حقيبة مدير المدرسة الإلكترونية - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اقوى اداة للتخلص من فيروس الاوتورن من الجهاز والفلاشات AntiRun 2.7 Pro   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 12     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار عملي ثالث كيمياء ف1   ( الكاتب : أم العيال     الزيارات : 86     الردود : 1 )         الموضوع : برنامج مضخم الصوت رقم واحد عالميا DFX Audio Enhancer v 11.306 فى اخر اصداره   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 20     الردود : 0 )         الموضوع : الاختبار النهائي ف1 للكيمياء الصف الثالث الثانوي   ( الكاتب : 102كيم     الزيارات : 43496     الردود : 316 )         الموضوع : جدول المواصفات   ( الكاتب : 102كيم     الزيارات : 81     الردود : 2 )         الموضوع : جدول العناصر الكيميائية   ( الكاتب : 3ra8i29y1     الزيارات : 4722     الردود : 22 )         الموضوع : اقوي برنامج فى مجال الرياضيات والعمليات الحسابية Mathworks MATLAB R2014b 8.04   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 46     الردود : 0 )         الموضوع : المراحيض التقليدية أفضل من العصرية   ( الكاتب : محمد المبحر     الزيارات : 33     الردود : 0 )         الموضوع : الذرة من البداية الي الان ... متجدد   ( الكاتب : محمد المبحر     الزيارات : 1969     الردود : 12 )         الموضوع : اتمني زيارة موقعي كيمياء في كيمياء وان ينال اعجابكم   ( الكاتب : محمد المبحر     الزيارات : 14778     الردود : 38 )         
إظهار / إخفاء الإعلانات 
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض
عدد الضغطات : 5,032

عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > أدوات معلّم الكيمياء

إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 14,524عدد الضغطات : 8,199
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 16-05-2011, 10:38 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي حقيبة مدير المدرسة الإلكترونية

مشروع تربوي

الحقيبة الإلكترونية لمدير المدرسة

مديرة مدرسة وفاء ماتاني

المقدمة :

مدير المدرسة هو قمة الهرم التنظيمي للمدرسة, يعمل على تنسيق الطاقات البشرية والامكانيات المادية لتحقيق لأهداف تربوية محددة, هو القائد التربوي المؤثر في جماعته من هيئة إدارية وتدريسية. ويتحمل مسؤولية جودة إنتاج مؤسسته التعليمية. وقد كانت من ملاحظاتي الأولية عندما تقلّدت منصب مديرة مدرسة أن هناك مشكلة عملية في تطبيق موحد لأعمال المدير. حيث ان معظم المدراء يعتقدوا أن تجاربهم الشخصية في الإدارة وقدرتهم الفطرية على ضبط الأمور وتسليك الأحوال هي كافية لإدارة المدرسة والتأثير الإيجابي على المجتمع المحيط.. لكن ما هو كائن القليل من الجودة والكثير من الحيرة. فالجهود كثيرا ما تضيع في محاولات من الخطأ والصواب وتتشتت العمليات فيختفي الهدف الرئيسي في جو من الفوضى المفتعلة. ولهذا وجب على المدير أن يتبنى نظرية إدارية تتماشى مع قناعاته ويتخذها كدليل موجه لقراراته ليحدد بها خط سيره لتحقيق أهدافه.

مشكلة المشروع

عدم توفر مرجع علمي متكامل لمدير المدرسة الأردني بإمكانه الاستناد إليه في عمله في الميدان

إن القيام بتحليل وتقييم الإمور والتوقف عند مجريات الحياة لإستيعابها وفهمها بمنطقية وعقلانية لهو من أهم العوامل التي تساعد على شق دروب النجاح والإنجاز. لذا سأقوم في هذا المشروع المتواضع بعمل حقيبة إلكترونية لمدير المدرسة الإردني يستطيع أن يحتفظ بها ويستخدمها أينما كان. وسأضع فيها خبرتي ومقترحاتي في مجال الإدارة والتعليم لخدمة كل مدير مدرسة جديد يتقلد الإدارة كمهنة, ولتكون خط سير عمل منظم وموحد للمدراء ذوي الخبرة, ولتكون تعريفا موسعا لأعمال مدير المدرسة والجوانب الأساسية التي عليه أن يتناولها. وقد جمّعت فيها كل السجلات والأدوات والمعرفة اللازمة لتنفيذ أعماله بتمكن ودراية. وقد أردتها أن تكون بذرة تنظيمية مرنة لأعمال مدير يمكن لأي من يريد أن يبني عليها ويعّدل ويغيّر بحسب ظروف مدرسته من موارد بشرية وإمكانيات مادية وثقافة تنظيمية.

ولم لهذا المشروع من أهمية ويحتاج إلى الكثير من الجهود المجتمعة والوقت والخبرة العملية الملهمة, فقد قسّمت العمل فيه إلى ثلاث مراحل زمنية ..:

1. المرحلة الأولي (فردية .. أقوم فيها بتجميع المعلومات والنماذج وكل ما يحتاجه المدير من مواد علمية والأولية مطبوعة ومن ثم أعرض فكرة المشروع على أولوا الاختصاص وإقناعهم بضرورة التعاون معي لاستكمال المشروع. (الزمن : 3 أشهر ..وتمثل أشهر 3 و 4 و 5 / 2011 م)
2. المرحلة الثانية ( جماعية .. بالتعاون مع قسم الإشراف ومدراء أكفاء ومعلمين متميّزين .. ويتم فيها الاتفاق على مخطات تفصيلية لكل من الأعمال الإدارية والفنية والأنشطة التي تدار في المدرسة .. ووضع النماذج التي تسيّر الأعمال وتسهلّ تنفيذ العمليات وتقييمها ) ( الزمن : سنة داسية واحدة- وتمثل السنة الدراسية 2011-2012 م )
3. المرحلة الثالثة ( جماعية .. وتتم بالاتفاق مع قسم الرقابة والتفيش للعمل على إعتماد النماذج كجزء من نظام الجودة والأيزو). ( الزمن : سنة دراسية واحدة وتمثل السنة الدراسية 2012 – 2013 م )

هدف المشروع :

تنتعش الحضارات الإنسانية وتنمو بفكر الإنسان وإنجازاته. هذذ حقيقة واقعة تبيّن لنا مدى أهمية رعاية الطالب وهو في مهده وتنمية قدراته بما يتلاءم مع ميوله في الحياة واتجاهاته. وتوضّح أهمية إعطاء المدرسة جل اهتمامنا كونها الحاضنة والبيئة الأولية التي ينمو بها طلبتنا . لذا كان مطلبنا الأول نحن مدراء المدارس هو

تأسيس مدارسنا بحيث تتصف بالجو التعليمي الصحي المثير للتفكير والملهم للإبداع والإبتكار.

وقد ظهرت عدد من نظريات الإدارة ,منها المدارس التقليدية التي تدعو إلى أن وظيفة الإدارة هي وضع أنظمة وتعليمات وقواعد عمل مدروسة ومدونة تشمل كل علاقات السلطة داخل المنظمات. وما على العاملين إلا تنفيذ تلك التعليمات والانجاز. وقد عملت مثل هذه المنظمات بشكل جيد مدة من الزمن إلا وأنها كانت تعاني من روتينية العمل وعدم تطوّر العاملين فيها. ومع تسارع التطور التكنولوجي وتزايد الحاجة إلى الفكر الإنساني الحيوي, ظهرت مدارس العلاقات الإنسانية التي ركّزت على أهمية شعور العامل بالرضي خلال عمله وأهمية تقوية العلاقات الإنسانية بين العاملين ونشر حالة رضى في العمل,مما يؤدي إلى ظهور تنظيم غير الرسمي يعمل على دعم التنظيم الرسمي الذي بدوره سيحقق نجاحا قويا للمؤسسة .

ومن المبادئ التي اعتمدتها هو أن :

- الإدارة الجيدة هي التي تهتم بسلوك جميع العاملين وليس المدراء فقط.
- إن الأفراد يعملون برغبة لإنجاح المنظمة.
- أهمية التعزيز وتوفير جو محفز للعمل والانجاز.
- يجب التعرف على دوافع الأفراد والتنبؤ بتصرفاتهم وتوجيهها بحيث تصب في مصلحة المنظمة.


وهكذا كان لزاما على مدير المدرسة أن يدرس شخصية كل مدرّس ويحدد الدور المتوقع منه في المدرسة ويراعي أيضا توقعات ومتطلبات المدرسة بشكل عام. و علي المدير أيضا أن يولي اهتماماً خاصاً للتنمية المهنية والحاجات الشخصية لكل مدرس ويتخذ من الإجراءات ما يعزز وسائل الاتصال بين الجماعات المتخصصة وطبيعتهم الاجتماعياً وتبادل معلوماتهم والمعرفة فيما بينهم ليكون لكل منهم دورا إيجابياً وفعّالاً ً في تحقيق أهداف المدرسة المنشودة.

وإن من أهم شروط نجاح عمل مدير المدرسة هو أن يراجع عمله باستمرار ويقييم إدارته المدرسية على أساس معايير رئيسية في ضوء النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية،فيجب عليه أن يراعي:-

1- وضوح الأهداف التي تسعى الإدارة المدرسية إلى تحقيقها.
2-التحديد الواضح للمسؤوليات، بمعنى أن يكون هناك تقسيم واضح للعمل وتحديد للاختصاصات.
3-الأسلوب الديموقراطي القائم على فهم حقيقي لأهمية احترام الفرد في العلاقات الإنسانية.
4-أن تكون كل طاقات المدرسة – من طاقات مادية وبشرية- مجندة لخدمة العملية التربوية فيها بما يحقق أداء العمل مع الاقتصاد في الوقت والجهد والمال


إذن .. الإدارة الفعّالة هي العمل مع ومن خلال الأفراد والمجموعات لتحقيق أهداف المنظمة وهذا هو الاحتمال المرغوب الذي يدفع المرؤوسين إلى اتباع سلوك أكثر إنتاجاً وفاعلية من أجل تحقيق أهداف المنظمة.

في هذا المشروع سنعتمد على أن المدرسة ما هي إلا نظاما مفتوحا يعتمد على المعلومات الكمية والتجريبية والاستنتاج المنطقي، والأبحاث الإبداعية الخلاقة، والتذوق للقيم الفردية والاجتماعية التي يتم دمجها داخل إطار محدد تعمل فيه الجهود المنظمة بنسق لتوجيه المؤسسة التعليمية إلى تحقيق أهدافها المرسومة. وعلى أنها تتكون من أجراء ( وحدات تنظيمية صغيرة ) تؤثر وتتأثر ببعضها البعض وبمحيطها.


فما فائدة انشاء هيكل التنظيمي للمدرسة ؟

1- المساعدة في تنفيذ الخطط بنجاح وتحقيق الأهداف.
2- تسهيل تحديد أدوار الأفراد في المنظمة ويحدد من يمتثل لمتطلبات المنظمة وليس العكس.
3- المساعدة في اتخاذ القرار وممارسة القوة.

ما هي الجوانب الرئيسية التي يجب أن نراعيها عند انشاء الهيكل التنظيمي للمدرسة؟

1- توزيع الأعمال والمسئوليات والسلطات بين الأفراد.
2- تحديد العلاقات لمن يتبع كل شخص ومن هم الأشخاص الذين يتبعون له وتطبيق نطاق الإشراف.
3- تجميع الأفراد في مجموعات والمجموعات في لجان واللجان في وحدات تنظيمية أكبر وهكذا.
4- تفويض السلطات وتصميم الإجراءات لمراقبة سير العمل طوال العام الدراسي .
5- تصميم الأنظمة والوسائل لضمان تحقيق الاتصال الداخلي والتعاون الفعال ومشاركة جميع الأفراد في صنع القرارات والتفاعل مع المجتمع المحلي وتقديم نتاجات جيدة من حيث لتحصيل الدراسي .
6- توفير المعايير والأدوات اللازمة لتقييم أداء العاملين.

ما هي معايير تقييم التنظيم الفعال؟

1- تحقيق الأهداف بأقل وقت وجهد ممكنة.
2- الإبداع من خلال تجميع الموارد البشرية وتنظيم المعلومات والاتصالات الفعالة .
3- المرونة والتكيف من خلال اللامركزية والأدوار الحدودية وتغير الهيكل التنظيمي نفسه.
4- تسهيل وتشجيع أداء الأفراد والاستفادة من طاقتهم وإمكاناتهم.
5- تسهيل التنسيق والتكامل بين مختلف الأنشطة والوحدات لتوحيد الجهود لتحقيق أهداف المنظمة وفعاليتها.
6- التخفيف من التعقيد والرسمية و المركزية واشراك الجميع في عملية اتخاذ القرار ونشر حالة الرضى في المدرسة.

وهكذا ستتوفر العديد من المميزات:

- ستهيئ المدرسة مناخا مناسبا للتنمية المهنية وتزيد من دافعية العاملين لتحقيق الحد الأعلى من الفعاليات التربوية.
- سيسهل تحديد إمكانيات المنظمة ( المدرسة ) البشرية والمادية مما يزيد من مساهمة الجميع في اتخاذ القرارات وتنمية قدراتهم على الخلق والإبداع.
- وضوح التقسيمات والمهمات تهيئ جو متصفا بالثقة العالية والوضوح للجميع وبالتالي العمل الجاد.
- توفر مرونة في العمل بشكل أفضل من التركيز على التسلسل الهرمي كونها تعتمد على فكر وجهود جميع العاملين والمستفيدين في المنظمة.

إن اعتماد نظام تقسيم الإعمال في مدارسنا إلى وحدات تنظيمية فيه الفائدة العظمى لكل من الطالب والعاملين في المدرسة. فهو يعني أن نأخذ الطالب من المكان الذي هو فيه إلى المكان الذي نأمل أن يكون فيه, وكذلك هو الوضع لكل العاملين في المدرسة من هيئة إدارية وتدريسية. وفي هذا كل النجاح للمدير ومؤسسته في تحقيق الاهداف المنشودة.

وحتى يقوم المدير بالتخطيط والتنظيم لأعماله في المدرسة سيلاحظ أن عليه أن يمر بالمراحل المتسلسلة التالية لكل وحدة تنظيمية , وهي:

- اكتسابه للمعرفة باستمرار والتمكّن من ضبط الأحداث بالدراسة والتحليل والتأمل.
- التخطيط الشامل والتنظيم المحدد لكل وحدة تنظيمية في مدرسته.
- إدارة العمليات بما يناسب الموراد البشرية وتوفّر اللوازم المادية.
- تقييم المخرجات لضمان استمراريتها وجودة مخرجاتها


يتبع ..
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 16-05-2011, 10:44 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


وفي هذا المشروع كان مقترحي في تقسيم نظام المدرسة الاجتماعي إلى عدة وحدات تنظيمية على أساس الإختصاص والنوعية هو كالتالي :

1. وحدة التخطيط الإداري والفني
2. وحدة التوثيق والسجلات المدرسية.
3. وحدة المجالس المدرسية ولجان الأنشطة.
4. وحدة المهمات الإدارية والتعليمية.
5. وحدة نتاجات الأنشطة المدرسية.
6. وحدة البريد
7. وحدة الشؤون المالية.
8. وحدة الايميس والبناء المدرسية.
9. وحدة اللوازم والكتب المدرسية.
10. وحدة القوانين والتشريعات التربوية.
11. وحدة البنك المعرفي.
12. أعمال أخرى


وسيتم تناول كل وحدة تنظيمية بالتفصيل كونها ستتفرع إلى أقسام أصغر


فانتظروا .. الباقي بعد معرفتي لرأي مدرائي عليه .. فأنا سوف أقدمه لهم غدا ..
تحياتي
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 18-05-2011, 04:09 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

1 – وحدة التخطيط الإداري والفني



لتكون مديرا مبدعا .. عليك بالتخطيط وإلا ستنتهي بأن يخطط لك الاخرون وستجد نفسك تابعا لهم ... وهذا سيتعارض مع مهمتك في أن تسيطر على التغيير لا أن تكون ضحية له

أولى العمليات التي يجب أن تقوم بها عند توليك إدارة المدرسة هي التخطيط . ولا تجعلها عملية روتينية تعتمد على من سبقك في وضع الخطة فلكل منها رأيه الخاص ونظرته المغايرة. ركّز قليلا على الأحوال من حولك وادرس شخصيات العاملين معك وانتبه للتوجهات العامة في المجتمع المحلي المحيط بمدرستك . ومن بعد ذلك اعمل على بلورتها كأهداف منشودة في خطتك التطويرية للمدرسة بحيث عليك أن تتناول كل الجوانب التي يجب أن توليها العناية.
التخطيط بأنه : عمل ذهني يعتمد على التفكير العميق والرؤية الصائبة التي يستخدمها المخطط في رؤية حاضره ومواجهة مستقبله. وأيضا هو النشاط الإداري الذي يقوم على تحديد الأهداف والأعمال والأنشطة الواجب القيام بها لتحقيق تلك الأهداف ، وحصر الموارد اللازمة لكل نوع من أنواع النشاط، وحصر الموارد المتاحة للتنظيم ، ورسم برامج العمل لتنمية الموارد واستغلال ، المتاح منها في فترة زمنية محددة. باستعراض مفهوم التخطيط يتضح أنه ما هو إلا اتخاذ قرار مسبق حول


• ماذا نعمل
• كيف نعمل
• متى نعمل
• من الذي يعمل


خصائص التخطيط:

1- يتعلق دائما بالمستقبل.
2- عملية مستمرة مكونة من مجموعة من القرارات المتداخلة التي تشمل تحديدا ومراجعة للمهمة الأساسية للمشروع.
3- يتطلب التخطيط وجود فلسفة معينة للإدارة ، وتكوين اتجاهات معينة ، فلكي يمكن أداء عملية التخطيط بفعالية ، فإنه من الضروري اقتناع الإدارة بضرورة التخطيط كعملية مستمرة .
4- التخطيط ليس محاولة للتخلص من المخاطر ، وإنما يهدف المدير عند قيامه بالتخطيط إلى فهم طبيعة المخاطر التي تواجه المشروع، ويقوم باختيار البدائل التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة بطريقة تؤدي إلى تقليل مستوى المخاطر.

المبادئ العامة للتخطيط الشامل ( شروط التخطيط السليم):

1- العلمية : أي تطبيق التخطيط على أساس علمي يبنى على الفهم الكامل للقوانين الموضوعية .
2- الإيجابية : يسعى إلى تحقيق وإحداث تغييرات جذرية.
3- الالتزام: طالما وضعت خطة فإنها تصبح ملزمة للجميع ، ويعاقب من يخالف الاتجاهات العامة الواردة بالخطة.
4- المرونة : قابلية الخطة للتعديل المستمر حسب الظروف المتغيرة.
5- الواقعية: أن تكون الأهداف الموضوعة قابلة للتطبيق ، بحيث تتفق مع الإمكانات المادية والبشرية المتاحة.
6- الاستمرارية : يصبح التخطيط صفة من صفات المؤسسة ، وليس عارضا نتيجة لظروف عارضة ، ويؤكد مبدأ ألاستمرارية وجود خطط طويلة ، ومتوسطة ، وقصيرة المدى.
7- المتابعة والتقويم : الوقوف على نواحي القوة والضعف في الخطة الموضوعية.

تمثل الخطة التطويرية للمدرسة خط سير العمل خلال السنة الدراسية وتصورا مستقبليا لما سيتم تحقيقه من أهداف مرجوة وأنشطة لامنهجية. لذا يتم الاتفاق علي بنودها من قبل مجلس ادارة المدرسة في اجتماع رسمي. ليتم جمع الأفكار, واعتماد المشاريع التربوية الهادفة المنظمة المنوي القيام بها.

ومن الأمور التي الواجب مراعاتها عند وضع الخطة التطويرية للمدرسة هي :

1- يجب أن تنبثق عن الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم العامة والاستراتيجية الوطنية للتعليم التي تعتبر منبعا للأهداف التنفيذية في المدرسة ويجب الاستعانة بتوصيف وظائف التربية والتعليم للوظائف الحكومية المعتمدة من ديوان الخدمة المدنية عند توزيع المهمات .
2- دراسة نوعية العاملين ونفسياتهم ومستوياتهم العلمية والمهنية.
3- المراحل العمرية للمتعلمين وخصائصهم وحاجاتهم وقدراتهم وأساليب إشباع هذه الحاجات.
4- المناهج والأنشطة والتطبيقات التي تقوم عليها وتحليلها والمتطلبات الأساسية لتنفيذها.
5- البيئة الاجتماعية للطلبة وخصائص المجتمع المحلي.
6- المبنى المدرسي والتجهيزات والإمكانيات المادية المتوفرة فيها والتي من شأنها قد تساعد أو تعيق تحقيق الأهداف.

ومن الشروط الواجب توفرها هي :

1- أن تقوم علي حاجات حقيقية وفق مايتواجد من معلومات وبيانات خاصة للمدرسة.
2- أن تكون مرنه وقابلة للتعديل وفق ما تستجد من ظروف
3- أن يتم وضعها جماعيا وبالاتفاق مع المعنيين بالأمر وليس فرديا
4- أن يسبقها دراسة وتحديد للإمكانيات المتاحة لتنفيذ الخطة
5- أن تستند علي العمليات السابقة
6- أن تمتاز الخطة بالشمول والوضوح والمحدودية
7- أن يكون هناك تقويم مستمر يسير جنب الي جنب مع تنفيذ الخطة

وفي حقيبة المدير الإلكترونية قمت بتصنيف وحدة التخطيط إلى ثلاثة أقسام هي :

1. خطط المدير : تشتمل على

o الخطة التطويرية للمدرسة
o الخطة الاجرائية للمدرسة
o مهام مدير المدرسة

2. خطط إدارية : تشتمل على كل من الخطط والمهام الموكلة لكل من

o المساعد الاداري والفني
o السكرتير( امين عهدة وكاتب)
o الارشاد التربوي
o مصادر التعلّم
 المكتبة
 مختبر العلوم
 مختبر الحاسوب

3. خطط تعليمية

o التربية الاسلامية
o اللغة العربية
o اللغة الإنجليزية
o الرياضيات
o الاجتماعيات والوطنية
o العلوم
o الفن
o الرياضة
o الحاسوب
o التربية المهنية
o خطط معلمي الصف
 الاول
 الثاني
 الثالث

وقد ارفقت مع ملفات الخطط كل من :

1. خطة تطبيقية كمثال بإمكان المدير أن يعدّل عليها ويقوم بتغييرها بحسب تغير الظروف مدرسته
2. مراجع للتخطيط والواجب أن يطلع عليها يدرسها بتمعن كل من أراد أن يخطط لأعماله التربوي ضمن المدرسة أو حتى المديرية كالخطط الاستراتيجية التي يعتمدها نظام التعليم في الأردن
3. أدلة المعلمين لكل المناهج الأساسية ولاحقا سارفق أدلة المعلمين للمرحلة الثانوية, لتكون مرجعا متوفرا للمعلم إذا لم تتوفر المقدرة على توفير النسخة المطبوعة له.
4. قوائم من الزيارات التفقدية للمدرسة من أقسام مديرية التربية والتعليم كل وما يتخصص فيه .. فالاطلاع المعايير المعتمدة من قبل المديرية في تقييم أعمال المدرسة لهو من الأهمية بحيث نعطي هذه النقاط أهمية التحقيق والتفات لضروريتها لتنفيذها


ست وفاء
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 19-05-2011, 04:52 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

2 - التوثيق والسجلات المدرسية


إن المعلومات الواردة على المدرسة كتعليمات وما يتم تصديره من كتب رسمية وما يتم تحصيلة كنتاجات للفعاليات المدرسية لتعتبر عنصر هاما من عناصر الإنتاج المدرسي ومادة أولية ضرورية لتقوم عليها الدراسات والاجراءات التنموية الخاصة بالمدرسة.وبالتالي فإن عملية تنظيم وتوثيق مختلف المستندات والسجلات المرتبطة بأعمال المدرسة لهي قاعدة المعلومات الأساسية الذي ستبني المدرسة عليه أهدافها المرجوة وتحديد نوعية وشروط أعمالها. ويمكن التنبؤ من خلالها بالمشاكل والصعوبات التي قد تعرقل تطبيق العمليات التعليمة مستقبلا. وستسمح للإدارة والمعلمين بوضع الاستراتيجيات والخطط العلمية والعلاجية ووضع البدائل التي تتوافق مع المستجدات والتطورات التكنولوجية.كما وأنها ستوفر معايير واسس محددة لمتابعة وتقييم مستوى أداء العاملين في المدرسة جودة النتاجات.



الإجراءات عامة لحفظ السجلات حفظا جيدا:

1. جلد السجل تجليدًا فاخرًا لحفظه فترة زمنية أطول.
2. رقم كل صفحة من صفحات السجل.
3. دون على غلاف السجل الخارجي اسمه ، وتاريخ بداية العمل فيه وتاريخ نهايته .
4. اختر الورق المقاوم لعوامل التلف الذي لا يتغير لونه مع مرور الزمن ،مصقول ناعم الملمس.
5. استخدم الورق الأبيض لوضوح الكتابة فيه.
6. احرص على أن يكون السجل صغير الحجم يمكن حمله ونقله وحفظه واستخدامه
7. دون في السجل بخط حسن جميل مقروء.
8. استخدم المداد السائل الأزرق في التدوين في السجلات الهامة والضرورية لأن التعديل فيها يظهر وينكشف بوضوح.
9. استلم السجلات المدرسية بموجب كشف جرد واستلام العهد مثلها مثل بقية عهدة المدرسة.
10. احفظ السجلات في مكان أمين بعيد عن متناول أي شخص يمكن أن يعبث بمحتوياتها.
11. بادر فورًا بالتعديل في السجلات لتطابق وثائق الطلاب المعدلة والمعطى للمدرسة صورة منها أو التي قامت المدرسة بتعديلها وفق تعليمات الوزارة.
12. نظم سجل لكل نوع من أنواع السجلات وجلده بحيث يكفي للعمل به في المدرسة لعدة سنوات إذا لم يتوفر في المستودعات.
13. ألتزم بنماذج الأيزو ولا تعدل فيها إلا وفق ما يردك من الجهات المختصة .

ولكون السجلات متنوعة ومتعددة الأغراض فقد قمت في مشروع حقيبة المدير الإلكترونية بتصنيفها على حسب مجالها وهدف استخدامها إلى:

1. سجلات إدارية

a. السجل الإداري: للزيارات التفقدية اإدارية
b. سجل الإشراف : للزياررات الإشرافية الفنية للمعلمين
c. سجل البلاغات الرسمية : للبلاغات الرسمية الطارئة وتعليمات والتعاميم.
d. سجل الاجتماعات الرسمية : يسجل فيها محاضر اجتماع مجلس إدارة المدرسة
e. سجل متابعة المدرير لملاحظات المشرف التربوي

2. السجلات المالية

a. التبرعات المدرسية
b. سجلات المقصف

3. سجلات المعلمين

a. سجل أحوال الموظفين
b. سجل أداء الموظفين
c. سجل حضور وغياب الموظفين
d. سجل مغادرة الموظفين
e. سجل ما قطع من المنهاج
f. سجل تبادل الزيارات
g. سجل الإشغال
h. نماذج الاستجواب والعقوبات
i. الامتحانات والنتائج
j. سجلات التعليم الإضافي
k. تطوير المعّلم المهني

4. سجلات الطلبة

a. سجل طلبة الصف الأول
b. سجل حضور وغياب الطلبة
c. سجل مغادرة الطلبة
d. سجل اللاجئيين
e. سجل المنقولين من المدرسة
f. سجل المقبولين في المدرسة
g. سجل الطلبة المتسربين
h. سجل مخالفات الطلبة

5. سجلات الارشاد التربوي

a. حملة الاساءة للطفل
b. حملة " معا .. نحو بيئة مدرسية آمنة "
c. الارشاد الأسري
d. مكتبتي

6. سجلات مصادر التعلّم

a. المكتبة
b. مختبر العلوم
c. مختبر الحاسوب
d. الوسائل التعليمية والتقنيات

وقد راعيت في كل سجل أن أفتح له ملفا مستقلا ويتم وضع فيه نماذج الأيزو الواجب استخدامها ووضع نماذج مقترحة لتنظيم الأعمال المدرسية .. كما وبإستطاعة المدير الاحتفاظ في كل ملف بالتقارير المختصة بالموضوع الملف.
وقد تجد أن هناك نقصا في المعلومات والنماذج كون مدرستي أساسية .. كملفات امتحانات التوجيهي لطلبة الصف الثاني العلمي والاختبارات الوطنية للصف العاشر وبالإمكان إضافتها لمن كانت مدرسته ثانوية




وحدة التوثيق والسجلات في المدرسة

__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 20-05-2011, 06:58 AM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 20-05-2011, 07:11 AM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


4 – المجالس المدرسية ولجان الأنشطة


تمثل المجالس واللجان المدرسية دوراً حيوياً في سبيل تحقيق أهداف الإدارة المدرسية وسهولة سير العمل وتحديد المسؤوليات والصلاحيات.
تعريفها إجرائيا :
بأنها مجموعة من الأعضاء ذوي الصلة بالعمل التربوي تسعى لتحقيق أهداف محددة في ظل إدارة رشيدة.

أهمية المجالس واللجان:

1- مساعدة إدارة المدرسة على إدارة العمل بطريقة جماعية سليمة .
2- تساعد على استقرار شؤون المدرسة .
3- تعتبر دعامة رئيسية لإرساء أسس الإدارة الشورية .
4- تساعد على تحديد المسؤوليات والصلاحيات والأهداف المرسومة .
5- تسهم في إثراء الميدان التربوي بالأفكار والمقترحات وتبادل الخبرات .
6- تعد من المجالات الهامة التي يتم من خلالها تنمية الجانب القيادي وتحقيق الذات .
ويتم مثل هذه المجالس بتشكيلها في بداية العام الدراسي لممارسة عملها وأداء مهامها على أكمل وجه وتحقيق الأهداف المنشودة.

وقد قمت بتصنيف لجان الأنشطة المدرسية في مشروع حقيبة المدير الإلكترونية حسب مجالاتها إلى :

1. لجنة النشاط المدرسي

2. اللجنة الثقافية والعلمية


a. الإذاعة
b. المسابقات الثقافية
c. اصدقاء المكتبة
d. الطلبة الموهوبين

3. اللجنة الاجتماعية

a. التطوير التربوي والمجتمع المحلي
b. الارشاد
c. القرش الخيري والهلال الأحمر
d. الاحتفالات

4. لجنة التربية العسكرية

a. خطة النهوض الوطني
b. الكشافة والمرشدات
c. برلمان الطلبة ومجلس الطلبة

5. اللجنة الحياتية والبيئية

a. الرحلات
b. اندية حماية البيئة
c. الحديقة المدرسية
d. التوعية المرورية
e. جائزة الحسن للشباب

6. لجنة الدفاع والطوارئ والسلامة

a. الدفاع المدني المدرسي
b. الصحة المدرسة

7. اللجنة الفنية والرياضية

a. الفن والموسيقى
b. جائزة اللياقة البدنية

وحدة المجالس المدرسية ولجان الأنشطة


وفاء
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 20-05-2011, 07:44 AM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي



5 – نتاجات الأنشطة المدرسية


مدرستي الصغيرة ذات الصواري .. تقبع على ربوة عالية .. منعزلة عن العالم الخارجي ومكتفية ذاتيا .. تمتلك سجل تاريخي ملئ بأعمال الإصلاحات المتعددة من دهان متواصل وندف الأسقف وترصيف الساحة وترتيب الدروج حتى تتسع لطلبة المنطقة .. إمكانياتها البشرية والمادية متواضعة .. فلا مساحات لحركة الطلاب بين الادراج في الصفوف فما بالك باحضار وسائل تعليمية قد يحتار الطالب في موضع لها .. فيضطر للعودة بها إلى بيته .. وبالرغم من كل هذا يوجد هناك في المدرسة ست معلمات .. يمتلكن كل الالتزام في الدوام وضبط الطلبة وحب المهنة اللامحدود ..
كانت خليفتي في الادارة السيدة عائدة أبو لبدة .. وقد تركت بصمات جهودها في كل زاوية من المدرسة من دهان وترتيب سجلات وحصر عهدة فكان هذا من حظي بأن أبدأ من حيث وصلت لاستكمال رسالتنا الخالدة .. ألا وهي


تربية أبنائنا على حب العمل والمعرفة


فكان الإتفاق مع معلماتي بأن نكثف من الأنشطة اللامنهجية مع الطلبة ونشيع جو من الحماس وحب المعرفة في المدرسة فكانت نتيجتها انجازات لمدرستي مشرفة .. وإن كان كل ذلك خلال مدة قصيرة من الزمن .



1 – محاولات تخطيط ملعب كرة قدم

كون المدرسة مختلطة .. ففيها طلبة ذكور للصف الخامس .. الذين يتميزون بالنشاط والطاقة الثائرة .. وقد كنت ألاحظ تجمعهم من حين لآخر في الساحة الخلفية .. لحينما جاؤوا رسميا وباشراف الست رائدة طالبين الإذن ببناء ملعبا خاصا بهم .. وما أن سمحت لهم كانت هذه النتيجة


إلا وأن تضاربت النفسيات وظهرت العداءات الطفولية ما بينهم وبين شباب الصف الرابع .. وبدأ تخريب المتعمد وظهرت حب السيطرة والتملك للملعب وهذا ما أظهر حاجة تدريبة للطلبة وتوجيها ارشاديا في كيفية التخطيط المنظم لمثل هذه المشاريع وعليهم مراعاة تعليمات السلامة والأهم هو العمل بروح الفريق للانجاز والتواصل بمحبة وتوافق مع الآخرين ومع الارشاد التربوي تحقق ما تم الاتفاق عليه .

2 – انشاء حديقة مدرسية

مدرستنا بناء مستأجر .. توجد مساحة أرض كبيرة خلفية إنما هي وعرة .. ويصعب على الطلبة حتى أن يلعبوا فيها لصلابة الأرضية وكثرة الحجارة .. وكون المعلمة رائدة تنتمي لحي المدرسة كان لها التواصل الفعّال مع أهل الحي والمجتمع المحلي .. فقد عرض عليها ولي أمر الطالب أسامة أن يلقي في المدرسة 10 قلابات رمل أحمر


وحينما تم ادخال هذا الرمل إلى ساحة المدرسة الخلفية .. اسعد الطلبة وابرق الامل في قلوبهم


وبفرق منظمة باشراف المعلمة رائدة قامت الطالبات بتنظيف الساحة من الرمل الاحمر وابعد الطلبة قدر الامكان المتبقي من الرمل من أمام المدرسة وقد كانت لحظات تملأ قلوب الطلبة الحب والحماس والفخر للانتماء لهذا الوطن


وما أن توفر الرمل .. إلا وبجهود المعلمة رائدة قد جلبت مزروعات من الامانة للتشجير


وبأيدي الصغار .. غرسوا الغراس وقام وا بتشجير الحديقة بجهدهم المتواضعة


واصبح لكل غرسة ولكل شجرة زرعت حكاية طفل يحكيها ..
وكم يسعدهم قدومي إلى الحديقة ليلتفوا من حولي ليسمي كل منهم اسم شجرته
ويصفوا تطورات نموها



ولم يقف العمل عند هذه المرحلة .. بل اجتمع العمل والفكر .. حينما حضرت المهندسة فاطمة الحنيطي إلى المدرسة .. والقت محاضرة على الطلبة عن النباتات وكيفية رعايتها .. وتدرّب الطلبة على طريقة الزراعة الصحيحة للغرسات


وكان كل ذلك بتنسيق وجهود من المعلمة رائدة الحديدي
معلمة فاعلة تحب مهنتها وتخلص في عطائها .. وتحتسب جهدها لله


