ماهو الجزيء - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : حساب التركيز الغرامي لأيون الصوديوم بعد تمديد محلول كربونات الصوديوم   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 18     الردود : 1 )         الموضوع : ارجوو المساعدة حوض فضة   ( الكاتب : سمير جابر جلال     الزيارات : 107     الردود : 1 )         الموضوع : طرق وآلية حفظ المواد الكيميائية   ( الكاتب : سمير جابر جلال     الزيارات : 43     الردود : 0 )         الموضوع : اكتب المعادلة ‏الكيميائية المعادلة الايونية الكاملة المعادلة الايونية الصرفة   ( الكاتب : akash     الزيارات : 485     الردود : 1 )         الموضوع : اترك تعليقك   ( الكاتب : عوود كبريت     الزيارات : 846     الردود : 3 )         الموضوع : مميزات واتس اب ويب   ( الكاتب : akash     الزيارات : 345     الردود : 1 )         الموضوع : من هو أول صحابي قدم المدينة من المهاجرين   ( الكاتب : akash     الزيارات : 289     الردود : 1 )         الموضوع : أرجو المساعدة محضرة مختبر جديدة   ( الكاتب : الاستاذه وضحى     الزيارات : 2098     الردود : 6 )         الموضوع : اختبار كيمياء 2 - مقررات   ( الكاتب : الأستاذ زرنيخ     الزيارات : 519     الردود : 1 )         الموضوع : سوال تنشيطي بعد انقطاع 7 سنوات عن المنتدى   ( الكاتب : مايسترو الكيميا     الزيارات : 233     الردود : 0 )         
عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > خدمات الطلاّب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 16-03-2017, 07:00 PM
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 03 2017
مشاركات: 2
Hage على طريق التميز و النجاح
افتراضي ماهو الجزيء

هل كل عنصر يعتبر جزيء ؟
وماهي العناصر التي تعتبر جزي ؟
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 22-03-2017, 09:42 AM
الصورة الرمزية لـ BioSi
عزيز وغالي
 
تاريخ الانتساب: 11 2013
مشاركات: 4
BioSi على طريق التميز و النجاح
افتراضي

صباح الخير Hage: هذه مصطلحات, والمصطلح كلمة معروفة في اللغة, ذات دلالة عامة لعامة الناس, ودلالة خاصة لمجموعة متخصصة في مجال من متحدثي تلك اللغة يتفقون على معناها. فكلمة جزيء, لعامة الناس غير المتخصصين في الكيمياء قد يكون لهم تصور يصيب أو يخطئ لمعناها, لكنهم يعرفون أنّها متعلقة بالكيمياء, أمّا لدى المجموعة المتخصصة فلها معنى هم وضعوه وإتفقوا عليه.

من خلال قرائتي لكتب الكيمياء, ألخص لك معنى المصطلحات التالية: عنصر, ذرة, جزيء, مُرَكّب.

الذرة: تتكون من الجسيمات Particles, أبسط ذرة هي ذرة الهيدروجين-1 (البروتيوم Protium) فهي تتكون فقط من بروتون واحد وإلكترون, بدون نيوترونات. ما يميز ذرة عن أخرى هو عدد البروتونات في نواتها. فالفرق بين الهيدروجين والهيليوم هو بروتون واحد, والتفاعلات النووية قادرة على تحويل ذرة عنصر إلى ذرة عنصر آخر. والتفاعلات النووية هي التي تبني العناصر الثقيلة (ذات البروتونات الكثيرة) من العناصر الخفيفة (ذات البروتونات القليلة). جميع البروتونات في الكون متماثلة/متطابقة, فالبروتونات التي تبني ذرة الهيدروجين -وهو بروتون واحد لكل ذرة هيدروجين- تحتوي على نفس تركيب البروتونات الموجودة في ذرة الذهب Au, لذى ونظريًا, فإنّه يمكن تحويل ذرات أي عنصر إلى عنصر آخر وذلك بتغيير عدد البروتونات في نواة الذرة, ولكن هذه العملية صعبة جدًا وليست يسيرة, ولصعوبتها فإنّ البشر لا يزالون غير قادرين على تصنيع الذهب أو غيره من العناصر الثمينة بالتفاعلات النووية بطريقة مجدية إقتصاديًا.

