سبب الاكتئــاب: مــادة كيميائية ... وعلاجه بإذن الله " ألا بذكر الله تطمئن القلوب " - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : شركة تعقيم بالرياض مؤسسة الدرع المثالي   ( الكاتب : شيماء الصادق     الزيارات : 14     الردود : 0 )         الموضوع : دورة البناء الشخصي للمعلمين والمعلمات   ( الكاتب : متفاعلة كيميائية     الزيارات : 28     الردود : 0 )         الموضوع : قاعدة سلاتر حساب الشحنة الفعالة للنواة شرح رائع دكتور عاطف   ( الكاتب : عدلي اسعد     الزيارات : 5216     الردود : 3 )         الموضوع : السلام عليكم زمان عنكم   ( الكاتب : alnaser35     الزيارات : 90     الردود : 0 )         الموضوع : سؤال عن مكونات قطران الخشب   ( الكاتب : الباحث2     الزيارات : 117     الردود : 5 )         الموضوع : جديد الدورات (جدة + عن بعد)   ( الكاتب : متفاعلة كيميائية     الزيارات : 105     الردود : 0 )         الموضوع : فضل قراءة اذكار الصباح والمساء يوميا   ( الكاتب : ذياد الزين     الزيارات : 153     الردود : 0 )         الموضوع : تعلم اكبر موقع عربى بالعالم   ( الكاتب : ذياد الزين     الزيارات : 330     الردود : 0 )         الموضوع : سؤال اخواني الغاليين كيف يتم صنع الحبر الموصل للكهرباء   ( الكاتب : nader fawzy     الزيارات : 367     الردود : 0 )         الموضوع : أكسدة واختزال   ( الكاتب : فراشة المدينه     الزيارات : 5245     الردود : 12 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > الكيمياء العضوية والحيوية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 04-01-2004, 07:26 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي سبب الاكتئــاب: مــادة كيميائية ... وعلاجه بإذن الله " ألا بذكر الله تطمئن القلوب "



*% * السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *% *

تزخر حياة كل منا بالسعادة والتعاسة. فالتحدي والإثارة، يطلقان شرارة السعادة، ولكن هذه الأخيرة يمكن أن تصبح "توترا عصبيا" عندما يزداد الضيق النفسي والقلق. أما الراحة والاسترخاء فيؤديان إلى التعاسة، ولكن هذه الأخيرة تستطيع أيضا أن تصبح زائدة عن الحد وتؤدي إلى السأم أو اللامبالاة. ولكن الأمور الأكثر إزعاجا هي فترات التعاسة القاسية أو المستمرة؛ وبعيدا عن كونها عادية أو طبيعية فهي تمثل الاكتئاب.

إن الاكتئاب ينافس القلق في تكرره، وخطره وظواهره البدنية والنفسية المتعددة الأشكال. فنحن لا نعيش حاليا في عصر القلق فحسب، بل في عقود الاكتئاب أيضا.


لا تكتئب ... فإن الإكتئاب طريق الشقاء ..

الاكتئاب يجتاح العالم .. لايفرق بين دولة غربية و أخرى شرقية .. أو غني أو فقير ..
إنه مرض يصيب الجميع ... ونهايته في الغالب ....

** الانتحــــــــار **

قال تعالى : " ولا تقتلوا أنفسكم "

وقال تعالى : " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة "

ولقد وصل عدد ضحايا الاكتئاب .. إلى 200 مليون مريض في كل أنحاء العالم ..
وقد وصلت خطورة هذا المرض أنه لا يصيب الكبار فقط .. بل يصل إلى حدِّ مداهمة الجنين في بطن أمه ..


مــــاهـو الاكتئـــاب ..؟؟

الإكتئاب هو عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن، والوحدة، والشعور بالرفض من قبل الآخرين، والشعور بقلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة.
وحسب تعريف المعهد الأميركي للصحة العقلية فإن الاكتئاب عبارة عن:

"خلل في سائر الجسم يشمل الجسم والأفكار والمزاج ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه ولما حوله من أشخاص وما يحدث من أحداث بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي".

وهناك مرض آخر وهو الصداع النصفي ...

الصداع النصفي -أو كما يُسمى بالإنجليزية Migraine headache - يصيب نسبة لا بأس بها من أفراد مجتمعاتنا بما يشبه الشلل التام في حياتهم، وقد يستمر في بعض الأحيان عدة أيام مما يتسبب بالإضافة إلى آلامه الشديدة للمريض إلى ضياع أيام عمل منتجة ثمينة؛ وبالتالي يتأثر المجتمع كله.


فما هي المادة الكيميائية المسئولة عن هذه الأمــراض ..؟؟؟

رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 04-01-2004, 07:27 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي


...... السيــــروتونــــــين .......

أولاً ... بالنسبة للصداع النصفي ..

إحدى النظريات المقامة حول كيفية تكوين الصداع النصفي تقول: إن الجهاز العصبي للإنسان يستجيب لمؤثر ما كوجود ضغط نفسي بحيث يتسبب رد فعل الجهاز العصبي في حدوث تشنج الشرايين الموجودة في جذع المخ. هذا التقلص يتسبب في منع سريان الدم أو تقليله في بعض شرايين المخ بما في ذلك شرايين فروة الرأس وشرايين الرقبة؛ مما يتسبب في إضعاف عملية توفير الدم للمخ بصفة عامة. في نفس الحين تتجمع وتلتصق صفائح الدم؛ مما يتسبب في إفراز مادة كيميائية في الدم تسمى بالسيروتونين serotonin.





ويتسبب السيروتونين في تقلص إضافي في شرايين المخ؛ وبالتالي يقل بشكل كبير توفير المخ بالدم اللازم. وهذا يتسبب بالتالي في تقليل كمية الأكسجين الواصلة للمخ، ويبدأ ظهور بعض الأعراض المصاحبة لحدوث الصداع من تشويه في النطق والرؤية، وهي أعراض مماثلة إلى حد كبير لأعراض جلطة المخ.
وكرد فعل لتقلص بعض شرايين المخ؛ تحدث عملية مضادة من اتساع في الشرايين لزيادة سريان الدم وبالتالي الأكسجين في المخ. ينتشر هذا الاتساع في الشرايين حتى يصل إلى شرايين الرقبة وفروة الرأس. واتساع شرايين الرقبة وفروة الرأس بالتالي يتسبب في إفراز مادة تسمى بالبروستاجلاندين prostaglandins –المسببة للألم- من عدة أنسجة وخلايا دموية. هذا بالإضافة إلى إفراز مواد كيميائية أخرى تتسبب في الالتهاب والانتفاخ وزيادة الإحساس بالألم.
سريان هذه المواد الكيميائية في الدم بالإضافة إلى اتساع شرايين فروة الرأس يتسببان في تنبيه أعضاء خاصة بالحس nociceptors مما ينتج عنه بالتالي الإحساس بألم نابض داخل الرأس.


ثانياً ... بالنسبة للإكتئاب ....

تشير دراسة جديدة إلى أن الأرق ومشاكل المزاج يمكن أن تؤدي إلى نقص في مادة كيميائية في الدماغ. وتجري الآن الأبحاث العلمية على قدم وساق للتغلب على كلتا الحالتين معا.

فلقد أكد علماء بريطانيون أن الأشخاص الذين يقدمون على الانتحار يعانون من نقص في السيروتونين " 5HT " مشيرين بذلك إلى جينة الانتحار التي تجعل بعض الأشخاص أكثر استعداداً للإقدام على هذه الخطوة ..
إذن ثمة جينة تقف وراء دافع الانتحار التي تزداد نسبته في أكثر من مكان في العالم .. وثمة نقص في مادة كيميائية في المخ تجعل أشخاصاً دون غيرهم يقدمون على الانتحار ..



وتوصل العلماء الأمريكيون لأول مرة إلى اختبار معملي يمكن عن طريقة الكشف عن الأشخاص الذين لديهم استعداد طبيعي لتدمير الذات من خلال الإقدام على الإنتحار ، مما يكشف بعض أسرار الكيمياء الحيوية المتعلقة بالسلوك الإنساني ، خاصة لدى من يعانون من حالات نفسية ..
فلقد صرح الدكتور " جون مان " بجامعة كولومبيا بــ :
" أن أكثر من 90% من الذين ينتحرون تظهر لديهم تغييرات كيميائية معينة في المخ ، وتظهر واضحة لدى الذين يقومون بمحاولات خطيرة للتخلص من حياتهم .. "

وأضاف : " أن أصابع الاتهام تشير إلى مادة " السيروتونين " ، إحدى المواد الكيميائية الكثيرة التي تستخدمها الخلايا العصبية للإتصال بعضها ببعض ، حيث تتصل هذه المادة بأجزاء المخ التي تؤثر في المزاج والتحكم في التصرفات ، وقد لوحظ وجود هذه المادة بمعدلات قليلة في المخ .. "
وقد أضحت الأبحاث أن الأشخاص الذين أقدموا على الانتحار حدثت لهم تغييرات كيميائية حيوية في هذه المادة ، بلغت ذروتها في الأسابيع الأخيرة السابقة للمحاولة ..



