نقص الحديد.. السبب في شعورك بالإرهاق والتعب! - بيوتات الكيمياء التعليمية






 
     
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بهو البيوتات


اخر المواضيع : الموضوع : بطاقة التقويم السلمي لجميع تجارب الصف اول ثانوي مطور   ( الكاتب : نوفا     الزيارات : 7435     الردود : 27 )         الموضوع : نواتج التقطير الاتلافي   ( الكاتب : الباحث2     الزيارات : 13     الردود : 0 )         الموضوع : كيمياء3 (العبيكان) - نظام المقررات--الفصل الثاني (الطاقة)   ( الكاتب : ليلة عمر     الزيارات : 17981     الردود : 86 )         الموضوع : بخصوص موقع كيمياء في كيمياء لأخت نورة العتيبي   ( الكاتب : لااذن تنام     الزيارات : 110     الردود : 4 )         الموضوع : اقوي برامج تحرير وتعديل ملفات الفيديو و التأثيراتMAGIX Movie Edit Pro 2015 Plus 14   ( الكاتب : مروان ساهر     الزيارات : 24     الردود : 0 )         الموضوع : توزيع كيمياء الأول الثانوي المستوى الأول للعام ـ1436هـ   ( الكاتب : فارس 1     الزيارات : 1011     الردود : 8 )         الموضوع : أسئلة وملخصات كيمياء تقليدى ونظام مقررات غاية في الروعة   ( الكاتب : فارس 1     الزيارات : 985     الردود : 2 )         الموضوع : ملف انجاز متكامل لطالبات الصف الاول المنهج المطور مقررات   ( الكاتب : فارس 1     الزيارات : 14547     الردود : 54 )         الموضوع : توزيع منهج الكيمياء   ( الكاتب : نوف القصبي     الزيارات : 39     الردود : 0 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الثاني الثانوي ـ الفصل الثالث ـ المركبات الايونية والفلزات   ( الكاتب : السكب2008     الزيارات : 1276     الردود : 10 )         
إعلانات الموقع
عدد الضغطات : 12,721عدد الضغطات : 1,628
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-03-2004, 02:56 PM   #1
عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
 





عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي نقص الحديد.. السبب في شعورك بالإرهاق والتعب!

أثبتت الأبحاث الحديثة أن زيادة استهلاك الأغذية الغنية بالحديد تساهم بشكل ملحوظ في مقاومة الإرهاق والانزعاج وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم.

الحديد مهم جدا للجسم حيث أنه يلعب دورا أساسيا في إنتاج هيموجلوبين الدم وهو الجزء ذو اللون الأحمر من الدم والذي ينقل الأكسجين إلى الجسم. ويتواجد الحديد بشكل طبيعي في الأطعمة التي نتناولها وبصورة خاصة في اللحوم الحمراء وبعض الفواكه والحبوب.

عندما تنخفض نسبة الحديد في الدم يصاب الإنسان بالمرض المعروف باسم الأنيميا. هذا الأمر يؤدي إلى نقص الأكسجين في الدم مما يفضي إلى شعور الإنسان بالإرهاق و ضعف التركيز و حالة عامة من الإعياء. أما الأشخاص الذين يكونون عرضة لمثل هذا المرض فهم النساء الحوامل و ممارسي الحمية القاسية والرياضيين الذين يفقدون كميات كبيرة من الحديد عن طريق التعرق.

بالنسبة للكمية التي يجب أن تتوافر في جسم الإنسان فهي تختلف باختلاف البشر إلا أن الحدود الطبيعية للحديد في الجسم فهي للنساء في سن الطمث (الأعمار بين 19-50 فهي 18 ملغم، أما للنساء بعد سن اليأس فهي 8 ملغم، النساء الحوامل 18ملغم، النساء المرضعات 9 ملغم، أما بالنسبة للرجال فالمعدلات الطبيعية هي 8 ملغم.

ويتواجد الحديد في اللحوم الحمراء والبيض وفي الخضراوات والفواكه المجففة كالزبيب. أما عن الحد الأعلى للاستهلاك اليومي فيجب أن لا يتعدى 45 ملغم.

وتحدث أنيميا نقص الحديد وهي أكثر أنواع فقر الدم شيوعا حين يكون هناك نقص في الحديد وهي أكثر أنواع فقر الدم شيوعا حين يكون هناك نقص في الحديد في جسم الإنسان.

