM
انجستروم انجستروم غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 04 2007
مشاركات: 52
انجستروم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

رائع
العنوان جذبني كثيرا
شكرا ايها الدكتور الاكثر من رائع
__________________
تحديد نسبة الكاتيونات في الانظمة الحيوية


http://www.bytocom.com/vb/showthread...993#post118993


الله يحفظكم و يوفقكم ويحقق كل امالكم

ردوا علي
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 03-05-2007, 06:21 PM
Electrolysis Electrolysis غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2006
المكان: الرياض
مشاركات: 82
Electrolysis على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع رائع د/ أحمد

العام الفائت عملنا معرض للتدخين بمنطقة الرياض التعليمية وكان الزوار فعلاً متأثرين بأضرار التدخين وذلك لسلاسة العرض وفكرة الأعداد .
و بصفتي كنت أحد المسؤلين عن أعداد المعرض خاطبنا جمعية مكافحة التدخين وتجاوبو مشكورين وذلك بعمل أختبار للتنفس عن طريق جهاز خاص .
المثير في الموضوع أن الطلبة كانوا أكثر تحمساً للتجربة الكيميائية التي كنت أختبر فيها الطلبة المدخنين عن طريق محلول الملفوف الأزرق .
وكانت أغلب أسئلة الطلبة لماذا الملفوف الأزرق؟ وكيف ستكشفني؟
حقيقة أن هناك عدد من الطلبة تفاعل مع موضوع الغازات التي نفثها في المحلول وطلب المساعدة في التخلص من التدخين .
وبدوري هنا أشكر الجمعيه لتعاونها معنا .
تحياتي لك د. أحمد
__________________
إن ما يعرفه الإنسان في شبابه يمثل لحظة قصيرة , وإن من

يعرفون كيف يتعلمون لديهم ما يكفي من المعرفة
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 07-05-2007, 09:20 PM
1+1=3 1+1=3 غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2005
مشاركات: 51
1+1=3 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

رائع استاذ احمد
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 16-05-2007, 03:35 PM
الصورة الرمزية لـ فارس الجسمي
فارس الجسمي فارس الجسمي غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 06 2005
مشاركات: 14
فارس الجسمي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

،، ومشكورر يا دكتور أحمد


يعطيك ألف ألف عافيه ،،،

وبالفعل أقول خدعوك وقالوا الكيمياء ممله ومعقده

وملوثه ،،

باااااااااااااااااي ،،،
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 17-05-2007, 12:07 AM
تخصصي كيمياء تخصصي كيمياء غير متصل
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 05 2007
مشاركات: 8
تخصصي كيمياء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله فيك يااااادكتور احمد

بس في سووال انت الدكتور الي يدرس التحليل الكيفي في جامعه الملك سعود
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 17-05-2007, 12:48 AM
سوسة الخنفوسة سوسة الخنفوسة غير متصل
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 04 2007
المكان: في قلب كل من يحبني
مشاركات: 152
سوسة الخنفوسة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

يعطيك العافيه يا الغامدي على المعلومات المفيده..

تحياتي سوسو
__________________
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 30-05-2007, 04:47 PM
الصورة الرمزية لـ بنت كيميائي
بنت كيميائي بنت كيميائي غير متصل
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 638
بنت كيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شي راااااااااائع جدا وجزيت خيرا يا دكتور.
__________________
رفيق الدرب يا بدر الليالي إليك الشوق يأتي في مقالي تحياتي إليك كذا الأماني بأن نمسي على السبع المثاني ستذكرني وأذكركركم ولكن لذكر الله أعظم في اللسان.
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 05-06-2007, 03:57 PM
ألدهيد ألدهيد غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2005
مشاركات: 14
ألدهيد على طريق التميز و النجاح
icon14

عرض مثير ومبدع..بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 10-10-2007, 08:11 PM
mosaadnrc mosaadnrc غير متصل
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 06 2007
مشاركات: 11
mosaadnrc على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررر
__________________
موقع منتديات التحاليل الطبية والكيميائية
المحتويات منتدى(الاسلامى-الكيمياء-الكيمياء الحيوية-التحاليل الطبية بجميع اقسمها-البحث العلمى-الدرسات العليا-الكيميائيين-الصيادلة-الاطباء-البيطريين-الشعر والادب-الصحافة والاعلام-الكمبيوتر-اللغات-الوظائف والتوظيف)

http://clinicalanalysis.healthgoo.com
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
المدخنين .. و اقراص فيتامين " ج " الوردة البيـضاء بيت الكيمياء العام 5 28-04-2004 11:53 PM
كيمياء المطبخ ثقافة لابد منها للطباخين المهره د.فهد تركستاني بيت الكيمياء العام 1 04-12-2002 12:13 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 09:39 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi