قصص او ايات قرانية تربط بينها وبين المواضيع الكيميائية - الصفحة 3 - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : اوراق عمل - الجدول الدوري والتدرج في خواص العناصر - الفصل 2 - كيمياء 2   ( الكاتب : الباحث الذكي     الزيارات : 2760     الردود : 5 )         الموضوع : ورق عمل شامل للصف الأول الثانوي ـ ف1 ـ الفصل الثالث ـ تركيب الذرة   ( الكاتب : وليدجوحلي     الزيارات : 3740     الردود : 8 )         الموضوع : اريد عرض بوربينت لدرس الحسابات المتعلقة بالغازات   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 197     الردود : 1 )         الموضوع : أريد المساعدة فى هذه المحلول   ( الكاتب : حدندش     الزيارات : 701     الردود : 1 )         الموضوع : دليل المعلم للكيمياء ثالث ثانوي الفصل 2   ( الكاتب : said_ziko     الزيارات : 2730     الردود : 3 )         الموضوع : كتاب المعلم لمادة الكيمياء ثالث ثانوي مطور ف1   ( الكاتب : said_ziko     الزيارات : 65952     الردود : 71 )         الموضوع : موقع لأسئلة منهج الكيمياء ثالث ثانوي و اجاباتها   ( الكاتب : مدور     الزيارات : 22858     الردود : 26 )         الموضوع : نموذج اختبار ( المخاليط والمحاليل ) ثالث ثانوي - كيمياء   ( الكاتب : مدور     الزيارات : 10682     الردود : 20 )         الموضوع : إلى الكيميائيين ..هل الزئبق الأحمر.. وهم أم حقيقة ؟؟!!!   ( الكاتب : شموخ3     الزيارات : 59042     الردود : 19 )         الموضوع : سؤال بخصوص الضغط البخاري للمحاليل   ( الكاتب : شموخ3     الزيارات : 1129     الردود : 6 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > أدوات معلّم الكيمياء > أفكار في تدريس الكيمياء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #31   -->
قديم 11-05-2010, 10:52 AM
الصورة الرمزية لـ شیمیدان
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 10 2009
مشاركات: 10
شیمیدان على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام علیکم
فی اکتیر من الایات القران ترتبط بالکیمیا

متل سوره النمل و کلام النمله التی حذرت باقی النمل بوجود جیش نبی سلیمان
فی ارتباط بین ای کلمه الی قالتها النمله بتفاعل کیمیاوی لکن لانی ما بعرف اشرح بالعربی صحیح ما اقدر اساعدک اکتیر عندی مقالات اکتیر حلوه لکن هی باللغه الفارسیه
لو کان بامکانی ان اترجمها بالعربی راح ابعتها لکی
اتمنی لکی التوفیق
رد مع اقتباس
  #32   -->
قديم 11-05-2010, 11:12 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 10 2007
مشاركات: 8
نحاسوز على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أرجو كتابة الموضوع باللغة الإنجليزية إذا أمكن ذلك
رد مع اقتباس
  #33   -->
قديم 23-07-2010, 09:05 AM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 11 2007
مشاركات: 7
بن سامراء على طريق التميز و النجاح
افتراضي الاعجاز القراني في الكيمياء














المُتَفَاعِلاَتُ الكيماوية للحياء




الدكتور نظمي خليل أبو العطا

أذكر أنني ذهبت أول مرة إلى إحدى المدن الشاطئية العربية الكبرى في ستينات القرن الماضي , وطلب مني قريبي أن أذهب معهم إلى شاطئ البحر فوافقت , ولم أكن ذهبت إلى الشواطئ العامة من قبل , رغم أنني أحب البحر وارتبط به لأنني نشأت بالقرب من شاطئ بحيرة المنزلة الكبرى , وافقت أن أذهب معهم , وفجأة طلبوا مني أن أخلع ملابسي في البيت وأرتدي ملابس البحر ونسير في الشارع لقرب بيتهم من الشاطئ ولكني أمتنعت بشده, إذ كيف أسير في الشارع بهذه الملابس المخصصة لنزول البحر ؟!


نزلت معهم إلى الشارع فرأيت الناس يسيرون في الشارع بملابس البحر دهشت من هذا السلوك الغريب , ذهبت إلى الشاطئ فرأيت العجب العجاب وما لم يكن يخطر لي على بال يومها , النساء قد خلعن ملابسهن وارتدين ملابس البحر الفاضحة وتمددن على رمال الشاطئ والرجال حولهن من كل حدب وصوب , صُعقت من هذه المناظر الفاضحة , وغادرت هذا الشاطئ الذي يعج بالمعاصي فوراً وجلست في البيت إلى أن حضروا فقلت لهم كيف تقبلون هذه الأوضاع والسلوكيات المشينة والمهينه وأنتم من أهل القرى المحافظين وأنتم قبل ذلك وبعده من المسلمين؟! قالوا : لقد كنا في البداية مثلك تماماً , أما الآن فالأمر صار مألوفا جداً لنا . قلت لهم : لقد اقشعر بدني عندما طلبتم مني المشي في الشارع بملابس البحر , وأحسست كأن مرجلا ً يغلي في جلدي , ووقف شعر رأسي , وعندما رأيت هذه المناظر على شاطئ البحر اشتعل جسدي كله غلياناً , واحمر وجهي , وتأثرت تأثراً شديداً , ضحكوا من سلوكي وقالوا : أنت تذكرنا بأول أيامنا في هذه المدينه الشاطئية الكبيرة, أقسمت بعدها أن لا أذهب إلى شاطئ به هذه المعاصي أبداً.

فكرت في الأمر كثيراً , ماالذي جعل جلدي يقشعر وخلايا جسدي تغلي ووجهي يحمر ؟! وما الذي جعلهم يفقدون هذا السلوك البدني والنفسي والاجتماعي العجيب ؟!

قرأت بعد ذلك كتابا عن أن الانسان كائن كيميائي , كل شئ يتم في بدنه عبارة عن تفاعلات كيميائية استرجعت ذلك على ما دَرَسته, في الكيمياء الحيوية, والأيض والاتزان في الانسان , وعلم وظائف الأعضاء , استنتجت أن الحياء عباره عن متفاعلات كيمائية يبطل مفعولها التفاعلي بممارسة ما ينافي الحياء . قرأت في الأمر وتأكدت أن فكرتي صحيحة مئه في المئه فكنت أشرحها لطلابي في الجامعة , والآن هذه حقيقة علمية يعلمها أهل الاختصاص في علم وظائف الأعضاء الأحيائي , وعلم وظائف الأعضاء الإيماني , الذي استنتجه الأستاذ عبدالرحمن علي البنفلاح حفظه الله , وكتب عنه العديد من المقالات , وطلبت منه طباعتها لتوزع على الأطباء وأساتذة علم وظائف الأعضاء (الفسيولوجي) في الجامعات والمدارس للاستفادة بفكرتها وعلمها.

وقد فطن الزمخشري لذلك فقال عن الحياء: الحياء تغير وانكسار يعتري الانسان من تخوف ما يُعاب به ويذم , وقال الراغب الاصفهاني الحياء انقباض النفس عن القبيح وهو من خصائص الانسان ليرتدع عن ارتكاب كل ما يشتهي. فكلمتي تغير عند الزمخشري والانقباض عند الاصفهاني تبينان أن هناك تفاعل يؤدي إلى هذا التغير وهذا الانقباض.

واليوم 5/7/2004م شاهدت زوجتي وابن أختها الطفل في الصف الثالث الابتدائي إحدى البنات الرياضيات في التلفزيون وقد لبست ملابس فاضحه , فقال الطفل: أوف , كيف رضيت هذه المرأة بذلك, قالت زوجتي : انهن لايستحين , قلت: لقد تحطمت عندها متفاعلات الحياء التي تتحطم بالنظر وبسلوك عدم الحياء , فلا يشعر الانسان بالحياء فيفعل ما يشاء , مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " إن مما أدرك الناسُ من النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت " رواه البخاري ومسلم , أي إذا لم يكن لدى المرء حياء يحول بينه وبين الشرور ويجنبه غشيان الزور , فليفعل ما بدا له من خير أو شر , حق أو باطل , طيب أو خبيث معروف أو منكر , يجر إلى الذم والملام والعيب والعار أم لايجر.

فإذا فسدت عند الانسان متفاعلاته الحيائية فإنه يصنع ما يشاء دون خجل أو تمعر وجه أو اكتراث , فتذهب المرأة إلى البحر وتخلع ملابسها أمام الرجال دون حياء.

وترقص البنت عارية أمام الكاميرات , وتلبس المسلمه الفاضح من اللباس أمام الناس ولا تبالي .