وعلى الرغم من أن معدلات نقص الحديد الأنيميا منخفضة في البلدان المتقدمة حيث أن سكانها يتناولون أغذية غنية بمعدن الحديد، فإن الحالة لا تزال تسبب قلقا بين الأطفال الصغار والحوامل اللواتي تكون حاجتهم لهذا المعدن أعلى من بقية أفراد المجتمع الآخرين.

ولحسن الحظ فإن معظم حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يمكن علاجها عن طريق الغذاء أو المكملات الغذائية الغنية بالحديد تحت إشراف طبي.

فيما يلي شرح مفصل لأسباب نقص الحديد وطرق اكتشافه وعلاجه.

ماذا نعني بأنيميا نقص الحديد؟

تنجم الأنيميا عن حالة سلبية لدى الفرد في توازن معدن الحديد . ويؤدي نقص الحديد لمدة طويلة إلى نقص الكميات التي تذهب إلى النخاع العظمي حيث يتم إنتاج كريات الدم الحمراء.

ومع مرور مدة طويلة على ذلك يصبح الشخص المصاب بنقص الحديد يعاني من نقص الهيموغلوبين الذي يعتبر البروتين الغني بالحديد في خلايا الدم الحمراء والذي يحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة.

يذهب الحديد إلى كافة أنسجة الجسم وهو ضروري لعمل هذه الأنسجة لأنه ضروري لإنتاج الطاقة. ولكي تنقبض العضلات وتنتقل الرسائل العصبية أو يحدث شيء من ذلك ، تحتاج الخلايا إلى استهلاك الطاقة.

ما هي بعض أعراض نقص الحديد؟

تشمل أعراض نقص الحديد الشعور بالخمول والافتقار إلى الطاقة ولكن من الواضح تماما أن نقص الحديد في مراحله المتقدمة يؤدي إلى نقص في القدرة الجسدية والعضلية . وتتأثر كذلك القدرة على الرياضة في الهواء الطلق وكذلك درجة تحمل الجسم.

وتكمن المشكلة في أن معظم الناس المصابين بنقص معتدل في الحديد لا يدركون ذلك . وتشبه حالة هؤلاء حالة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم دون أن يعلموا بحالتهم، فهؤلاء لا يعلمون بحالات ارتفاع الضغط لديهم دون حدوث مشاكل حقيقية.

لذا فإن معظم الأشخاص الذين يتم تشخيص نقص الحديد لديهم يتم إعلامهم بضرورة الحاجة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو رفض قبول تبرعهم بالدم بسبب معاناتهم من فقر الدم أو الأنيميا.

ما هي بعض آثار نقص الحديد على المدى البعيد؟؟

تشير الدلائل إلى أن الأطفال الصغار الذين يصابون بنقص الحديد يعانون من خلل في وظائف الدماغ ونموه، وكذلك فإن الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 شهرا يواجهون تأخرا في النمو. كذلك هناك دليل جديد على أن نقص الحديد يحدث تلفا في وظيفة الدماغ لا يمكن إصلاحه.

كيف يعالج نقص الحديد؟

تعتمد المعالجة على شدة نقص التحديد وتكون الوسائل الغذائية غالبا فعالة وكلن بعض الأطباء ينصحون بتناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد


منقوووووووول

عفاف العتيبي
عفاف العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2004, 09:45 PM   #2
شما
Be Smile
 
الصورة الرمزية لـ شما
 





شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي

نقل موفق ..

فيه من المعلومات الجميله .. والمفيدة

جزاك الله خير عفاف

دمتِ بصحة وعافية

وفقك الله
شما غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
طلب معلومات عن صدأ الحديد شمس العمر خدمات الطلاّب 6 23-10-2011 07:09 PM
الحديد Iron كيكولي كيمياء العناصر والجدول الدوري 13 11-10-2010 08:11 PM
الحديد .. معلومات مفيده سيد كيمياء العناصر والجدول الدوري 7 25-12-2009 12:37 AM
الحديد والنار والماء والملح..... وقفه إيمــانيه المميزة بيت الكيمياء العام 19 02-10-2009 04:17 AM
00 نقص الحديد يهدد ذكاء البنات 00 Ultraviolet بهو البيوتات 7 11-08-2004 06:21 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 05:59 AM.







Powered by: vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®Club©2002-2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi