الفسفور : العنصر الثاني في المجموعة va :: منقول ~ - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : نتيجة تفاعل الحديد والألومنيوم مع الماء عند توصيل الكهرباء   ( الكاتب : cad     الزيارات : 1484     الردود : 2 )         الموضوع : الكروم   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 367     الردود : 1 )         الموضوع : عنصر الإيريديوم الثمين النادر ( iridium )   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 256     الردود : 1 )         الموضوع : الاتصال الكيميائي   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 715     الردود : 1 )         الموضوع : أهمية البطيخ الأحمر في فصل الصيف   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 337     الردود : 2 )         الموضوع : طرق وآلية حفظ المواد الكيميائية   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 284     الردود : 1 )         الموضوع : استفسار بخصوص جزئ n2 هل يحتاج تهجين sp ام لا ؟   ( الكاتب : نضال11111     الزيارات : 110     الردود : 4 )         الموضوع : تحميل متصفح ماكسثون للكمبيوتر Maxthon Browser   ( الكاتب : هياتم احمد     الزيارات : 29     الردود : 0 )         الموضوع : الاختبار النهائي ف1 للكيمياء الصف الثالث الثانوي   ( الكاتب : *هـمـــس*     الزيارات : 83931     الردود : 369 )         الموضوع : سؤال :نصف قطر الجاليوم   ( الكاتب : Candle     الزيارات : 113     الردود : 0 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > كيمياء العناصر والجدول الدوري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 11-12-2009, 03:16 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 11 2009
مشاركات: 11
badea chem على طريق التميز و النجاح
icon3 الفسفور : العنصر الثاني في المجموعة va :: منقول ~

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



ونستمر معكم اليوم في حلقة جديدة من حلقات مشروع ترجمة المقالات العلمية الخاصة بالجدول الدوري وعناصره .. وبدأنا في عنصر النيتروجين من المجموعة الخامسة .. ونستمر الآن في نفس المجموعة ومع عنصر آخر من عناصر هذه المجموعة والتي اسلفنا سابقا انها تحتوي على 5 إلكترونات في المدار الأخير ..



ثانيـاً :: عنصر الفسفور (P) ~





العدد الذري :: 15

نصف القطر الذري :: 93 pm

الوزن الذري ( العدد الكتلي ) :: 30.9737

نقطة الغليان :: 280.5ْ ( للفسفور الأبيض)

نقطة الانصهار :: 44.15ْ ( للفسفور الأبيض )

الكثافة :: 1.82 جم / سم3

اعداد الأكسدة :: -3 , +3 , +5
السالبية الكهربية :: 2.19



سُمي بالفسفور نسبة لأسمه اليوناني القديم ( المادة المحدثة للضوء )

تم عزله لأول مرة عام 1669م على يد هينينج براند وتمكن الباحث شيل من تحضير الفسفور من فسفات الكالسيوم , يتم استخلاصه عضويا من نحو 60دلو من البول ..

ويجري اليوم للفسفور بعض العمليات الصناعية لإنتاجه عن طريق تدفئة كلاً من فوسفات الكالسيوم و الكربون وثاني أكسيد السيلكون , لينتج فسفور ابتدائي على شكل بخار والتي يمكن جمعها تحت حامض الفسفوريك والذي يعد مهم جدا في صناعة الأسمدة " السوبر فوسفات "

يعتبر الفسفور عنصر مهم جدا في المنظومة الحية , حيث يدخل في تركيب الأنسجة العصبية والعظمية وجبلة الخلية ..

للفسفور 10 تآصلات في الطبيعة , ويعتبر أهمها الفسفور الأبيض أو الأصفر الذي يبدو على شكل شمعي صلب أو بلاستيكي , وهذا التأصل خطير جدا حيث يتفاعل تلقائي مع الهواء ويتم تخزينه تحت كمية كبيرة من الماء , وعندما يكون نقي يكون عديم اللون والشفافية .

تحضير الفسفور الأبيض

يتم تحضير الفسفور الأبيض، عن طريق تسخين مزيج من الصخور الفوسفاتية والسيليكا والكوك إلى ما يقارب 1300 درجة سلسيوس في فرن كهربائي، ويمرر البخار الناتج عبر الماء، مما يؤدي إلى تكثف الفسفور البيض والذي يميل قليلا إلى الصفرة، ويتسم بليونته ورائحته التي تشبه رائحة الثوم، وهو سام ويشتعل على درجة 34 درجة سلسيوس، كما انه نشط كيميائيا حيث يتفاعل بسرعة مع كل من، الأوكسجين و القلويات والهالوجينات والمعادن والأحماض.





والتأصل الثاني هو الفسفور الأحمر الذي يعد أقل خطورة من الفسفور الأبيض ومن الأمثلة الهامة عليه هو اللوحة الإعلانية التي يحملها الحكم في مباراة كرة القدم .

يحضر بتسخين الفسفور الأبيض إلى درجة 350 سلسيوس أو تعريضه للأشعة فوق البنفسجية، ويتميز بأنه أقل نشاطا من الفسفور الأبيض وغير سام نسبيا، ومستقر، ولا يتفاعل مع الهالوجينات أو الأوكسجين عند درجة الحرارة العادية .

التأصل الثالث وهو الفسفور الأسود والذي يحضر كما يحضر الفسفور الأحمر، إلا انه يتم في الفسفور الأسود التسخين مع استخدام ضغط عال لمدة تصل إلى ثمانية أيام بوجود عامل مساعد كالزئبق، ويتكون هذا الشكل التآصلي من الفسفور من طبقات عديدة وترتبط ذرات الفسفور الموجودة في كل طبقة من هذه الطبقات ببعضها البعض بواسطة روابط تساهمية، لكن التجاذب بين الطبقات ضعيف وهي ترتبط بقوى لندن الضعيفة جدا، وهذا يؤدي إلى جعل مظهره رقيقا مشابها للجرافيت، كما يتميز الفسفور الأسود بقدرته على نقل التيار الكهربائي.

وهناك العديد من التاصلات الأخرى للفسفور .



يعد الفسفور سام جدا .. حيث ان 50 ملغ من الفسفور تعتبر جرعة قاتلة .

يستخدم الفسفور تجاريا في عدة صناعات اهمها حامض الفسفوريك (H3PO4) والذي يستخدم في صناعة المشروبات الغازية , ومن أهم التطبيقات الحياتية على الفسفور الألعاب النارية , لأن المركبات الفسفورية مركبات مظيئة في الظلام .

وفي السنوات الاخيرة زاد الطلب العالمي على احماض الفسفوريك التي تحتوي على (P2O5) والتي تعتبر ذو أهمية كبيرة لقطاع الزراعة والإنتاج الزراعي ,

ويستخدم أيضا في إنتاج نظارات خاصة , كالمستخدمة في مصابيح الصوديوم , ويدخل الفسفور في صناعة الفولاذ , ويعتبر الصوديوم فوسفات عامل تنظيف



العنصر التالي في سلسلة :: الزرنيخ As



يمنع النقل دون ذكر المصدر ..

المصدر :: ملتقى طلاب الكيمياء :: www.chemst.net/vb
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 22-12-2009, 01:45 PM
ممنوع
 
تاريخ الانتساب: 12 2009
مشاركات: 99
أبو الليثين على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 04:19 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w