وتعتبر المادة الكيميائية حامض gamma – aminobutryic أو GABA ، مهمة جداً حيث تقوم بتنظيم وظيفة الدماغ.
يقول كارل دوغرامجي، مدير معهد اضطرابات النوم في المستشفى التابع لجامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا، "إنها بمثابة كوابح الدماغ. إنها توقف فرط نشاطه".

وبهذه المعرفة يتم حاليا تطوير جيل جديد من الأدوية التي تحفز إفراز مادة GABA للسماح للجسد والعقل بأخذ الاستراحة التي يريدانها.

ويمكن لكلا حالتي اضطرابات النوم والقلق أن تنجما بسبب مشاكل تتعلق بمادة GABA التي تساعد على معادلة آثار glutamate " مادة كيماوية في الدماغ تسبب الهياج " وحين تكون مادة GABA أقل من الطبيعي في الدماغ فإنها تسبب الأفكار المتسارعة التي تميز القلق وتبقى الشخص القلق أرقا طوال الليل.


وبصورة أكثر تحديدا، يتدخل نقص GABA في أكثر مراحل النوم أهمية وهي مرحلة دلتا "للنوم العميق" والتي تبدأ بعد 45 دقيقة من موعد النوم. وقد أظهرت دراسات كيف أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب ، القلق، واضطرابات المزاج الأخرى ينقصهم عادة النوم العميق.




ويضيف الخبراء إنه لا تتوفر حتى هذا التاريخ أية أدلة على أن مضادات الاكتئاب التي تستخدم أيضا في علاج القلق توفر علاجا للأرق. ولكن جيلا جديدا من الأدوية تحفز إفراز GABA تحت التطوير على أمل علاج كلتا الحالتين.



رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 04-01-2004, 07:31 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي


هناك عدة طرق لعلاج الإكتئاب ... ومنها :-

من خلال العقاقير والأدوية:





العقاقير الطبية المستخدمة في علاج مرض الاكتئاب هي ما تسمى بالعقاقير المضادة للاكتئاب والتي من شأنها إعادة التوازن لكيميائية الدم من حيث كمية تركيز الموصلات العصبية في الدماغ، وإن جميع العقاقير والأدوية المضادة للاكتئاب تسبب أعراضا وآثارا جانبية وتحتاج لمدة تزيد عن بضعة أسابيع لكي تظهر آثارها الإيجابية في علاج المرض، كما وأن الأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب تستخدم في علاج أمراض نفسية أخرى مثل أمراض القلق والتوتر وأمراض الهلع والذعر الشديد والمفاجئ إضافة لأمراض الاستحواذ النفسي السلوكي.

ومن ضمن الأدوية المضادة للإكتئاب عقار

البروزاك



ولكن ..!!!!

جاء في بحث نشره البروفيسور جون جوردون الأستاذ في جامعة برمنحهام أن البروزاك وغيره من العقاقير التي تعمل عن طريق منع الخلايا من إعادة تمثيل مادة السيروتونين (وهي المركبات التي يطلق عليها SSRI) تشجع على نمو نوع من أورام الجهاز اللمفاوي يسمى ليمفوما بيركت (Burkitt's lymphoma) في التجارب المختبرية.

هذا وقال عالم بريطاني إن استخدام عقار البروزاك وغيره من الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب قد يؤدي إلى الإصابة بأورام في المخ لأنها تؤثر في قابلية الجسم على التخلص من الخلايا السرطانية.



وجاء في النتائج التي نشرها البروفيسور جوردون في نشرة (Blood) الطبية أن مادة السيروتونين عامل مهم في تحفيز العملية التي "تنتحر" بواسطتها الخلايا وتمنع بذلك نمو السرطانات. ولكن يبدو أن العقاقير مثل البروزاك وغيره تعرقل هذه العملية، مما يؤدي إلى نمو الأورام بشكل خارج عن سيطرة الجسم.



وأوضحت الدراسة أن فريق البحث اكتشف أن مادة (سيروتونين) الكيميائية وهي ناقل عصبي في الجهاز العصبي المركزي يمكن أن تؤدي على الأقل في أنبوب الاختبار إلى تنشيط برنامج الانتحار في الخلايا الليمفاوية السرطانية المصاحبة لفيروس (أتش اي في) المسبب لمرض الإيدز. ونقلت الصحيفة عن رئيس فريق البحث غوران وهو من جامعة برمنغهام قوله "إن مادة السيروتونين هي مادة كيميائية طبيعية تنظم أمزجة الناس وتجعلهم متزنين".
وأضاف "إن إفراز هذه المادة بكثافة يؤثر في شهية الإنسان ونظام النوم وبدرجة ‏اقل على المزاج وقد, يؤدي إلى الاكتئاب". وأوضح أن إحدى الخصائص المهيجة لهذه المادة أنها تستطيع أن تؤثر في بعض الخلايا وتجعلها تدمر نفسها مشيرا إلى أن الدراسة التي أجراها أظهرت أن هذه المادة يمكن أن تتغلغل في الخلايا اللمفاوية السرطانية وتجعلها تنتحر ذاتيا.




وقال إن فريق البحث اكتشف أيضا أن العقاقير المضادة للاكتئاب "فلوكسوتين" والمعروفة تجاريا باسم "بروزاك" تمنع دخول السيروتونين وتوقف الخلايا السرطانية من الانتحار.

وأكد غوران أن التأثيرات التي تقوم بها مادة السيروتونين على خلايا السرطان هي تأثيرات غير مباشرة ولا يجب أن تسبب أي قلق للملايين من الناس الذي يستخدمون هذا النوع من العقاقير..

رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 04-01-2004, 07:31 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي


كيميـــــــــــــــاء السيروتونين " serotonin "

ينتمي السيروتونين إلى فئة الناقلات العصبية التي تدعى بــ " monoamines " وكذلك تدعى بـ " endolamine "
.. وهناك اسم اخر للسيروتونين وهو " 5-hydroxytryptamine " " 5- HT" ...






وبالرغم من أن السيروتونين يعتبر من أهم الناقلات العصبية إلا أنه يوجد بنسبة بسيطة جداً في الدماغ " تقريباً 10-2 %




ولقد بدأ الإهتمام بالربط بين نشاط السيروتونين وأدوية الهلوسة منذ أن تم اكتشاف عقار " LSD (lysergic acid diethylamide) " من ضمن الأدوية المخدرة " المسببة للهلوسة " والتي أتضح إنها تؤثر بشكل رئيسي على السيروتونين في الدماغ ...


مراحل تكوين السيروتونين ...


يعتبر التربتوفان " tryptophan "


هو المكون الرئيسي للسيروتونين ، حيث يبدأ تكوين السيروتونين من هذا الحمض الأميني وتتضمن الخطوة الثانية من تكوينه وجود إنزيم " tryptophan hydroxylase "

حيث يقوم بمنح التربتوفان مجموعة الهيدروكسيل ليصبح 5-hydroxytryptiphan .

وأخر خطوة هي نزع مجموعة الكربوكسيل من 5-hydroxytryptophan
ليصبح المركب : 5-hydroxytryptamine أو السيروتونين " serotonin "

تأثيره العصبي ..

يُفرز السيروتونين من المخ بواسطة وحدات عصبية أو خلايا تسمى " Raphe Nuclei " وبكميات صغيرة جداً ..
وتقع " Raphe Nuclei " في النخاع ، وسط الدماغ الواقعة في أعلى الحبل الشوكي ..



وللناقل العصبي السيروتونين محاور عصبية بحيث تُقذف إلى عدة مناطق في داخل الدماغ ...ولذلك يؤثر السيروتونين على سلوكيات مختلفة ...


التأثير السلوكي ..

يعتبر السيروتونين هو المؤثر الرئيسي في إنتظام المزاج ; التحكم في الأنشطة الرئيسية مثل : الأكل ، النوم ، الإثارة والتحكم في الألم ..
ويلعب السيروتونين دور كبير في الذاكرة ...




رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 04-01-2004, 07:32 PM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي




أضحك تضحك لك الدنيـــــا ..

أثبتت اختبارات أجريت أنه بمجرد توقع حدث سعيد بهيج أو مضحك‏،‏ قد يرفع مستويات الأندروفين والهرمونات الأخرى التي تحدث شعورا بالمتعة والاسترخاء وتخفض إفراز الهرمونات المصاحبة للتوتر‏.‏

وقد ثبت علميا أن الضحك يؤدي لخفض معدلات إفراز المواد الكيميائية المرتبطة بحالات التوتر العصبي، ويقوي أجهزة المناعة وقدرة الجسد على تحمل الآلام..

الضحك يؤدي لإفراز الدماغ لمادة الأندوروفين والذي يعطي الشعور بالنشوة والمتعة والابتهاج وحسب دراسات أجراها البروفيسور راموند مودي فإن الأندوروفين يعمل أيضا كمسكن للآلام إضافة إلى دوره في تحسين المزاج.


وتذكرت هنا مقالاً للدكتور عادل صادق يقول فيه : إن القران يقرب الإنسان من الله فيجعله يشعر بأن هناك قوة كبرى تسانده ... وهذا يشعره بالطمأنينة ..
الطمأنينة لها أساس كيميائي ، فحين يشعر الإنسان بإقترابه من الله عز وجل ووقفة الخالق بجانبه .. فإن مادة تسمى الإندروفين تفرز في المخ وتنتشر في الجسم ، وهذه المادة تجعل الإنسان يشعر بالاسترخاء والهدوء والسرور ..
وكذلك بإنتظام أجهزة الجسم المختلفة . فما يساعد على الشفاء من الاضطرابات الوظيفية للجسم .. إن جهاز المناعة يقوى مع الإحساس بالطمأنينة ، مما يساعد على مقاومة المرض وهذاعكس الإحساس بالخوف والقلق اللذين يضعفان جهاز المناعة ...



... ومضــــة إيمــــانية ....

من أقوال الحكماء :

اصنع من الليمون عصيراً شراباً حلواً ..

وكذلك :
ليس الذكي الفطِن الذي يستطيع أن يزيد أرباحه ، لكنّ الذكي الذي يحول خسائره إلى أرباح ..

وهناك مثل :
لا تنطح الحائط ..


والمعنى : لا تعاند من لا تستفيد من عناده فائدة تعود عليك بخير ..

إذا لم تستطع شيئاً فَدَعهُ ** % ** وجاوِزه إلى ما تستطيعُ


كم مرة خفنا من الموت ... فما متنا ...!!!
كم مرة ضاقت بنا السبل ..وتقطعت بنا الحبال ..
وأظلمت في وجوهنا الآفاق ...
وإذا هو الفتح والنصر والخير والبشارة ..


" قل الله ينجيكم منها ومن كل كربٍ "



كم مرة أظلمت أمامنا دنيانا ... وضاقت علينا أنفسنا والأرض بما رحُبت ..
فإذا هو الخير العميم واليسر والتأييد...


" وإن يمسسك الله بضرٍ فلا كاشف له إلا هوَ "


فبذكر الله تعالى سبحانه وتعالى .. تنقشع سحب الخوف والفزع والهم والحزن ...
وبذكره سبحانه وتعالى ... تُزاح جبال الكرب والغم والهم والأسى ..
فبقدر إكثارنا من ذكر الله تعالى ... تنبسط خواطرنا .. وتهدأ قلوبنا ... وترتاح ضمائرنا ...


وأخيراً ..

ردد اسم الله تعالى على لسانك توحيداً وثناءً ودعاءً وسؤالاً واستغفاراً ...
وتكون النتيجة بإذن الله تعالى ...
السعادة ... الأمن .... السرور .... الطمأنينة ... النور ...
الهدوء ... راحة البال ... راحة الضمير .... انشراح الصدر ...


فصدق عز من قال في كتابه الكريم " الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ." 28 الرعد ...

مـــواضيــــع ذات صلــــة :


النواقـــــل العصبــــية... وكيـــــف تعمــــــــل ..؟؟؟

.... كيميـــــــــــــــــــاء العنـــــــــــــــــــف ....

مـــــــــركب شهــــــر شــــوال ...... " الأدرينــــاليـــن "




رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 04-01-2004, 07:43 PM
الصورة الرمزية لـ fofo
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: غزة \ فلسطين
مشاركات: 219
fofo على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضووووووع رائع ومميز.........

تحياتي لك استاذة الترا على المجهود الذي تبذلينه في سبيل العلم

اخوكمfofo:fi1
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 10-01-2004, 04:12 AM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الأخت ألترا فايلوت ..

مشكورة على الموضوع الشيق والأهم من هذا الصور المسلية اللي تساعد على الاطلاع بشكل :h مضحك ومسلي.

;)سلملم;)
__________________
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 10-01-2004, 06:41 PM
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 03 2003
مشاركات: 101
MooNlighting على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع رائع وقيم جداً
خاصة أن الإكتئاب والقلق النفسي أصبحت وللأسف من سمات هذا العصر المليء بالمنغصات والضغوط :1(
وما أحوجنا فعلاً لدراسة مسببات هذه الأمراض والبحث العاجل عن حلول ناجعة تحرر الإنسان من هذه القيود النفسية وتضمن له بإذن الله أن بعيش حياة مستقرة وسعيدة ..
أشكرك مجدداً على مواضيعك الثمينة جداً وإلى الأمام


تحيااتي
__________________
إذا كنت ذو رأيٍ فكن ذو عزيمة
فإن فساد الرأي أن تترددا
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 10-01-2004, 11:53 PM
الصورة الرمزية لـ شما
Be Smile
 
تاريخ الانتساب: 09 2003
المكان: الـشــ عاصمة الثقافة ــارقه
مشاركات: 2,724
شما على طريق التميز و النجاح
افتراضي

جزاك الله خير

Ultraviolet

على كل ماتقدمينه من مواضيع جميله ولها فوائد عديدك

نفعنا الله واياك بها

وجزاك الله اجر كل من قرأها واستفاد بها

وفقك الله وسدد خطاك
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 11-01-2004, 12:59 AM
الصورة الرمزية لـ دانه
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 12 2002
مشاركات: 1,054
دانه على طريق التميز و النجاح
افتراضي

حقا الا بذكر الله تطمئن القلوب ...
بارك الله لك التراااا في اعمالك وجعلها خالصه لوجهه الكريم ..
بالتأكيد ان السعادة الحقيقيه هي في التقرب من الله ..
لاشك حينها سنشعر بالراحة الطمئنينه .. والامان ..
اللهم قوينا بالايمان وثبتنا على الحق ..
تحياتي ....
اختكم .... داااانه ..
  #11   -->
قديم 11-01-2004, 07:57 AM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

موضوع أكثر من راااااااائع ويستاهل البحث فيه


ويعتبر أحد مجالات الكيمياء التي أفادت علم الطب


بصراحة حلو تكاتف العلوم معبعضها البعض تعطي فائدة وتوسع المعرفة


;)سلملم;)
__________________
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 11-01-2004, 08:07 AM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

طبعا بعد اذن أستاذتنا الكيميائية المتميزة حبيت أضيف مشاركة متواضعة لنفس الموضوع...:D ممكن؟؟

ينصح الاطباء بتناول فيتامين ب -6 بشكل كاف ولسبب واضح : انه يعمل على انتاج المزيد من المرسلات العصبية التي تحمل الاسماء الطويلة مثل السيروتونين والدوبامين والنورايبينيفرين كما يقول الدكتور عبادي . ان جرعة 2 ميليجرام يوميا تعينك في الحفاظ على ذاكرتك وتشغيلها ويمكنك ان تحصل على هذه الكمية بسهولة من خلال مستحضرات ب - كومبليكس . ولكن احذر ان تتناول ب -6 بمفرده ودون اشراف الطبيب لان جرعة100 ميليجرام منه قد تكون سامة .



http://www.eamg-med.com/arabic/men_health/memory.shtml



يلجأ كثير من الذين يعانون من الارق الى الحبوب المنومه التي زادت أنواعها وتضاعف استهلاكها وأقل اضرارها الادمان عليها بينما المعاشرة الزوجية وسيلة صحية لا أعراض جانبية لها ومجانية للوصول الى نوم هانىء سعيد مريح . فقد أكد الاطباء أن المعاشرة تفرز هرمون السيروتونين في الدم وهذا يؤدي الى الاسترخاء والنوم .