العنصر: أسماء تصف الذرات بناءً على عدد البروتونات فيها, فالذرة التي فيها بروتون واحد تسمى هيدروجين, الذرة التي فيها 3 بروتونات تسمى ليثيوم, الذرة التي فيها 5 بروتونات تسمى بورون, الذرة التي فيها 7 بروتونات تسمى نيتروجين, وهكذا. أيْ أنّ العنصر هو أصغر جزء من المادة يحتفظ بجميع خواصها, وجميع المواد تتكون من الذرات وما يميز ذرة عن ذرة هو عدد البروتونات, لذى فالعنصر هو ذرة تحتوي على عدد معين من البروتونات وله خواص مميزة عن بقية العناصر. لا توجد الذرات في الأرض على شكل عناصر لأنّها غير مستقرة كيميائيًا, ولكي تستقر الذرات فهي بحاجة إلى ترتييب إلكتروني مستقر, والإستقرار هنا يعني القدرة على عدم التفاعل أو التَّغَيُّر, والإستقرار عكس النشاط الكيميائي, والذي يعني القدرة على التغير. الإستقرار في الكيمياء نوعين: إستقرار النواة (الإستقرار النووي), إستقرار الإلكترونات (الإستقرار الكيميائي). إستقرار النواة يحكمه علاقة وثيقة بين عدد البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواة الذرة, فالذرات الثقيلة جدًا لا تكون مستقرة نوويًا (تكون نشطة) وغالبًا تتحلل إلى ذرتي عنصرين أخف.( لو تتطلع على الجدول الدوري, ستلاحظ أنّ عدد العناصر محدود, وقد تتسائل: لماذا لا يوجد عنصر عدده الذري 1000 أو مليون؟!!, الإجابة تكمن في الإستقرار النووي). أمّا الإستقرار الكيميائي, فهو يشير إلى مدى إرتباط الإلكترونات في الذرة, بناءً على قاعدة الثمانية, فإنّ الذرة تحصل على إستقرارها الكيميائي (إستقرار إلكتروناتها) حينما يكون لها عدد مكتمل من إلكترونات التكافؤ, ولهذا فالأكسجين يكون على شكل جزيء O2 وليس ذرة منفردة O, وكذلك النيتروجين N2 وغيرهما كثير.

الجزيء: الجزيء غالبًا يطلق على الذرات المرتبطة معًا برابطة تساهمية, فجزيء الأكسجين الذي يُكَّوِّن غاز الأكجسين O2 يحتوي على ذرتين, مرتبطتين معًا بروابط تساهمية, كذلك الجزيئات الحيوية Biological Molecules تسمى جزيئات لأنّها تتكون من ذرات مرتبطة معًا بروابط جزيئية. بعض الكتب تطلق مصطلح المركبات الجزيئية Molecular Compounds على الجزيئات.

المركب: غالبًا يطلق إسم مركب على الذرات المرتبطة معًا بروابط أيونية, فمركب نترات البوتاسيوم KNO3 ترتبط فيه أيونات النترات NO3 بأيونات البوتاسيوم K لذلك يسمى مركب. بعض الكتب تطلق تسمية مركب على أي ذرتين من عنصرين مختلفين -أو أكثر- متحدتين كيميائيًا (مرتبطتين برابطة كيميائية), بصرف النظر عن نوع الرابطة أَهِيَ تساهمية أو أيونية.

------------------------------------------

لذى وبناءً على التعاريف أعلاه أجيب على سؤاليك:

- هل كل عنصر يعتبر جزيء ؟
* لا, العنصر هو ذرة فريدة لها عدد معين من البروتونات, بينما الجزيء هو إرتباط بين ذرتين -أو أكثر- برابطة تساهمية, جزيء الماء H2O مثال, وعند تمرير تيار كهربائي مستمر في الماء -بعملية تسمى التحليل الكهربائي- يتفكك إلى غَازَيْ الأكسجين O2 و الهيدروجين H2, وهما جزيئان أيضًا لأنّ كلّ منهما مكون من ذرتين مرتبطتين معًا برابطة تساهمية.

- وماهي العناصر التي تعتبر جزي ؟

* العناصر التي تتحد ذراتها برابطة تساهمية مع النوع نفسه, فذرتين من عنصر الأكسجين حينما تتحدان تكونان جزيء الأكسجين, وقد تتحد ثلاث ذرات من الأكسجين لتكون غاز الأوزون O3 وهو غاز يتكون من ثلاث ذرات أكسجين مرتبطة معًا بروابط تساهمية, غازات النيتروجين N2 والهيدروجين H2 والفلور F2 والكلور Cl2 والبروم Br2 واليود I2 كلها جزيئات.

قام بآخر تعديل BioSi يوم 22-03-2017 في 09:48 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط



التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 04:27 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2019
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w