كيف تكتب موضوعاً في الكيمياء ؟ - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : ارجوو المساعدة حوض فضة   ( الكاتب : مجهر     الزيارات : 52     الردود : 0 )         الموضوع : اكتب المعادلة ‏الكيميائية المعادلة الايونية الكاملة المعادلة الايونية الصرفة   ( الكاتب : akash     الزيارات : 434     الردود : 1 )         الموضوع : اترك تعليقك   ( الكاتب : عوود كبريت     الزيارات : 809     الردود : 3 )         الموضوع : مميزات واتس اب ويب   ( الكاتب : akash     الزيارات : 297     الردود : 1 )         الموضوع : من هو أول صحابي قدم المدينة من المهاجرين   ( الكاتب : akash     الزيارات : 254     الردود : 1 )         الموضوع : أرجو المساعدة محضرة مختبر جديدة   ( الكاتب : الاستاذه وضحى     الزيارات : 2054     الردود : 6 )         الموضوع : اختبار كيمياء 2 - مقررات   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 484     الردود : 1 )         الموضوع : سوال تنشيطي بعد انقطاع 7 سنوات عن المنتدى   ( الكاتب : مايسترو الكيميا     الزيارات : 210     الردود : 0 )         الموضوع : كيف يمكن تجميع الذهب المذاب في الماء الملكي؟   ( الكاتب : bassamsy     الزيارات : 32958     الردود : 4 )         الموضوع : التحليل الكمي و الكيفي   ( الكاتب : hassanminallah     الزيارات : 2459     الردود : 4 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > خدمات الطلاّب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 15-03-2005, 07:13 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي كيف تكتب موضوعاً في الكيمياء ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يطلق الكثير من طلاًب المرحلة الثانوية وبعض طلاّب السنوات الأولى من المرحلة الجامعية اسم " بحث " على الموضوعات العلمية التي يكلّفون بإعدادها ، وهذا المسمّى في الحقيقة غير دقيق ، فهي ليست بحوثاً بالمعنى الصحيح لهذا المصطلح ، وإنّما هي موضوعات تكتب بهدف جمع بعض المعلومات المتعلّقة بالموضوع .

فالبحوث العلمية في الحقيقة عبارة عن دراسات نظرية أو عملية ، نوعية أو كميّة ، تتّم وفق خطوات معروفة ومتفّق عليها وباجرآءات محدّدة يقوم بها الباحث أو الدارس .

في هذا الموضوع سأحاول اقتراح بعض الخطوات العملية لمساعدة الطلاّب الّذين يرغبون في كتابة موضوع علمي ( وليس بحثاَ ) . خاصةّ بعد أن لُوحظ كثرة طلبات المساعدة التي تطرح في المنتدى للحصول على بحوث جاهزة ، وهذا كما هو معروف أمر غير إيجابي وغير صحيح ، فالمفترض من الطالب القيام بإعداد الموضوع وكتابته بنفسه ليتحقّق الهدف الّذي من أجله كُلّف بالبحث .

لنفرض الآن أنّنا نريد كتابة موضوع عن المبلمرات ( Polymers ) فما هي الخطوات المقترح القيام بها :

1- ضرورة الحصول على بعض الكتب والمراجع ذات العلاقة .

2- كتابة بعض التساؤلات العامة المتعلقة بموضوع الدراسة مثل :
ماهي المبلمرات ؟
ما أنواع المبلمرات ؟
ما هي طريقة تحضير المبلمرات ؟
ماهي استخدامات المبلمرات ؟
ماهي أضرار المبلمرات ( ان وجد ) .
.... الخ

3- البحث عن الموضوع في الشبكة العالمية باستخدام محرّكات البحث مثل محرّك جوجل ، وذلك باستخدام المصطلح الانجليزي للموضوع .

4- في حالة عدم التمكّن من اللغة الانجليزية يمكن الاستعانة ببعض برامج الترجمة مثل برنامج ( الوافي ) وبعض المواقع على شبكة الانترنت التي تقدّم هذه الخدمة مثل موقع عجيب وكذلك موقع المسبار وغيرهما ، وبطبيعة الحال فإنّ الترجمة لن تكون دقيقة ولكن يمكن قراءة ترجمة النص بشكلٍ كامل وفهمه ومن ثمّ إعادة صياغته باللغة العربية .