وتعرض النساء أجسادهن دون حياء , لأن إحساسهن الفِطري بالحياء قد مات بموت متفاعلات الحياء الكيماوية عندهن وعند من يوافقهن والعياذ بالله.

وتخلع المسلمه زي هويتها الاسلامية ما دامت بعيداً عن بلادها بلا حياء أو خوف من الله .

ويرى الرجل المسلم الخبث في أهله ولايبالي لأنه فقد عناصر الحياء في خلاياه.

فاحذري أختي المسلمه أن تتحطم متفاعلات الحياء الكيمائية عندك .

واحذر أخي المسلم أن تكون ممن يرى الخبث في أهله ولايبالي.

فإن الحياء شعبة من شعب الإيمان ونعمة من الله عظيمة , وهذه المتفاعلات الإيمانيه من أكبر النعم التي أنعم الله بها على البشرية.



رد مع اقتباس
  #34   -->
قديم 14-08-2010, 04:26 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 05 2010
مشاركات: 63
ماسة الخليج على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ربط رائع وجميل كل الشكر لكم
رد مع اقتباس
  #35   -->
قديم 01-10-2010, 12:33 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2010
مشاركات: 53
شوفالي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الف شكر واللة اعجز عن شكرك ...........عذرا لم ارى نشاطك للمنهج المطور لاول ثانوي
وانا املي فك كبير لم يضعني معلمة ناجحة الا انت .....اسال اللة ان يرزقك الفردوس الاعلى
من الجنة...............طالبتك.
رد مع اقتباس
  #36   -->
قديم 01-10-2010, 04:08 AM
الصورة الرمزية لـ المهند 2000
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 09 2010
مشاركات: 2
المهند 2000 على طريق التميز و النجاح
افتراضي

مجهود تشكرون عليه
الله يعطيكم العافية
__________________
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا
إنك أنت السميع العليم
رد مع اقتباس
  #37   -->
قديم 06-10-2010, 12:44 PM
الصورة الرمزية لـ محبوبة@@
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 08 2009
مشاركات: 178
محبوبة@@ على طريق التميز و النجاح
افتراضي

