المضــافــات الغـذائيــة - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : سبحان الله نمل يصطف على شكل حبل لجر فريسته !   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 8     الردود : 0 )         الموضوع : رجاء الافادة ، هل هذا الخليط حساس؟   ( الكاتب : سامي 83     الزيارات : 15     الردود : 0 )         الموضوع : اختبار نهائي 2ث روووووووووووعة   ( الكاتب : رجب أبو العلا     الزيارات : 6175     الردود : 18 )         الموضوع : شاهد مجموعة كلاب تهاجم كوبرا الملك الضخمة   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 16     الردود : 0 )         الموضوع : حالة غريبة لحظة إنفجار بطن حوت ضخم   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 27     الردود : 0 )         الموضوع : استنتاج صح أم خطا ؟؟؟؟؟؟؟؟ بخصوص الماء في تفاعل الاسترة   ( الكاتب : الطالب القادم     الزيارات : 131     الردود : 2 )         الموضوع : إختراع مولد طاقة كهربائية بدون وقود ولا أي شيء !!   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 53     الردود : 0 )         الموضوع : الايزومريزم التركيبي وانواعه//د عاطف خليفة   ( الكاتب : NEW STAR     الزيارات : 747     الردود : 3 )         الموضوع : جمل ينتقم لنفسه من الشخص الذي نحره   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 48     الردود : 0 )         الموضوع : طائر جميل يستحم في يدي صاحبه بعد أن غمرهم بالماء   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 67     الردود : 0 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت الكيمياء العام

إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 17,225
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 04-02-2004, 03:50 PM
الصورة الرمزية لـ شما
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي المضــافــات الغـذائيــة

بسم الله الرحمن الرحيم


المضافات الغذائية food Additives


شهدت الصناعات الغذائية في السنوات الأخيرة تطورات كثيرة،

منها إضافة المواد الكيميائية إلى مختلف الأغذية المصنوعة وبخاصة

الأغذية المحفوضة
مثل


المعلبات والعصائر والمشروبات الغازية.

ما المضافات الغذائية ؟


وماالهدف من إضافتها إلى الأغذية المصنعة ؟

المادة المضافة هي أية مادة ليست لها قيمة غذائية تضاف إلى الغذاء

بكميات قليلة لتحسين مظهره أوطعمه أوبنيته أوقابلية للتخزين.

ويتكون العديد من المضافات من مواد طبيعية
مثل



الزعفران والكركم وفيتامينc … وغيرها،


وفي أحيان كثيرة تمكن العلماء من تصنيع مواد كيميائية مشابهة

لمواد طبيعية تستخدم تجاريا مثل أحادى جلوتوميت الصوديومMSG

لتعزيز مذاق الأطعمة. وحمض السوربيك( وهي مادة تحفظ الأطعمة

من الفساد)، أما سائرالمضافات فلا تتكون طبيعيا بل تصنع ، ومنها


مادة Tortarxine

وهي مادة ملونة وسوربات الكالسيوم( وهي مادة

تحفظ الأطعمة من الفساد)
وتضاف كميات قليلة

جداٍِ من هذه المواد الكيميائية إلى الأطعمة المتنوعة ويتم فحصها

مخبريا قبل إضافتها ، وتضع الدول والمنظمات الصحية قيوداَ على

استخدامها، ويتقيد منتجو الأطعمة بمستوى سلامة محدد لا يجوز

تخطيه ، ويرمز إلى المضافات الغذائية برموز وأرقام ذات دلالات خاصة


رمز المادة المضافة
...E1

دلاله الرمز
مادة ملونة

مثال
E101

الأهميه التجارية
جعل الطعام أكثر جاذبية


رمز المادة المضافة
...E2

دلاله الرمز
مادة حافظة

مثال
E221

الأهميه التجارية
إطالة مدة التخزين


رمز المادة المضافة
... E3

دلاله الرمز
مادة مضادة للتأكسد

مثال
E321

الأهميه التجارية
منع فساد الزيوت والدهون ( التزرنخ )

رمز المادة المضافة
...E4

دلاله الرمز
مادة مطيبة للمذاق

مثال
E463

الأهميه التجارية
جعل الطعام أكثر جاذبية من حيث مذاقة

وقد تمكنت الشركات المصنعة للأغذية من إنتاج عدد كبير جدا من

هذه المضافات مما جعل أرقامها تتعدى كثيرا وصل عددها إلى
الآلاف.


ولعلك تتساءل:

ما لأضرار التى يمكن أن تسببها بعض المضافات للإنسان؟
تختلف الأضرار التى تلحق بالإنسان وصحته باختلاف نوع المادة المضافه

وزيادة تركيزها في الجسم، وقد حذر علماء التغذيه في ضوء نتائج

بعض الأبحاث من أخطار هذه المضافات وهي مايلي:
1-
1يسبب بعضها الإصابه بالسرطان.

2-تسبب آلاماَ حادة في المعدة.

3-ترتفع نسبة الكولسترول في الدم ، وتسبب ارتفاع ضغط الدم


ما الذي يتوجب علينا عمله لحماية أنفسنا وأطفالنا من تلك الأضرار:


عند شراء أي منتج غذائي يتوجب علينا أن نهتم بملاحظة:

1-مدة الصلاحية ويشار إليها بتاريخ الإنتاج وتاريخ الإنتهاء

2-مكونات المنتج الغذائي وما يتضمنه من مضافات غذائية

3-ماهيه المنتج الغذائي إن كان طبيعياَ أو معدلاَ وراثياَ ويشار

إليها في هذه الحالة بالرمز GE أو GM

4-القيمة الغذائية للمنتج التي تبين أنواع المواد الغذائيةومقاديرها

والطاقة الحرارية بالكيلو سعر ونسبها من حاجتك اليومية من الطاقة
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 05-02-2004, 04:52 AM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

المشرف شما


شكرا لهذا الموضوع الجيد والمفيد


لكن كي تتم الفائدة عندي سؤال


يتبادر على ذهن الإنسان دائما بأن هذه المواد الكيميائية المضافة يأكلها الناس دائما ولم يصب بأي شيء ولله الحمد ...



متى تتم الإصابة ؟؟؟ هل إذا تناول الشخص هذه الأطعمة وهي منتهية الصلاحية ؟ أو أنها تصيب البعض ؟ أم أي خطأ في تصنيع هذه المادة يسبب المرض ؟؟؟


شكرا لهذا الموضوع المهم خصوصا وأنه يهتم بصحة الإنسان...
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 05-02-2004, 05:20 PM
الصورة الرمزية لـ شما
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أهلاَ بك أخي

Abbood

وشكراَ لك أنت أيضاَ على هذه الإضافة


أولا َ: كما قلت لعل أحد هذه الأسباب ( مدة الصلاحية)

ثانياَ : تختلف الأضرار التي تلحق بالأنسان وصحته من شخص

الى آخر بسبب نوع المادة المضافة وزيادةتركيزها في الجسم

ثالثاَ : بعض هذه الأمراض لا تظهر في اللحظه نفسها

ولكن قد تظهر مستقبلاَ

في المرة القادمه ان شاء الله سوف يكون الموضوع عن الغذاء

المتوازن والعادات السليمة في الغذاء

وفقك الله
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 06-02-2004, 08:52 AM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا أيها المشرف على المعلومات


نحن في انتظار الجديد من مواضيعك المميزة



;)سلملم;)
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 07-02-2004, 09:26 AM
الصورة الرمزية لـ برمنجنات
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 01 2004
المكان: الإمارات
مشاركات: 51
برمنجنات على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مرحبا
تحياتي الطيبة لك
أختي شمة على هذا الموضوع المرتب والمهم،مشكورة.
__________________
لاشيء أسوأ من الموت العابر،لإنسان لم يشأ أن يكون جزءأً من التاريخ.
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 07-02-2004, 11:41 AM
الصورة الرمزية لـ chem
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: ... أتمنى الفردوس الأعلى...
مشاركات: 3,678
chem على طريق التميز و النجاح
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



.*. مشرفتنا شمـــــــا .*.

. تسلمين على هالمشاركة للمضافات ماااشااااء الله بدأتي تدخلين بوابة المواضيع الكيميائية .
. بارك الله فيك ووفقك لما يحبه ويرضاه .
. اسمحيلي ببعض الروابط ربما يستفيد منها البعض .



قائمةبالمواد المضافةللأغذية المصنعة وماتسببه (قائمة بالمواد المضافة للأغذية المصنعة وماتسببه)


المضافات الغذائية بين الرفض والقبول


المضافات الغذائية حسناتها وسيئاتها تسبب ذعرا لبعض الناس
تؤثر في التركيب الكيميائي والفيزيائي للغذاء وتحسن مذاقه وتحفظه طويلاً



المنكهات الغذائية تؤثر في قوة الإبصار

فساد الأغذية


ماذا تعرف عن المواد الحافظة في تعليب وحفظ المواد الغذائية؟؟
__________________
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 08-02-2004, 08:48 AM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي



ماشاء الله عليك ...

مشرفتناشمـــا...

أصبحت كيميائية ....

الله يعطيك العافية على هالموضوع ....

تحياتي لكِ


رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 08-02-2004, 09:56 PM
الصورة الرمزية لـ شما
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أخي
abbood

ألف شكر لك


أخي

برمنجنات

جزاك الله خير على هذه الاضافه



مشرفتنا

chem

أهلاَ بك
موررك اسعدني
ومشكورة على هذه الروابط
وعساج على القوه


مشرفتنا العزيزه

Ultraviolet

شكراَ على مرورك الكريم
ويقول المثل من عاشر القوم .... أكملي
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 24-02-2004, 01:03 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ماشا ء الله تبارك الله 0 الله يزيدك من فضلة يارب

تحياتي لك عفاف العتيبي
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 09-08-2004, 02:27 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2004
المكان: ليبيا
مشاركات: 177
الزوى على طريق التميز و النجاح
icon14

حياك الله مشرفتنا / المتميزة / شما
على هذا الموضوع الهام والقيم
وفقك الله لما فية الخير لكل الناس
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 11-08-2004, 05:42 PM
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 02 2004
المكان: كوكب الأرض
مشاركات: 796
سيد على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكراً جزيلاً على الموضوع المهم الذي طرحتيه .. و يعطيك الف عافيه ..
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 08:27 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2015
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w