5- يمكن الاستفادة من الموسوعات العلمية المتوفرّة على الشبكة مثل الموسوعة البريطانية ( Encyclopædia Britannica Online ) .

6- البدء في كتابة الموضوع وفق التساؤلات التي تمّت كتابتها فقرةً فقرة مع تزويد الموضوع بالصور المناسبة التي يمكن الحصول عليها من الكتب أو شبكة الانترنت .

الموضوع أيّها الأخوة والأخوات مفتوح للجميع ، آمل ممّن لديه خطوة مقترحة أو معلومة إضافية يساعد بها إخوانه وأخواته في هذا المجال أن لا يضنّ بها عليهم .
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 18-03-2005, 01:42 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

هذا موقع جديد للترجمة عرّفنا به الأخ prof-m جزاه الله خيرا .

موقع الترجمة ..
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 23-03-2005, 10:51 AM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 09 2004
مشاركات: 139
AmirWahba على طريق التميز و النجاح
افتراضي جزاكم الله خيرا

أخي الكريم : الاستاذ عمر
ما شاء الله موضوع فوق الممتاز
جزاكم الله خيرا
و بارك الله فيك
الى الامام
__________________
الكيمياء هي الحياة
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 08-04-2005, 07:25 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 02 2005
مشاركات: 4
التائب الى الله على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 23-06-2005, 02:07 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
مشاركات: 32
rahaf على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا على الملاحظات و المعلومات ,استاذ عمر
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 01-02-2006, 11:18 AM
الصورة الرمزية لـ بنت كيميائي
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 10 2004
المكان: سلطنة عمان
مشاركات: 638
بنت كيميائي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مشكور أستاذ عمر
بصراحة طلب مني هذا الفصل كتابة موضوعان من الكيمياء في غير عضوية والكيمياء الفيزياوية
وأتمنى مساعدتك بتزويدي بخطوات أتبعها لحصل على موضوع متميز .
__________________
رفيق الدرب يا بدر الليالي إليك الشوق يأتي في مقالي تحياتي إليك كذا الأماني بأن نمسي على السبع المثاني ستذكرني وأذكركركم ولكن لذكر الله أعظم في اللسان.
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 16-02-2006, 03:46 AM
الصورة الرمزية لـ عذبات الايام
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 2,007
عذبات الايام على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم،
فعلا تنبيه مهم جدا، في اعتقادي المشكلة تبدأ من المدرسة، على المعلمين شرح الفروق بين البحث والتقرير والموضوع وورقة العمل وغيرها للطلاب، فلم يعد الطالب يفرق بين البحث المحتوي على اكثر من 100 ورقة وبين التقرير او حتى موضوع لا يتجاوز الصفحة..........
المهم عند الطالب عنوان و (جم كلمة لها علاقة فيه) ......
هذا نداء الى المعلمين الاعزاء او من له درايه وعلم بالموضوع ان يشرحو بالتفصيل البحث وعناصره التي لا يمكن الاخلال باي منها وتوضيح اهمية الكتاب كمرجع لا يمكن الاستغناء عنه لان الطالب احيانا يعتمد على معلومات من النت لا يعرف مدى مصداقية مصدرها (هذا لا ينفي وجود مصادر موثوقة من الانترنت) ...... وهذا عرض لمراحل كتابة البحث اتمنى ان يعود بالفائدة على الجميع ......


مراحل كتابة البحث :

*
تحديد موضوع البحث : تنقسم هذه المرحلة إلى قسمين رئيسين هما :
1- اختيار موضوع البحث . 2- القراءة الأولية ووضع المخطط الهيكلي للبحث .

* اختيار موضوع البحث : تعد خطوة اختيار الموضوع من أهم خطوات البحث العلمي لأنها تؤثر على المراحل التي تليها .
وإذا ترك للباحث حرية الاختيار ، فهناك بعض المعايير التي قد تساعده في هذا الاختيار وتتمثل في الأتي :
1- اتفاق موضوع البحث مع ميول ورغبات الباحث ومستواه التعليمي والثقافي .
2- اختيار موضوع البحث في مجال التخصص العلمي للباحث يساعده في تعرف المشكلات أو الموضوعات التي تصلح مجالاً للبحث .
3- يجب ألا يكون الموضوع عاماً بحيث يصعب على الباحث أن يجمع كل المعلومات المتعلقة به ، ولا يكون الموضوع ضيقاً بحيث لا يجد الباحث معلومات كافية حولة .
4- ضرورة توافر مصادر معلومات البحث بأشكالة المختلفة .
5- جدية موضوع البحث وأهميتة ، أي أن يكون موضوع البحث مرتبطاً بالمشكلات الموجودة في المجتمع أو بأحد فروع مجالات المعرفة .

* القراءة الأولية ووضع المخطط الهيكلي للبحث :
- القراءة الأولية أو الاستطلاعية : عبارة عن قراءة عامة لنواحي الموضوع المختلفة ، ومناقشتة مع بعض المتخصصين في مجال البحث . والقراءة الأولية ضرورية لتكوين خلفية جيدة لدى الباحثين حيث تساعدة في :
1- معرفة سعة الموضوع وجوانبة المختلفة وتكوين رأي عن النقاط البارزة فيه .
2- تعرف أهم مصادر الموضوع .
3- اختيار عنوان مناسب لموضوع البحث .
4- تحديد المنهج والأدوات المناسبة للبحث .
من أهم الأدوات التي تساعد في حصر أو جمع مصادر الموضوع استعداد لقراءتها :
1- الفهارس الموضوعية والمصنفة الموجودة في المكتبات .
2- الببليوغرافيات الموضوعية والقومية .
3- كشافات الدوريات التي ترشد إلى المقالات المنشورة في الدوريات حول الموضوع .

* المخطط الهيكلي للبحث : يقوم الباحث بإعداد مخطط أولي لأجزاء الموضوع الرئيسية والفرعية على السواء ، ويجب أن تكون هذه الأجزاء دقيقة وواضحة لبيان ما ينوي الباحث معالجته ، وترتب موضوعات البحث ترتيباً منطقياً تبدأ بالعام وتتدرج إلى الخاص . وعلى كل حال فطبيعة موضوع البحث ووجهة نظر الباحث تحددان طريقة ترتيب وتقسيم المخطط .. وعلى الرغم من ذلك فإن هذاالمخطط لا يعتبر نهائياً إلا فيما بعد .

* جمع المعلومات من المصادر : بعد تحديد المصدر قد يكون النقل إما حرفياً أو اختصاراً أو تلخيصاً
ومن هنا كان على الباحث أن يجمع ويدون المادة العلمية كل ما أتصل بموضوع بحثة من قريب أو بعيد .

* تجميع وتنظيم المعلومات : هناك طريقتان لتسجيل المعلومات المجمعة من المصادر المختلفة وهما :
- تدوين المعلومات على بطاقات : تدون المادة العلمية على عرض البطاقة وعلى وجه واحد منها فقط ، والتدوين قد يكون نقلاً حرفياً واختصاراً وتلخيصاً كما ذكرنا سابقاً . وينبغي أن لا يضع في البطاقة سوى نص فكرة واحدة ، وأن يضع عنواناً لكل فكرة دون معلوماتها ، ليدل على ما ورد فيها من معلومات ، وليسهل تصنيفها في مكانها في البحث ، وترتيبها مع مثيلاتها في الأفكار . ومكان وضع عنوان الفكرة عادة كما يراه الباحثون في الزاوية العليا اليمنى ، امامكان المصدر فيكون في اسفل البطاقة . إن كان نص الفكرة قد انتهى بهذه البطاقة .
وإن كان النص لم ينته بعد بل احتاج إلى بطاقة أخرى أو أكثر ، فينبغي أن يكون مكان ذكرالمصدر في الحاشية اليمنى للبطاقة . وقد يكون النص الذي يراد نقله طويلاً ، بحيث لا يكفيه بطاقة واحدة ، حينئذ تعدد البطاقات إلى القدر الذي يكفي النص .
- تدوين المادة العلمية في أوراق الملف : تدون المادة العلمية في أوراق ثم توضع في ملف أو ملفات ويكون هذا التدوين على طول الورقة ، وعلى وجه واحد منها فقط ، ويقسم الملف إلى أقسام بحسب خطة البحث .
يوضع في القسم الأول المقدمة ، والقسم الثاني الباب الأول مثلاً ويقسم هذا الباب إلى عدة فصول حسب خطة البحث . ويخصص القسم الأخير عادة للمصادر .
كما يستحسن إضافة قسماً احتياطياً لباب أو فصل أو مبحث قد يستجد له في مادته العلمية ، ثم يبدأ الباحث بتدوين مادته العلمية في هذه الأوراق .