__________________
رد مع اقتباس
  #38   -->
قديم 07-11-2011, 02:58 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 02 2008
مشاركات: 12
النفط على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم
بليييز ممكن طلب
عندي تربية عمليه لدرس فصل المخاليط وليس المخاليط
اريد تمهيد للدرس واريد جانب وجداني ومهاري
ضروري لليوم الاحد الاسبوع القادم
رد مع اقتباس
  #39   -->
قديم 07-11-2011, 06:57 PM
الصورة الرمزية لـ صالح المهداوي
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 04 2008
المكان: عراقي مقيم في المانيا
مشاركات: 152
صالح المهداوي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم .
اخواني الاعزاء ....
انا اشكركم على المعلومات التي ادليتم بها . وعلى المجهود الرائع الذي قمتم به .
ولكن حدتث مبالغة من قبل بعض الاخوة في ربط ما نزل بالقران بالكيمياء . اود ان انوه الى ان القران نزل لغرض العبادة وهو نزل كاعجاز لغوي اضافة الى انه كتاب تعبدي ونزلت به بعض الايات التي تدل على بعض العلوم وبعض الحقائق العلمية الموجودة فيها . ولكن ليس كل ايات القران ترتبط في الكيمياء
لقد بالغت الاخت ultraviolet في طريقة سردها لبعض الايات القرانية وعلاقتها بالكيمياء .
فمثلا موضوع الالفة بين قلوب الصحابة مالذي يربطه بالالفة الالكترونية وهذا لاينطبق بين الذرات المنفصلة البعيدة عن بعضها بمقياسات لا ترى ولا تتخيل من شدة ضالتها فكيف تربط بينها وبين شخصين وربما المسافة بينهما تعدل مليارات المليارات المسافة بين الذرات . لا يوجد ربط موضوعي ولا ابحاث اكدت ذلك .
الاخر وهو اعجاز الرقم 7 وربطه بالمدارات الالكترونية السبعة وليس هناك حقيقة علمية تثبت ذلك وما علاقة المدارات الالكترونية بالسموات السبع والارضين السبع . وكما قال الاخ وضاح ان السماوات تربطها حسابات وقوانين فلكية وليست نظرية الكم تنطبق على المجرات والسماوات والكواكب .
ذكرت الاخت ترابطا غريبا بين التكافل الاجتماعي بين البشر وربطه بين الذرات وما الرابط العلمي والدليل الشرعي على ذلك ان التكافل بين بني البشر ليس بصورة تامة فمنهم من يشارك به ومنهم الكثير الذي ال يشارك ولكن الذرات محكومة على ارتباطها بالمنح والاستقبال . وهذا ربط اقرب منه الى الخيال منه الى الواقع .
ولكن هناك بعض الحقائق العلمية التي توجد في القران التي ترتبط بالكيمياء . مثل انزال الحديد حيث ان العلم اثبت ان الحديد لم يتكون في الارض وانما انزل الى الارض مصداقا لقوله تعالى ( وانزلنا الحديد فيه باس شديد ) .موقع الدكتور زغلول النجار .
والحقيقة الاخرى التي تتعلق بالنمل حيث اثبت العلم الحديث ان جسم النملة يتكون من السيليكون المكون الاساسي للزجاج وانه يتحطم عند تعرضه الى الضغط وهذا ما اكده القران الكريم من قوله جل وعلى ( يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ) .
وغيرها من المعجزات الحتمية الخاصة بالعلوم الكيميائية منها حقيقة ان سبيكة الحديد والنحاس معا يكونون سبيكة قوية جدا وهذا مويدا بقوله تعالى ( اتوني زبر الحديد حتى اذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعله نارا قال اتوني افرغ عليه قطرا ) والقطر كما هو معروف لغويا النحاس . وغيرها من الحقائق العلمية التي اكدها القران الكريم .
اما مسالة ربط ذكر الذهب والفضة وعلاقتها بالعناصر الانتقالية فهذا لم يذكره القران . وانما اكده العلم وليس هناك ضرورة من ذكره في القران . والاجتهاد الخاطي من قبل بعض الاخوة لربط الايات القرانية بالعلوم ومنها الكيمياء .
اشكر رحابة صدركم واعلم اني اطلت عليكم ولكن الموضوع مهم جدا وارجوا من الاخت ultraviolet ان لاتزعل مني وان ما اقوله هو لمصلحتها حتى لايفهمها البعض الاخر خطا وارجوا ان لاتزعل من تنبيهاتي لها ولتعتبرني اخوها الاكبر منها ولتعتبرني بمثابة استاذ لها يوجهها نحو الصحيح في العلم .
وشكرا لكم .
اخوكم العراقي
الدكتور صالح المهداوي _ استاذ الكيمياء النووية _ المانيا الاتحادية

قام بآخر تعديل صالح المهداوي يوم 07-11-2011 في 07:02 PM.
رد مع اقتباس
  #40   -->
قديم 18-11-2011, 01:27 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 02 2011
مشاركات: 9
اميرالكيمياء على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جدا جدا روعة وأكثر من متوقع
تسلمين
رد مع اقتباس
  #41   -->
قديم 27-09-2014, 02:52 PM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2014
مشاركات: 12
جنى ابراهيم على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اريد ان اعرف ايهما اكثر ذوبان بالماء hi ام hf
رد مع اقتباس
  #42   -->
قديم 24-10-2014, 04:52 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 02 2011
مشاركات: 1
نسرين صالح على طريق التميز و النجاح
افتراضي مساعدة

الله يسعدكم احتاااج قصة أو كاركتير أو شعر إلخ عن العدد الذري والعدد الكتلي والكتلة الذريه والنظائر حتى اجعلها تهيئة لدرسي أي مقدمة جذابة
رد مع اقتباس
  #43   -->
قديم 21-08-2015, 09:02 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2008
مشاركات: 14
كم لاب على طريق التميز و النجاح
افتراضي

ما شاء الله عليك مشرفتنا المحترمة حقيقة ابهرتنا هذي المعلومات وبصراحة قيمة ومفيدة
اشكرك عليها كل الشكر
ولكم اخواني واخواتي فائق تحياتي
رد مع اقتباس
  #44   -->
قديم 21-08-2015, 09:08 AM
كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2008
مشاركات: 14
كم لاب على طريق التميز و النجاح
افتراضي

شكرا لك د . صالح نورتنا انت ايضا لك احتراماتي
رد مع اقتباس
  #45   -->
قديم 25-03-2017, 06:14 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 03 2017
مشاركات: 1
عواطف الحربي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله ..
احتاج هدف وجداني لدرس الهيدروكربونات كيمياء ثاني ثانوي ؟
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
برنامج referance manager bioc البرامج العامّة 3 05-03-2004 04:15 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 07:56 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w