وللحديث بقية ...
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 20-05-2011, 06:13 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تابع

3 – تطبيق الأساليب الحديثة في التدريس

لقلة عدد الطلبة في الصفوف, وتوفّر البيئة الصفية الجيدة للتدريس, تسعى معلمات ذات الصواري دائما إلى تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في التدريس. ويثرن جو متصف بالحماس والإثارة للتعلّم واكتساب المعرفة. فكانت هذه الصور

فها هي حصة تطبيقية لرؤية كيف تكونت الأحافير والطبعات في حصة العلوم مع معلمة الرياضيات ست علا معلمة تتميز بالقدرة على تحمل الأعباء والمسؤولية .. ولا يمكن أن ترفض لك طلبا


ما يميّز مدرستنا أنه كلما سمعنا آذان الظهر .. نسمع بعدها دعاء عالي بصوت طلبة الصف الاول يجعلنا قصرا أن نردد ورائهم

اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذى وعدته إنك لا تخلف الميعاد

هي ست فايزة تحضنهم كالام الحنون .. بحيث لا يستطيع أي طالب من المدرسة أن يصيبهم بمكروه
تعلمهم بوسائل تعليمية مبدعة من تصميمها أو من عملهم


وهاهي وسائل مادة اللغة الإنجليزية قد انتشرت في كل مكان باشراف السيدة فتنة تميّز طلبتها بارتفاع تحصيلهم الدراسي وحبهم الدافئ اتجاهها



دروس محاورات بالدمى من ابداعاتهم باشراف السيدة رائدة .. وتعاونت معها المعلمة غادة ولم يقف الابداع عند حد صفهم .. بل تعدى أن عرضت طالبة محاورتها باستخدام دمية الارنب والدب عن فرشاة الأسنان لطالبات الصف الثاني



وكانت هناك بعض الاعمال الفنية


وسيكون هناك لوحة النهوض الوطني ..
وسيكون هناك ركن للموهوبين .. وسيكون ..
فنبع الابداع لن ينضب من عقول أطفالنا بني أمتي

4 – الأنشطة الترفيهية

كانت محاولات لرحلة إلى الحديقة المرورية إلا وأن تعقيدات الاتفاق مع أصحاب حافلات الباص أفشلت مشروع الرحلة .. فاستعاضت المعلمات عنه برحلة سيرا على الأقدام لغابة الحسن القريبة وكان للصف الرابع .. فطور جماعي في ساحة المدرسة




يتبع
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 20-05-2011, 07:09 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي



5 - التواصل مع المجتمع المحلي

اتخذ التواصل مع أهالي الحي صورا متعددة .. فكان اجتماع اولياء الأمور والتباحث عن مستوى أبنائهم ومناقشة أنجح الطرق في الدراسة والمتابعة


ومحاضرة طبيب .. وهو ولي أمر الطالب الحكم .. تم استعادئه للمدرسة بالطرق الرسمية وتحدث عن الامراض المنتشرة والعدوى وكيفية مكافحة التقمل .. بجهود السيدة رائدة


6 – طبق الخير

ومن أهدافه .. قضاء وقتا ممتعا مع الطلبة .. ونشر المحبة وحب عمل الخير ..
فقام الطلبة بترتيب الطاولات في الساحات



7 – دورة في الدفاع المدني

تماشيا مع خطة الدفاع المدني والطوارئ لمدرستنا وإيمانا منا بضرورة تفعيل الأنشطة المدرسية لما فيها من فائدة تربوية عظيمة في تدريب الطلبة على الاعتماد على النفس وزيادة دافعية التعلّم وبالتالي انشاء جيل صالح يتميّز بالشخصية القوية ويتصف بالحس الوطني العميق .
قمنا باستضافة الملازم خالد الوباني والوكيل محمد يحيى من مديرية الدفاع المدني – شرق عمان.
وقد تكرموا بالحضور إلى مدرستنا شاكرين. وقاموا بدراسة اوضاع المدرسة من حيث تحديد المنافذ وتقدير أعداد الطلبة وأعمارهم وقمنا بوضع خطة إخلاء للمدرسة معا تحسبا للطوارئ وتحديد اسلم الاجراءات .
وقد قاما باعطاء الطلبة تعليمات الاخلاء وما يجب عليهم القيام به حينما يسمعون جرس انذار الاخلاء وكانت هذه الصور



وفي ساحة المدرسة تجمهر الطلبة لسماع محاضرة عن عمليات الحريق وكيفية استخدام طفاية الحريق وما هي اجراءات السلامة الواجب اتباعها الطلبة حينما تواجههم – لا سمح الله – مثل هذه المخاطر.
وقد قام الطلبة بالتعبير عن أفكارهم وعرض خبراتهم في هذا المجال



وفي اليوم التالي قمنا بعمل اخلاء فجائي .. إلا أن النتائج كانت غير مرضية .. وتعدّلت بعدما اعدنا التجربة .. على أن يتوقع الطلبة مثل هذه العملية كل شهر تقريبا ..
ثم اعطى الوكيل محمد محاضرة عملية للاسعافات الأولية لكل من الكسور وتوقف التنفس وشاهد الاطفال تلك الاجراءات بشكل عملي أمامهم



ولن يقف سيل الأنشطة اللامنهجية .. فأطفال مدرسة ذات الصواري تترقب يوم الاحتفال الوطني بمناسبة عيد الاستقلال في يوم الاثنين 30 / 5 / 2011 م
وتراهم هنا وهناك يتدربون على الدبكات والأهازيج الشعبية فرحا بانتمائهم للحضن الدافيء
الأردن الحبيب .. وتحت راية ملكنا الحنون عبد الله الثاني
بإذن الله


مديرة المدرسة
وفاء ماتاني
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 21-05-2011, 11:08 AM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


5 – وحدة البريد



للوثائق أهمية كبيرة في تسيير العمل في المدارس وتلقي التعليمات من مديرية التربية والتعليم, ومعرفة مواعيد الفعاليات التربوية كالاجتماعات الرسمية . لذا يجب أن يخصص له يومان في الأسبوع لاستلامه وتسليم الكتب الرسمية الصادرة من المدرسة. وإلا سيتعرقل العمل . كما ويجب الاحتفاظ بالسجلات والوثائق حسب أنظمة محددة واضحة وترتيب منطقي سهل ليسهل الرجوع إليها . ومن الأمثلة على هذه الوثائق المتبادلة بين المدارس والمديرية أو غيرها من المؤسسات التقارير والإعلانات والنشرات الدورية والفاكسات وغيرها . وحتى تصل المدرسة في تقديم خدماتها إلى درجة عالية من الكفاءة والفاعلية فإنها لابد أن تتبع إجراءات أصولية لعمليات استقبال الوثائق (البريد) وتوثيقها في السجلات الرسمية أو عبر برنامج محوسب أعد لهذا الغرض ثم توزيعها على المعنيين لاتخاذ الإجراءات اللازمة عليها


وترتيب الكتب الرسمية في الارشيف ومهمة توزيعها هي من مسؤوليات سكرتير المدرسة باشراف المدير
وتنقسم وحدة البريد إلى :


• الوارد
• الصادر
• البريد الإلكتروني


__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 21-05-2011, 11:15 AM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


7 – وحدة الشؤون المالية


وحدة الشؤون المالية هي إحدى الأقسام الإدارية الرئيسية في المدرسة والتي يكون مدير المدرسة مسؤولا مسؤولية مباشرة عنها وعن أعمالها. ويتحمل مسؤولية كافة الأمور المالية للمدرسة ابتداءا من الخطط المالية الإستراتيجية وانتهاء بالمعاملات اليومية. ومن أهداف الوحدة الرئيسة دوما توفير بيانات مالية دقيقة وبالوقت المناسب،والتأكد من تطبيق الأنظمة والتعليمات المالية التي تقرها اللجنة المالية. كذلك تقوم وحدة الشؤون المالية بتنفيذ كافة الأمور المالية اليومية بأفضل صورة ممكنة والتي من شأنها توفير الدعم والمساندة لكل الوحدات التنظيمية الأخرى في المدرسة .