* كتابة مسودة البحث : بعد إحاطة الطالبة بالموضوع تبدأ مرحلة صوغ الموضوع وتسمي كل موضوع رئيسي بكلمة باب والمواضيع الجزئية فصول ، وتترك صفحة كاملة لكتابة عنوان البحث ، ثم تبدأ بالتمهيد الذي يكون إما عن أهمية البحث أو استعراض لأفكارة العامة أو الباعث لكتابته ، ثم تأخذ باباً باباً وتصوغ من عقلها ما استوعبت من افكار وبلغتها وأنشائها ، وإذا رأت أنه لابد من نقل قول أو فقرة من المراجع والمصادر فما عليها إلا أن تضع لذلك القول أو تلك العبارة بين علامتي تنصيص " " وتضع في نهايتها رقماً أو رمزاً تضعه في الحاشية لتشير إلى اسم المصدر وهكذا تتعلم الأمانة العلمية .

* كتابة البحث بشكله النهائي : تقسم بحثها إلى عدة أقسام :
-المواد التمهيدية : وتشمل صفحة العنوان وهي الصفحة التي تقع في أول البحث وتشمل في الزاويا العليا من اليمين اسم المدرسة ، واسم القسم ، واسم المادة الدراسية ، وتترك مسافة كافية ويثبت في منتصف الصفحة أو أعلاها عنوان ا لبحث وتحته اسم الطالبة الباحثة والسنة الدراسية واسم المعلمة المشرفة وتاريخ تقديم البحث، على أن يراعى في هذا كله حسن التوزيع على الصفحة . ومن الضروري كتابة العنوان بالكامل ، بعد ذلك صفحة البسملة التي تشغل الورقة التي تلي صفحة العنوان ولا يكتب عليها ما يدل على تسلسلها في الصفحات من رقم عددي أو حرف هجائي .تليها صفحة الشكر والامتنان لآخرين حيث يقدم الباحث عادة الشكر والامتنان لكل من عاونوه في القيام بالبحث أو التجربة ، قائمة المحتويات وتأتي في أخر البحث وتحتوي على الأبواب التي يتكون منها متن البحث والعناوين الرئيسية والفرعية لفصولة المختلفة إلى جانبها رقم الصفحات ، كما تعطي قائمة المحتويات أيضاً القارئ فكرة عامة عن موضوع البحث .
- متن البحث : ويمكن تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء المقدمة : وهي مطلع البحث وأول ما يواجه القارئ وبها يبدأ قراءة البحث ومن خلالها يتكون لديه الحكم النهائي عن مستواه العلمي وتكتب به عادة بعد الانتهاء من مرحلة اعداد البحث . صميم المادة : وتشمل عرض الموضوع الأساسي بالطريقة التي انتهجها الباحث ويجب أن تكون هذه المادة في مجموعها متناسقة مترابطة وأن تتدرج الأبواب والفصول تدرجاً منطقياً .الخاتمة أو الملخص والنتائج والتوصيات فيتضمن الملخص موجزاً لأقسام البحث ووحداته في تتابع ، أما النتائج فهي تعطي ما توصل إليه الباحث بناءً على الدراسة التي قام بها ، أما التوصيات فهي مجرد آراء الباحث يعرضها للتنفيذ . قائمة المصادر : فتشمل الكتب والدوريات وغيرها من المراجع التي اعتمد عليها الباحث في جمع معلوماته وتوثيق المراجع يجب أن تشتمل على : اسم المؤلف . اسم الكتاب .- الطبعة .- الجزء . بلد الناشر : الناشر ، السنة . وترتب المراجع هجائياً حسب أسماء المؤلفين ، فإذا كان للمؤلف أكثر من مرجع يكتب اسماء المؤلفين جميعاً أما إذا كانوا أربعة فأكثر فيكتفى بذكر اسم مؤلف واحد متبوع بكلمة آخرين ، وتكتب المراجع العربية أولاً ثم المراجع الأجنبية ثانياً .
والسموحة منكم على الاطالة.............


من بادي الوقت وهذا طبع الايامي.......عذبات الايام ما تمدي لياليها
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 25-02-2006, 07:09 PM
الصورة الرمزية لـ النورس الرحال
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 01 2006
المكان: الامارات
مشاركات: 675
النورس الرحال على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 25-02-2006, 07:26 PM
الصورة الرمزية لـ omar
المشرف العام
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: بلد الله الحرام
مشاركات: 3,317
omar على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكراً للجميع على الردّ والإضافة .
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 27-02-2006, 04:26 PM
الصورة الرمزية لـ ايـــمـــان
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 135
ايـــمـــان على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جهد واضح يعطيك العافية
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 27-02-2006, 04:56 PM
الصورة الرمزية لـ نويدة
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 01 2006
مشاركات: 21
نويدة على طريق التميز و النجاح
icon14

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الموضوع اللي تم طرحه مفيد جداً ...
بارك الله في جهودك ..

وهذا الرابط راح يشرح لكم الخطوات الدقيقة في كتابة البحوث
وخاصة إنها أصبحت من الطرق المعتمدة في مناهجنا سواء
المدرسية أو الجامعية ...

الرابط : http://www.geocities.com/farraj17/search.htm

أختكم / نويدة ..
__________________

رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 11-03-2006, 01:03 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 03 2006
مشاركات: 3
الطبيبة على طريق التميز و النجاح
افتراضي مع اني اول مرة اشترك وحاسة بالطلاب اصحاب البحوث وبعاني من قلة معرفة بالكتب المفيدة

مع اني اول مرة اشترك وحاسة بالطلاب اصحاب البحوث وبعاني من قلة معرفة بالكتب المفيدة
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 18-03-2006, 09:20 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2006
مشاركات: 11
حاامد على طريق التميز و النجاح
افتراضي الاخ عمر

الاخ عمر جزاك الله خير الجزاء على هذا الموضوع البناء
اكرر شكري وتقديري
إلى الأمام
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 30-03-2006, 09:50 PM
الصورة الرمزية لـ ايمان مجدى
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 03 2006
مشاركات: 673
ايمان مجدى على طريق التميز و النجاح
icon14

السلام عليكم اخ عمر
مشكور كتير على جهدك انا فعلا كنت محتاجه اعرف ازاى اكتب بحث قبل ما ادخل جامعه لاننا فى المدارس او معظمها للاسف محدش بيطلب منا حاجه زى دى ونيجى لما ندخل الجامعه نحتاس ومنبقاش عارفين نعمل اية؟ فشكرا كتييييييييييييير ليك ولاصحاب الموقع ده
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 05-04-2006, 04:41 PM
الصورة الرمزية لـ عبير2006
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 03 2006
مشاركات: 3
عبير2006 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اهلا استاذي الفاضل عمر
في البدايه اود ان اشكرك على ماتقوم به من جهود لخدمة الكيمياء والكيميائين وسؤالي هو انني اقوم بالاعداد لبحث تخرج وهو بعنوان البيئه وعلاقتها بحقوق الانسان وهذا الموضوع كما تعلمون انه موضوع جديد ومهم على الساحه ولكن مايزعجني قلة المراجع في هذا الموضوع فارجوا مساعدتي لايجاد مراجع تفيدني في بحثي هذا.... ولكم جزيل الشكر ودمتم
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
الكيمياء الخضراء .... حقيقة علمية أم خداع بصري (1 من 2) د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 9 12-07-2013 05:50 AM
الكيمياء عند المسلمين eissanh3 بيت الكيمياء العام 17 26-02-2012 09:14 PM
أهداف تدريس مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية (2) hadi_123 أفكار في تدريس الكيمياء 43 24-02-2012 08:19 PM
الكيمياء من منظور أدبي !!! د/ أحمد الغامدي بيت الكيمياء العام 9 13-09-2011 07:01 AM
د/ بشير أحمد.. إشراقة هندية في الكيمياء الحيوية الذيب ميثانول بيت الكيمياء العام 3 09-05-2005 01:03 PM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 11:14 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w