http://www.seheb.net/f/f121.htm
__________________
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 11-01-2004, 08:20 AM
الصورة الرمزية لـ abbood
كيميائي نشط
 
تاريخ الانتساب: 10 2003
المكان: makkah
مشاركات: 164
abbood على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كمان أبغى أضيف:D .....ممكن
الصراحة الموضوع حار :fi1 ويستاهل الطرح :byy



وفي جامعة براد فورد أثبتت التجارب قدرة الأدوية على تعديل تأثير السيروتونين في عدد من المناطق بما في ذلك الذاكرة... وتستخدم شركة جلاسكو بعض نتائج تلك الأبحاث في تطوير بعض من أدويتها الجديدة مثل "اوندانسترون" )ONDANSETRON( الدواء السوبر الذي يقوي الذاكرة ويقضي على مشكلة فقدان الذاكرة. ويستطيع المرء ان يتخيل الازدحام على أدوية السيروتونين عندما يعلم الناس أن تلك الأدوية ستجعل الفرد أكثر ذكاء.

http://www.suhuf.net.sa/2001jaz/mar/21/bw1.htm






أكدت الأبحاث أن مادة السيروتونين (serotonin) تتأثر تماما بالطعام و وجد أن الطعام النشوي (carbohydrate rich food ) تعمل على تحفيز هرمون الأنسولين (Insulin) و ذلك بدوره يزيد من نسبة السيروتونين و على العكس وجد أن تناول البروتين ( protein rich food ) لها تأثير مضاد لتناول الكربوهيدرات . و مقدرة السيروتونين على تنظيم مركز الشهية يحدد الشبع و تحديد اختيار أنواع الطعام و هذا الأساس في العلاج الدوائي للسمنة و معظم الأضطرابات النفسية المرتبطة بالطعام و السلوكيات الغذائية eating disorders ) ) مثل البوليميا ( Bulimia Nervosa ) و الفجعة ( Binge Eating ) و الأكل الليلي ( night eating syndrome ) و غيرها .

http://www.drali.net/Fat.htm
__________________
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 13-01-2004, 10:52 PM
كيميائي فعّال
 
تاريخ الانتساب: 05 2003
المكان: السعوديه
مشاركات: 634
الفيصل على طريق التميز و النجاح
افتراضي

بارك الله فيك وفي علمك وجعله خالصا لوجهه الكريم ..
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 27-02-2004, 10:57 AM
الصورة الرمزية لـ Ultraviolet
سوبر كيميائي
 
تاريخ الانتساب: 09 2002
المكان: أجل ... نحن الحجــازُ ونحن نجدُ ... هنــا ... مجدٌ لنــا ... وهنــاك مجدٌ
مشاركات: 5,376
Ultraviolet على طريق التميز و النجاح
افتراضي



الكيميــــائي .... الرائـــــــــــــــــع ....


* % * abbood * % *



شكراً لك ...


ألف شكر ...


على هذه الإضافـــات القيمة والمفيدة ...


وفي إنتظـــار إبداعك الكيميائي ...




* % * MooNlighting * % *


وأنا أيضاً أشكرك مجدداً ....

على تواصلك الرائع ....

وفي إنتظار جديدك الكيميائي >>> لاتطول علينا ...







* % * شمـــــا * % *



بوركـــتِ أختي الغالية ....

على مرورك الكريم ....



* % * دااااااانه * % *



مشرفتنا المميزة ...

شاكرة لكِ تواصلك الدائـــم ....



* % * السكب * % *



جزاك الله خيراً ....

أخي الفاضل ....

على هالمرور الكريم ....

رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
الدليل إلى الله . عفاف العتيبي بهو البيوتات 39 21-10-2005 12:35 PM
اللحظات الاخيرة لوفاة النبي (صلى الله عليه وسلم )!!! تفضلوا ! رسيال بهو البيوتات 3 01-12-2004 10:41 PM
الإجـــــــــــــازة بين يديك .... فــلا تفــرط فيهـــــــــا .... Ultraviolet بهو البيوتات 31 02-07-2004 06:10 PM
((اليوم يوم المرحمة ، اليوم يعز الله قريشاً ، ويعظم الكعبة)) الشريف محمد بهو البيوتات 0 26-11-2002 03:04 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 04:38 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2020
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w