وتتكون وحدة الشؤون المالية من :

1. وحدة التبرعات المالية المدرسة
2. المقصف

__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 21-05-2011, 11:25 AM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


8 – الإيميس والبناء المدرسي


تكنولوجيا المعلومات وسيلة هامة لتحسين وإتقان العمل وطريقة لتحقيق الأهداف المرسومة والدخول في مجال المنافسة في مجالات الحياة المتعددة وذلك لتطوير العمل التربوي بكل مكوناته والخروج من حدود المكان إلى عالم أوسع، فلا يمكن للمدير أن يحقق الإتقان في العمل ويوفر الوقت والجهد دون استخدامه للبريد الإلكتروني والرسائل النصية للتواصل مع معلميه ولا يمكنه تحقيق الهدف من الورش وبرامج رفع الكفاءة المهنية التي يقدمها دون استخدام برامج العرض والوسائط المتعددة والأفلام التي تبين تجارب المدارس والدول الأخرى ولا يمكنه متابعة الانضباط الوظيفي دون نظام الإدارة المدرسية ، وإنشاء موقع إلكتروني للمدرسة وتفعيل المنظومة التعليمية يزيد من عملية تواصل المدرسة مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي ، ويكون للمدرسة مكانة مرموقة من خلال نشر أنشطتها وفعالياتها وتواصلها مع مؤسسات المجتمع المحلي.

يمكن تعريف تكنولوجيا المعلومات بأنها التطبيق المنظم للمعرفة العلمية والتي تتمثل في جمع المعلومات بصورها المختلفة وتخزينها ومعالجتها وتوزيعها بواسطة الحاسب الآلي أو الأجهزة الإلكترونية.
بالنسبة للمقولة ففي رأيي الشخصي بأنها خاطئة ،فنحن اليوم في عصر التكنولوجيا ومن الخطأ عدم مواكبة التطور وتعد تكنولوجيا المعلومات من أهم دعائم تطوير العمل الإداري حيث تضمن في حال تطبيقها بيئة إدارية متطورة تمتاز بالدقة وسهولة اتخاذ القرارات المبنية على أسس علمية
.


بعض مجالات توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمل الإداري:

1. استخدام تكنولوجيا المعلومات في التواصل الفعال مع جميع عضوات الهيئة الإدارية والتعليمية والطالبات وأولياء الأمور(نشرات،المراسلات بالبريد الإلكتروني،الانترانت الداخلي،رسائل sms،…)
2. استخدم تكنولوجيا المعلومات في أعمال الإدارة المختلفة (إعداد التقارير،إعداد جداول المناوبة ،…..)
3. توظيف تكنولوجيا المعلومات في دعم القرارات الإدارية المبنية على معلومات دقيقة تم جمعها و معالجتها وتحليلها ببرامج الحاسب الآلي .
4. توظيف تكنولوجيا المعلومات في رفع الكفاءة المهنية لعضوات الهيئة الإدارية والتعليمية من خلال إعداد ورش باستخدام برنامج العروض التقديمية أو البحث عن ورش معدة في الانترنت.
5. استخدام تكنولوجيا المعلومات لرفع كفاءتي الذاتية في مجال التكنولوجيا في متابعة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا ومحاولة توظيفه في المجال الإداري.

وحدة الإيميس والبناء المدرسي يكون المسؤول عنه ضابط الارتباط بالتعاون مع أمين العهدة ولجنة من المعلمين الفاعلين



__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 23-05-2011, 06:03 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي

9 – وحدة اللوازم والكتب المدرسية


وحدة تنظيمية تنشط في بداية الفصل الدراسي لتوفير المستلزمات الضرورية لتحقيق اهداف المدرسة وفي نهاية الفصل الدراسي أو السنة الدراسية لتنشغل بعمليات الجرد والاتلاف
وهي من المهام الرئيسة لأمين العهدة وكل فني مختبر أو معلم مهني ورياضة وفن








وفاء
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 23-05-2011, 06:15 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي


10 – القوانين والتشريعات

ادارة الجودة والايزو

تنبع ضرورة و حتمية تطبيق نظم إدارة الجودة في المدارس و الجامعات بداية من أن هذه النظم ثبتت فاعليتها في العديد من الدول المتقدمة و أصبحت الجامعات و المدارس في تلك الدول تعتبر هذه النظم شرط أساسي للأداء المتميز ووسيلة لابد منها لتجنب الأخطاء و المشاكل و العقبات التي قد تعيق العملية التربوية و التعليمية.
و نتيجة للنجاحات التي لقيتها تطبيقات الجودة في الدول المتقدمة سارعت الدول النامية ومنها الدول العربية للحاق بركب تلك الدول فبدأت بعض الدول العربية بتطبيق نظم ادارة الجودة منذ أكثر من عشر سنوات.وتطبق أساليب و نظريات الجودة في الجامعات و المدارس في الدول العربية كالأردن منذ أواخر التسعينات .
وقد قام وزير التربية والتعليم بتوجيه لتطبيق الجودة الشاملة في جميع مدارس المملكة واعتبارها مشروعاً وطنياً ضرورياً لتحقيق المستوى النوعي المتميز في أداء الإدارات التعليمية أو المدارس.
إدارة الجودة هي الطريقة التي تضمن بأن جميع النشاطات الضرورية لتصميم وتطوير ومن ثم تطبيق المنتج أو الخدمة في المؤسسة فعّآلة وتعمل بكفاءة.
تطوير الجودة : أفضل ما يعرف به عالم الإحصاءات الأمريكي إدوارد ديمينغ هو فلسفته الإدارية في الجودة والإنتاجية والمركز المنافس، حيث أنه صاغ 14 نقطة يجب على الإداريين الانتباه لها لتحقيق الجودة، وبعض هذه النقاط يلائم إدارة الخدمات بشكل أكبر ومنها: حطّم الحواجز بين الاقسام والدوائر المختلفة. يجب على الإداريين أن يتعلموا مسؤولياتهم ويستلموا القيادة التطوّر بشكل باستمرار إنشاء برنامج للتطوير والتعليم الذاتي.


المخطط التالي هو "دورة شيوارت" لتطوير الجودة والتي حققت انتشارها على يد ديمينغ وتعرف اختصارا ب PDCA حيث ان فلسفة هذه الدورة هو التطوير المستمر للجودة في المؤسسة يكون عبر ترابط أربعة مبادئ هي :


الجودة - في المجال التربوي - هي ترجمة احتياجات وتوقعات طلاب الخدمة أو المستفيدين بشأن الخدمة إلى خصائص محـددة ، تكون أساسا لتصميم الخدمة التربوية وتقديمها لطلابها بما يوافق توقعاتهم.

أهداف الجودة في التعليم:

1- تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاوني الجماعي وتنمية مهارات العمل الجماعي بهدف الاستفادة من كافة الطاقات وكافة العاملين بالمنشأة التربوية.
2- ترسيخ مفاهيم الجودة تحت شعارها الدائم "أن نعمل الأشياء بطريقة صحيحة من المرة الأولى وفي كل مرة".
3- تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم تقوم على أساس التوثيق للبرامج والاجراءات والتفعيل للوائح والتوجيهات والارتقاء بمستويات الطلاب.
4- الاهتمام بمستوى الأداء للاداريين والمعلمين والموظفين في المدارس من خلال المتابعة الفاعلة وايجاد الاجراءات التصحيحية اللازمة وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد مع تركيز الجودة على جميع أنشطة مكونات النظام التعليمي (المدخلات, العمليات, المخرجات).
5- اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها و العمل على تحسين الأداء بصفة مستمرة
6- الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية في الميدان ودراسة هذه المشكلات وتحليلها بالأساليب والطرق العلمية المعروفة واقتراح الحلول المناسبة لها ومتابعة تنفيذها في المدارس التي تطبق نظام الجودة مع تعزيز الايجابيات والعمل على تلافي السلبيات.

مبادئ إدارة الجودة فى المجال التربوي

تواجه المدرسة المقبلة على تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة جملة من التحديات المتشابكة مثل إعادة النظر في أهداف المدرسة وتحديد أدوارها، وتنظيم مسئوليات العمل فيها، وتوفير البيانات المستمدة من الممارسات والأبحاث لتوجيه السياسات والأداء، وكذلك تخطيط وتنفيذ سلسلة متصلة من أعمال التدريب سواء برامج التنمية المهنية أو السلوك القيادى في مختلف المستويات وذلك من أجل الوصول إلى تحسين جوانب العمل والمناخ المحيط بالأداء التدريسى وحتى تكون المدرسة وسيلة حياة جديدة في مجتمع جديد.

والمدرسة مطالبة ببذل الجهد الوفير وتخصيص الوقت الكافى ومتابعة التغير بعين يقظة حتى تتمكن من الأخذ بمبادئ إدارة الجودة والمتمثلة في:

1- ضرورة تبني الإدارة العليا لمفاهيم الجودة وإعطائها الأولوية المناسبة
2- تحقيق رضا المستفيد(تقصي رغبات المستفيدين وتطلعاتهم للعمل على تحقيقها ثم قياس مدى رضاهم).
3- التركيز في تطبيق مفاهيم الجودة على مراحل العمل وليس فقط على الخدمة النهائية
4- إجراء التقييم الذاتى وصولا لتحسين الأداء.
5- الأخذ بأساليب العمل الجماعى وتشكيل فرق العمل
6- جمع البيانات الإحصائية وتوظيفها بشكل مستمر.
7- تفويض السلطات والعمل بالمشاركة.
8- إيجاد بيئة تساعد على التغير.
9- إرساء نظام للتحسين المستمر للعمليات(البحث عن السبل الكفيلة بالتحسين المستمر لأداء الأعمال).
10- القيادة التربوية الفعالة.
11-تطبيق المنهج العلمي في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات

الخطوات الإجرائية لتطبيق معايير إدارة الجودة في المجال التربوى:
لتطبيق إدارة الجودة ومعاييرها، هناك نموذج يتكون من خمس خطوات إجرائية يمكن الالتزام بها- في ضوء ظروف كل مؤسسة تعليمية- يوضحها الشكل التالى:


وعليه كون المدرسة جزء من كل علينا واجبا وطنيا وهو أن نتقيد بنماذج الأيزو في معاملاتنا. والاحتفاظ بكل ما ترسله مديرية التربية والتعليم في ملف خاص :
- نماذج الأيزو لمعاملات ومراسلات المديرية
- نماذج الأيزو المعتمدة لسجلات المدرسة

وفي هذه الوحدة لأهميتها قمت بتوزيع أقسامها اعتمادا على أقسام مديرية التربية والتعليم .. بحث أي تعميم أو تعليمات ترد للمدرسة بالامكان الاحتفاظ بها في الملف الخاص بها .. لحين الرجوع إليها
وركّزت على قسم الرقابة والتفتيش ووضعت فيه كل نماذج الأيزو التابعة لكل من وزارة التربية والتعليم ومديرية التربية والتعليم .. والتي على ما اعتقدت .. وجود أيزو للمدرسة .. مجرد فكرة أرجو أن تتحقق بجهود نشامى هذا الوطن .

وحدة القوانين والتشريعات



وفاء
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 23-05-2011, 06:29 PM
الصورة الرمزية لـ معلمة متطورة
معلمة متطورة معلمة متطورة غير متصل
مشرفة بيت المعلّم المتميز
 
تاريخ الانتساب: 05 2008
المكان: الاردن
مشاركات: 3,405
معلمة متطورة على طريق التميز و النجاح
افتراضي توصياتي ومقترحاتي



توصياتي ومقترحاتي
بقلم مديرة المدرسة وفاء ماتاني


نصف حل المشكلة .. هو الاعتراف بوجودها


هناك الكثير من معيقات العمل من نقص الموارد وعدم توفّر بيئة مثالية للتعليم وعدم توفّر الوسائل التكنولوجية التي تساعد في الارتقاء بمستوى التدريس لدينا
ولكن .. في دول أخرى لديها فائض بل وهدر في كل ذلك ولكن أيضا جودة التدريس عندها منخفض
إذن فإن الواقع يقول .. أن جودة التدريس تكمن بالإنسان وبفكره


فالجودة تصنع بإرادة الأشخاص ووعيهم لأهمية دورهم في التأثير الإيجابي على الآخرين
فالجودة تظهر كلما كان العمل جادا والالتزام مكتمل ومخافة الله هي الدستور
الجودة تشتعل بفكرة وتحى برغبة وتكتمل بالمثابرة والاستمرار


إلا وأنها لا تنبت إلا في الجو الصحي, الذي يرعاه قائد واعي لما حوله والمحسن للجميع ولكل الفئات ..

فمدير المدرسة مسؤول ..

فاقترح اعطائه بعض من الصلاحيات لتسهيل انجاز اعماله
وايلائه بعض الرعاية والاحترام لاعانته على تحمل جسام مهماته
وتوفير بيئة تواصل فعّالة يقوم من خلالها تدوير الخبرات وتنمية المهارات


وفاء



اتمنى أن يكون أعجبكم .. وها انا مستعدة لي نقاش يثري الموضوع .. أو أفكار جادة أضيفها عليه
سيرافقني هذا المشروع طوال السنتين القادمتين .. لأشاركم به مسابقة المدير المتميز للملكة رانيا
الذي لا يحق لي المشاركة فيها إلا بعد ثلاث سنوات خبرة ادارة..

لذا كوني معي .. وساتقاسم الجائزة معكم
تحياتي للجميع
__________________
(وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُۥ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَىٰهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ )سورة النجم



"ان المستقبل ملك لأولئك الذين يؤمنون باحلامهم".
"The future belongs to those who believe in their dreams."
جورج برنارد شو
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 01:29 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi