مكونات الحاااااااسب ( الهاردوير ) - بيوتات الكيمياء التعليمية

 
 

اخر المواضيع : الموضوع : سؤال حول حمض كبريتك   ( الكاتب : dadyou     الزيارات : 203     الردود : 3 )         الموضوع : نموذج اختبار كيمياء المستوى الرابع ( النظام الفصلي )   ( الكاتب : hassan alali     الزيارات : 445     الردود : 0 )         الموضوع : تفضلوا نماذج اختبارعملي 3ث ع   ( الكاتب : النمر بن عدوان     الزيارات : 14687     الردود : 56 )         الموضوع : سؤال حول الإتزان الكيميائي   ( الكاتب : Sniper.ps     الزيارات : 170     الردود : 2 )         الموضوع : سؤال حول الكواشف الكيميائية   ( الكاتب : Sniper.ps     الزيارات : 209     الردود : 2 )         الموضوع : ملخص للقوانين وخطوات حل مسائل المولات [ مجهودي وشرحي ] تم اضافة روابط للتحميل   ( الكاتب : Ahmedshams     الزيارات : 131740     الردود : 12 )         الموضوع : سؤال بخصوص الضغط البخاري للمحاليل   ( الكاتب : balkhoyor     الزيارات : 215     الردود : 5 )         الموضوع : اختبار التفاعلات الكيميائية - المستوى الثاني ( النظام الفصلي )   ( الكاتب : الغندقلي     الزيارات : 1290     الردود : 2 )         الموضوع : تفاصيل رجيم البروتين والخضار وأخطاره   ( الكاتب : حسين دراز     الزيارات : 158     الردود : 0 )         الموضوع : الكتل الذرية للعناصر   ( الكاتب : khadamat     الزيارات : 1966     الردود : 2 )         
عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 0

عودة   بيوتات الكيمياء التعليمية > ... > بيت البرامج الحاسوبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1   -->
قديم 22-04-2004, 03:55 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي مكونات الحاااااااسب ( الهاردوير )

مكونات الحاسب
الحاسب الشخصي جهاز يتكون من العديد من الأجزاء والوحدات ومن الأهمية أن تعرف وظيفة كل وحدة من هذه الوحدات وكيف تقاس كفاءتها وسرعتها حتى تستطيع أن تختار لحاسبك الوحدات المناسبة وتتأكد أن الحاسب ككل سيقوم بالمهام التى اشتريته من اجلها الأن سنستعرض المعلومات الأساسية لكل مكون من مكونات الحاسب لتستفيد بها عند تحديد مواصفات الحاسب :



المعالج processor


المعالج هو عقل الحاسب الشخصي ويقوم بالتحكم في كل العمليات التى تتم داخل الحاسب وسرعته تلعب دورا كبيرا في سرعة الحاسب ككل ويعتبر المعالج من أغلى أجزاء الحاسب ثمناً كما أنه أصعبها عند الرغبة في التطوير تركيب معالج أسرع وهذا يجعل تحديد نوع وسرعة المعالج من أهم القرارات التي يجب علينا اتخاذها عند شراء الحاسب وتوجد شركتان علي مستوي العالم تتنافسان في مجال المعالجات وهما شركة Intel وشركة AMD والفارق بينهما ليس كبيرا والشركة الأولى تنتج الآن معالج بانتيوم 3و4 الشهير بينما تتنح الثانية معالج اثلون Athlon وتقاس سرعة المعالج بالميجاهيرتز MHz وكلما كانت السرعة اكبر كان المعالج افضل ودائما ما تكتب سرعة المعالج بعد الاسم مباشرة فعندما نقرا معالج انتل 800 فمعنى ذلك أن سرعته 800ميجاهيرتر واقوي المعالجات بالسوق المحلية الأن سرعته 1500 ميجاهيرتز( اى واحد ونصف جيجاهيرتز CB ) ولكن هذا المعالج بالطبع مرتفع التكلفة جدا ونحن لا ننصح بشراء احدث تكنولوجيا تظهر لارتفاع ثمنها ولكن خطوة او خطوتين للخلف تجعلنا نقتنى تكنولوجيا جيدة وبسعر معقول خاصة في هذا المجال الدائم التغيير ونحن ننصح بشراء معالج تتراوح سرعته مابين 800و1000 ميجاهيرتز أما الحد الأدنى الذي يجب الا تقل عنة فهو 700 مجاهيرتز ويجب ايضا أن نقرر سرعة وقوة المعالج وفقا للتطبيقات التى سنستخدمها فى العمل فبرامج التعامل مع الصور والأفلام والألعاب الإلكترونية تحتاج إلى معالجات سريعة وقوية بعكس برامج معالجة الكلمات والجداول الإلكترونية

يتبع
رد مع اقتباس
  #2   -->
قديم 22-04-2004, 03:56 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أعطال (microprocessor )


1- يمكن للمعالج إذ تعطل أن يقتل جهاز الكمبيوتر تماما وهذا ما يسمى
(dead computer ) ومظهر ذلك العطل أن تشغل الجهاز وأنت متأكد تماما بأن الـ power قد وصل للجهاز ولكن لا صورة على الشاشة ولا صوت من سماعة الجهاز.

هذا العطل بسبب المعالج إن لم يكن بسبب أخر مثل ( - HD cable – power supply Bios (- Ram MB display ).

2- يبدأ الجهاز فى العمل ولكن سرعان ما يتوقف قبل تحميل نظام التشغيل (hult) هذا أيضاً عطل المعالج إن لم يكن بسبب آخر.

3- حدوث توقف ( hang ) بعد فترة من التشغيل.

- الاحتمال لهذا العطل هو تلف جزئى فى مروحة المعالج بحيث يصبح تبريدها للمعالج غير كاف فترتفع درجة حرارته فيبدأ فى ( hang ).

- الاحتمال الثاني هو عدم ضبط جهد تغذية المعالج على MB بحيث يكون أعلى من الجهد المطلوب فيرفع ذلك من درجة حرارته فيتوقف.

- الاحتمال الأخير هو تلف المعالج نفسه ونتأكد من ذلك بالاختيار بأخر .





BIOS


نظام المدخلات والمخرجات القياسى 0Basic input Output System )

ولها اسم اخر (EPROM ( Erasable programmable ROM )

فالاسم الأول لها يعبر عن الوظيفة وطبيعة العمل للـBios وهو التحكم فى نظام المدخلات والمخرجات والاحتواء على جليل لعناوين كل مكونات الجهاز والطرفيان .

والوظائف الأساسية للـ Bios هى كالآتى :

- تحتوى على عناوين جميع المكونات المادية للجهاز وكذلك عناوين جميع مداخل ومخارج الطرفيان . فمثلا : إذا أراد المعالج أن يرسل بيانات أو صورة ما إلى كارت الشاشة لكى تظهر على الشاشة، يقدم أولا: بسؤال Bios عن عنوان كارت الشاشة ثم يرسل البيانات على هذا العنوان .

- يمكن أن تحتوى على برنامج Setup الموضوع على IC تسمى CMOS فربما تدمج CMOS مع Bios ويكون بداخلها setup الذى يمكننا من ضبط المكونات المادية لجهاز قبل البدء فى العمل .

- عمل اختيار يسمى (POST ) على الجهاز بعد التشغيل مباشرة ، وهذا الاختيار (Power on seif test) يقوم بإرسال إشارات اختبار للمكونات المادية بناء على ما هو موضوع فى setup

وتلاحظ ذلك في إشارات اختيار FloppyوHD led عند بداية التشغيل وقبل تحميل نظام التشغيل .فإذا ما تمت المقارنة والمطابقة بين setup والمكونات المادية تبدأ Bios فى طلب تحميل نظام التشغيل وإن لم يتم ذلك بنجاح تصدر رسائل خطأ عنBios لهذا الجهاز. ورسائل الخطأ التى تصدرها Bios إما أن تكون مقروءة على الشاشة أو صفارات من سماعة الجهاز كالآتى:

1- K.B ERROR

2- Floppy drive A: fail.

3- Primary HD fail

4- HDD Controller Failure .



4. الوظيفة الأخيرة وهى ما سبق الكلام عنها فى أنها تحتوى على رسائل الخطأ التى تظهر عند وجود مشكلة فى أحد مكونات Hard ware .

يتبع
رد مع اقتباس
  #3   -->
قديم 22-04-2004, 03:56 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

الذاكرة الإلكترونية المؤقتة
RAM Memory



هى الجناح الآخر مع المعالج اللذان يحددان درجة كفاءة الحاسب ككل وسرعته فى أداء العمليات المطلوبة منه فالبرامج التى نطلب تشغيلها من الحاسب يضع نظام التشغيل نسخة منها فى الذاكرة الإلكترونية لكى يتم تشغيلها ، أى أن مكان تشغيل البرامج هو الذاكرة الإلكترونية ، وبعد نهاية تشغيل البرامج تمحى هذه النسخة من الذاكرة الإلكترونية حتى تترك مكانها لبرامج أخرى ، وتقاس الذاكرة الإلكترونية بالميجابايت MB وكلما زادت الذاكرة الإلكترونية كان ذلك أفضل ونحن ننصح بذاكرة حجمها 128 ميجابايت ويجب ألا تقل عن 64 ميجابايت ، فنظم التشغيل والبرامج والتطبيقات الحديثة تحتاج إلى ذاكرة كبيرة .





الذاكرة المخبأة Cache



ويطلق عليها هذا الاسم لأنها توجد مع شريحة المعالج وليس مع الذاكرة الإلكترونية هى نوع أخر من الذاكرة وتستخدم لنقل البيانات بين المعالج والذاكرة الإلكترونية بسرعة ، وهى تشبه فى وظيفتها الذاكرة الإلكترونية ، فهى المكان الذى يضع فيه الحاسب البيانات والمعلومات التى ستستعملها البرامج التى تعمل الأن ،ولكن تتميز عنها بأنها أكثر سرعة لقربها من المعالج. وتقاس سعة هذا النوع من الذاكرة بالكيلو بايت ، وكلما زادت السعة كان ذلك أفضل ، وعادة ما تتوفر هذه الذاكرة إما لسعة 256 أو 512 كيلو بايت .



جسم الحاسب Case



هو الوعاء الذى توضع فيه مكونات الحاسب الداخلية ، ولحسن الحظ فهو من أسهل الأجزاء عند الاختيار ، فيوجد نوعان منه الأول راسى ويسمى Tower . والثاني أفقي ويسمى Desktop واختيارك للنوع يتوقف على الطريقة التى ستضع بها الحاسب ، فلو كنت ستضع الحاسب على الأرض ، بينما تضع الشاشة فقط على المكتب ، فاختر النوع الرئيسي ، وفى هذا الوضع ستوفر مساحة على سطح المكتب . أما النوع الثانى فهو مناسب إذا كنت ستضع الحاسب على سطح المكتب وتضع الشاشة فوق جسم الحاسب .. والاختيار لك حسب المساحة المتوافرة لك

يتبع
رد مع اقتباس
  #4   -->
قديم 22-04-2004, 03:58 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

لوحة المفاتيح Key Board

تعتبر لوحة المفاتيح هى الوسيلة الأساسية لإدخال المعلومات للحاسب ، وانا متأكد أنكم جميعاً تعرفون شكل لوحة المفاتيح ، ولذلك لن نتعرض لشكلها بالتفصيل ، ولكن سنذكر فقط بعض النقاط التى تختلف بها بعض اللوحات عن الأخرى .. عادة ما يعرف نوع لوحة المفاتيح بعدد المفاتيح التى توجد بها ، فالنوع العادى به 101 مفتاح . أما النوع الذى به 104 مفاتيح فهو مصمم لنظام تشغيل نوافذ 95 ، ويوجد نوع أخر لنظام تشغيل 98 لشركة مايكروسوفت ، وهو مقسم إلى جزأين شبه منفصلين ، وقد صمم لكى يجعل العمل عليه اكثر راحة ، وكل الأنواع ستعمل بشكل جيد ولك حرية اختيار أى من الأنواع السابقة فكلها ستؤدى الوظيفة بشكل جيد ولا يوجد فرق كبير بينها .

الفأرة Mouse

هذه الوحدة مهمة جداً لأنك تستخدمها باستمرار خلال عملك على الحاسب ، فحركة مؤشر الفأرة على الشاشة هو الذى يمكنك من اختيار ما تريد من الأشكال والقوائم التى تظهر على الشاشة. والفأرة التقليدية لها مفتاحان على ظهرها ، ولكن توجد أنواع أكثر تطوراً بها ثلاثة مفاتيح ، وهى التى ننصح بها حيث يمكنك برمجة المفتاح الأوسط باستخدام البرامج التى تورد مع الفأرة ، وذلك لأداء الوظائف التى تستعملها بكثرة ، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجعل الضغطة الواحدة له تشعر الحاسب كأنك ضغطت مرتين ، فتجعل حياتك اكثر سهولة وهى مفيدة جداً للأطفال اللذين يجدون صعوبة فى الضغط مرتين على الفأرة بسرعة . وإذا كنت ستشترى الفأرة فقط فتأكد من طريقة اتصالها بالحاسب ، وننصح أن تتصل بطريقة PS/2 وفيها يكون طرف الفأرة به طرف اتصال مستدير مثل

طرف اتصال لوحة المفاتيح تماما ، فهذه الطريقة هى التى تستخدمها معظم الأجهزة الحديثة . ويجب عليك استخدام الوسادة التى تتحرك عليها الفأرة وتسمى Mouse pad ، فهى تحمى الفأرة من الأتربة التى قد تكون موجودة على سطح المكتب ، فتنتقل داخل الفأرة عن طريق الكرة الدوارة ببطن الفأرة . ونحن ننصح بشراء أفضل نوع فى السوق حتى وإن كانت غالية الثمن ، فما أصعب أن تحرك الفأرة فتجد المؤشر لا يتحرك مع حركتها ، أو تجد حركة المؤشر متقطعة ، ففي هذه الحالة سيصبح استخدامك للحاسب شيئاً من العذاب!!

وحدة أسطوانات الفيديو الرقمية DVD

هذه الوحدة هى النسخة الحديثة من وحدة الأسطوانات المدمجة التقليدية ويطلق عليها Digital Video Disk ، وقد تم اختراع هذه الأسطوانات أساسا لتسجيل الأفلام والموسيقى عليها لقدرتها التخزينية العالية ، فتوجد منها أنواع تخزن 17 جيجابايت مقارنة 0.64. جيجابايت للأسطوانات المدمجة العادية ، وهذه التقنية مازالت فى مرحلة النضوج فهى تقنية جديدة ولكن من المتوقع أن تنتهى وجود وحدات الـ "سى دى " فى المستقبل القريب ، فإذا كنت تهتم بمشاهدة الأفلام السينمائية على حاسبك الشخصى ، وأن تستمع إلى أسطوانات الموسيقى فنحن ننصحك بشراء هذه الوحدة بدلا من وحدة الأسطوانات المدمجة العادية ، ولكن تذكر أنها أغلى ثمنا من الوحدة التقليدية .

يتبع
رد مع اقتباس
  #5   -->
قديم 22-04-2004, 03:58 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

اللوحة الرئيسية Mother board



اللوحة الرئيسية عبارة عن كارت كبير ترتبط به جميع وحدات الكمبيوتر مثل : الشاشة ، ووحدات التخزين ، والطابعة ، وكارت المودم . وتلتصق بهذه اللوحة المعالج والذاكرة الإلكترونية ( وهى عبارة عن شرائح إلكترونية من مادة السيليكون ) . وتوجد ثلاثة أشياء مهمة يجب ملاحظتها عند شراء اللوحة الرئيسية وهى :

v عدد الأماكن المتاحة لإضافة شرائح الذاكرة الإلكترونية Expansion Solts ، فكلما زادت هذه الأماكن أمكننا زيادة حجم الذاكرة الإلكترونية فى المستقبل إذا احتجنا إضافة ذاكرة جديدة .

v الأماكن المتاحة على اللوحة لإضافة كروت جديدة ، فاللوحة الرئيسية بكل حاسب توجد بها أماكن شاغرة لإضافة كروت جديدة إذا احتجنا لذلك مثل :كروت المودم ، أو كارت الصوت ، أو كارت الماسح الضوئي .

وهى وحدة توجد داخل الحاسب ولا تستطيع مشاهدتها من الخارج وهى مهمة جدا في حاسبك ، فهي المكان الذي تحزن به البيانات والمعلومات وأيضا البرامج والتطبيقات ، وكل الحاسبات تباع وبداخلها وحدة تخزين رئيسية وتقاس وحدات التخزين بالجيجابايت GB ونحن ننصح بوحدة تخزين 10 جيجابايت أو أكثر ، أما الحد الأدنى الذي نقبله فيجب ألا يقل عن 8 جيجابايت .





وحدة الأسطوانات المرنة Floppy Disk



معظم الحاسبات التى تباع الأن بها هذه الوحدة وهى تمكننا من الاحتفاظ بملفاتنا المهمة على الاسطوانات المرنة خارج الحاسب الشخصى كما نستخدم هذه الاسطوانات أيضا فى تشغيل الحاسب إذا حدث تلف أو عطل لوحدة التخزين الرئيسية والوحدات المتوفرة الأن مقاس 3.5 بوصة وقدرتها التخزينية 1.4 ميجابايت ولا توجد أحجام مختلفة لهذه الوحدة ولذلك لا توجد صعوبة فى اختيار هذه الوحدة .





وحدة الاسطوانات المدمجة CD



هذه الوحدة مهمة جدا لأن معظم البرامج الحديثة ونظم التشغيل تباع على اسطوانات مدمجة ، ومن حسن الحظ أن معظم الحاسبات الحديثة توجد بها هذه الوحدة ، والاسطوانات المدمجة لها قدرات تخزينية عالية ، وهذه الوحدة تستخدم لقراءة الاسطوانات فقط ، ولا يمكن الكتابة عليها ، ولكن إذا كنت ستحتاج إلى تسجيل بياناتك على هذه النوعية من الاسطوانات فستحتاج إلى شراء وحدة أخرى تسمى وحدة تسجيل الاسطوانات المدمجة CD- RW وهى تسمح لك بتسجيل الملفات كبيرة الحجم ، وذلك لأن الاسطوانة المدمجة حجمها 650 ميجابايت مقارنة بالأسطوانة المرنة التى يبلغ حجمها أقل من واحد ونصف ميجابايت .



الشاشة Monitor



نحن نتعامل مع الحاسب من خلال الشاشة ، ولذلك فهى جزء مهم جداً من الحاسب ، فالشاشة المريحة تجعلك تستمتع بالتعامل مع الحاسب ، ونحن ننصح بشاشة 17 بوصة . أما الحد الأدنى 15 بوصة ، وتوجد شاشات أكبر حجماً مقاس 19 ، 21 بوصة ، ولكن سعرها مرتفع جداً وننصح بشراء شاشة ذات كفاءة عالية High resolution and ******* rate ويجب ألا تقل كفاءتها عن 1024 x 768 ، كما يجب عليك أن تراجع سهولة التعامل معها كضبط درجة الإضاءة والوضوح ، كما يوجد مقياس أخر يوضح كفاءة ودقة عرض الصور على الشاشة يسمى Dot pitch ، ويجب أن يكون هذا المقياس 0.28 أو اقل ، ويوجد عدد كبير من الشركات تجعل ثمن الشاشة منفصلاً عن ثمن الحاسب الشخصى ، ولذا تأكد من الثمن عند الشراء .

يتبع
رد مع اقتباس
  #6   -->
قديم 22-04-2004, 03:59 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

كارت الشاشةcard Graphic



يعتبر من الوحدات المهمة التى تحدد وضوح الصورة على الشاشة وخاصة إذا كنت ستستخدم برامج الألعاب الإلكترونية ثلاثية الأبعاد ، أو ستتعامل مع برامج الصور والرسومات المتقدمة وفى هذه الحالة نحن ننصحك بالتدقيق فى شراء الكارت ، ويجب أن يحتوى على ذاكرة الكترونية مناسبة ، ونحن ننصح بأن تكون 16 ميجابايت أو أكثر ، والحد الأدنى هو 8 ميجابايت ، وتوجد حالياً كروت بها ذاكرة تصل إلى 64 ميجابايت تلك هى الوحدات والخصائص الرئيسية لأى حاسب شخصى ، فحاول قدر الامكان ألا تقل عن الحد الأدنى الذى حددناه فى كل منها . أما ذا كانت ميزانيتك تسمح بالتوسع فبالتأكيد أن الوحدات الأحدث والأسرع ستزيد من كفاءة حاسبك .





الطابعة Printer



الطابعة من الوحدات المفيدة ، فوجودها مع الحاسب تمكنك من طباعة ملفاتك وتقاريرك ، وهو شئ مهم لمعظم مستخدمي الحاسبات الشخصية وتوجد أنواع مختلفة للطابعات ولكن للاستخدام المنزلي وأيضا للشركات الصغيرة ننصح بشراء نوع Inkjet وهذا النوع سيعطيك طباعة جيدة مع سعر معقول . أما طابعات الليزر فتعطى كفاءة ممتازة للطابعة ، ولكن مرتفعة الثمن جداً . ويستطيع هذا النوع من الطابعات الطباعة بالألوان وبدرجة وضوح عالية ، وتختلف الطابعات من هذا النوع حسب عدد الصفحات التى تستطيع طباعتها فى الدقيقة ، ومن النقاط المهمة عند شراء الطابعة هو السؤال عن سعر الحبر ، فقد تكون الطابعة سعرها معقول ولكن سعر خرطوشة الحبر التى تستخدمها مرتفعة ( قد يبلغ فى بعض الأحيان ثمن خرطوشة الحبر الواحدة ثلث قيمة الطابعة نفسها ) . وأيضاً يجب أن نسأل عن عدد الصفحات التى تستطيع خرطوشة الحبر طباعتها ، وهو شئ مهم لحساب تكلفة طباعة الصفحة الواحدة .



المودم Modem



أصبح كارت المودم من الوحدات التى تزود بها معظم الحاسبات الحديثة ، وفائدته الأساسية هو الاتصال بشبكة الإنترنت ، كما يستخدم أيضا لإرسال واستقبال الفاكسات وتختلف سرعة أجهزة المودم ، ولكن السرعة المتعارف عليها حالياً هو 56 كيلو بيت فى الثانية ، ولكن لا ننصح بهذه السرعة البطيئة .

يتبع
رد مع اقتباس
  #7   -->
قديم 22-04-2004, 04:00 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

إعداد صندوق الوحدات System Case



قم بتفقد الجزء الداخلي من الصندوق وأخرج الأدوات المزودة بالداخل مثل : مجموعة من المفكات مختلفة الأحجام وبعض الكابلات الإضافية والكتيب ، وقد تجد ايضا أدوات لتنظيف وحدات الحاسب وعادة ما تكون هذه الأدوات مجمعة فى كيس منفصل من البلاستيك داخل الصندوق .

والخطوة الأولى الآن هى تنظيف صندوق الوحدات من الداخل وإزالة أى غبار أو أتربة عن أجزائه الداخلية وذلك باستخدام قطعة تنظيف جافة، ويفضل أن تكون من القطن . كما يمكن أن تستخدم أنابيب الهواء المضغوط التى تباع فى الأسواق.واحترس وأنت تقوم بعملية التنظيف ، وتعامل برفق مع الأجزاء الداخلية.

والآن تأكد من أن وحدة إمداد وتحويل الطاقة power Supply التى ستصل بين الحاسب ومصدر الكهرباء مثبتة جيدا داخل الصندوق ونظيفة وأنها معدة للتعامل مع الطاقة الكهربية فى بلدك (220 فولت ) .

تأكد من مفتاح التشغيل power Switch مثبت جيدا وأنه متصل بوحدة إمداد وتحويل الكهرباء ،وفى بعض الأحيان يكون هذا المفتاح متصلا بالوحدة من خلال أربعة أسلاك صغيرة, بينما في بعض الصناديق الأخرى يكون المفتاح متصلا بالوحدة أيضا بينما يخرج من المفتاح سلك أخر سيتم توصيله بوحدة توصيل مفتاح التشغيل "power Switch Connector " على اللوحة الأم .

والآن قم بتركيب الأرجل الصغيرة أسفل الصندوق ، وهى الأجزاء التى توضع على الأركان الأربعة للصندوق حتى تحمى الصندوق من الخدش أو التجريح عند وضعه على المكتب . ومعظم الصناديق التى تباع فى الأسواق تكون مزودة بمروحة داخلية لتبريد صندوق الوحدات ، وتسمى " Case Fan " وفى بعض الأحيان يمكن تركيب فلتر صغير على المروحة, لمنع أى أتربة من التسرب مع الهواء الداخل إلى الحاسب.



إعداد اللوحة الأم Mother board



تحتوى اللوحة الأم على جميع وحدات التحكم فى النظام On- Board Controllers ، ويقوم المستخدم بتحديد الاختيارات المناسبة للجهاز وأى منها يعمل أم لا من خلال قطعة صغيرة من البلاستيك تسمى Jumpers .

إذا كانت اللوحة الآم مثبتة داخل الصندوق فقد وفرت الكثير من الخطوات أما إذا لم تكن مثبتة ففي هذه المرحلة ستحتاج إلى قراءة كتيب الإرشادات الخاص باللوحة فى كل خطوة من الخطوات التالية :

1- اقرأ كتيب الإرشادات الخاص باللوحة الأم جيدا لتتعرف على أجزائها بالتفصيل ووظيفة كل منها وإذا لم تفهم أيا من المصطلحات فابحث عنها فى القاموس أو اسأل المختصين بذلك ، وحاول أن تحدد وظيفة كل جزء من أجزائها وعلاقته بالوحدات الأخرى داخل الحاسب .

2- تأكد من أن إعداد الطاقة الكهربية للوحة الأم Voltage Setting هو نفسه بالنسبة لوحدة التشغيل المركزية CPU.

3- قم بتحديد سرعة التعامل مع المعالج الرئيسي Processor Speed وستحتاج أيضا إلى أن تكون هذه السرعة مناسبة لسرعة المعالج الرئيسي ، فقم بقراءة إرشادات الإعداد لهذه المرحلة جيدا .

4- بعض اللوحات تحتاج إلى إعداد نوع وحجم ذاكرة Cache أما إذا كانت اللوحة الأم تحتوى على On-Board Cache فلن تحتاج هذه الخطوة .

5- إذا كانت اللوحة الأم تحتوى على Asynchronous SDRAM clock speed فستحتاج إلى قراءة الإرشادات الخاصة بإعداد هذا الجزء الآن ليتناسب مع سرعة المعالج الرئيسى .

6- قم بفحص الأسلاك Jumpers الخاصة بكل من CMOSو Flash Bios وتأكد من أن جميعها معدة بالطريقة السليمة حسب كتيب الإرشادات .

7- والآن قم بإجراء فحص سريع على كل الخطوات السابقة لتتأكد من أنك لم تنس شيئا

يتبع
رد مع اقتباس
  #8   -->
قديم 22-04-2004, 04:00 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أعطال Bios



1- تحدث عطل كلى للجهاز فى حالة تلفها تلف كلى وذلك إما بسبب فيروس
مثل( CIH ) . وإما بلمس أطرافها حيث أنها تتلف بالكهرباء الإستاتيكية ولذلك نحذر من لمس أطرفها.

2- إذا كان التلف جزئى فلا تكمل اختيار post عند بداية التشغيل ويتوقف الجهاز قبل أن يعمل.

3- يمكن أيضا لـBios أن تحدث تشوه فى إظهار البيانات على الشاشة فى بداية التشغيل وهذا ما يسمى garbage Box ) ) فتجد الشاشة وقد لطخت بالألوان والشفرات والحروف والأرقام .





صيانة وحدة التحكم / CPU



حيث أن جهاز الكمبيوتر جهاز الكترونى بل من أرقى الأجهزة الإلكترونية من ناحية دقة التصنيع والكفاءة العالية نسبة الخطأ فيه تكاد تكون معدومة فى العمليات الحسابية والنقطة المتحركة ( floating point ) فى العمليات الحسابية والرياضية التى يجريها
المعالج ( micro processor ).

لذلك نتعرض لبعض عناصر الدوائر الإلكترونية الأساسية .

المقاومة الكهربية The Resistor

تقاوم مرور التيار فى الدوائر الكهربية وذلك يكون بقدر قيمتها وتقاس المقاومة الكهربية بوحدة الأوم ويرمز لها بالرمز W .

Tolerance Gold 5%

Silver 10%

Non 29%



120 W بنى أحمر بنى W 47 أسود بنفسجى أصفر









1- أحمر أحمر أحمر





W 2.2k = W 2200

وتتحدد قيمة المقاومة بمعلومية الألوان على سطحها الخارجي.



Black
0
0
X1

Brown
1
1
X10

red
2
2
X100

Orange
3
3
X1000
Yellow
4
4
X10000

Green
5
5
X100000

Blue
6
6
X1000000

Violet
7
7
X10000000

Gray
8
8
X100000000

White
9
9
X1000000000


يتبع
رد مع اقتباس
  #9   -->
قديم 22-04-2004, 04:01 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

المكثف Capacitor



Stores Electrical energy and black the flow of Dc while passing Ac .



يقوم المكثف بتخزين الجهد الكهربي ويمرر التيار المتردد ويمنع التيار المستمر وله نوعين :

كميائى : له قطبية يستخدم غالباً فى تنعيم التيار الكهربى .





+ -

جــاف: ليس له قطبية يستخدم غالباً فى نقل الإشارات الكهربية





أشباه الموصلات Semi Conductors

Usually made from silicon

الثنائيات Diodes

يسمح بمرور التيار فى اتجاه واحد ولا يسمح بمروره فى الاتجاه العكسي.

يتكون الثنائي من جزء من مادة negative والجزء الآخر من مادة positive .

الرمز





الشكل



P N

البناء الداخلي





الترانزيستور Transistor

يستخدم كمكبر بسيط للإشارات الإلكترونية ويستخدم ايضا كمفتاح الكترونى electronics witch وهذه الميزة فى الترانزيستور هى المستخدمة فى تصنيع الدوائر الإلكترونية الرقمية .

يقوم الترانزيستور بتمرير تيار كهربى من Cالى E فى حالة وجود جهد تحيز على القاعدة

الدوائر المتكاملة (IC) integrated circuits

هى عبارة عن دائرة كاملة من الترانزيستورات والثنائيات والمقاومات على شريحة سليكونية واحدة.

ويمكن لـ IC واحدة ان تحتوى على عدة الاف او عشرات الالاف او مئات الالاف من الترانزيستور. ومثال على ذلك المعالج processor تحتوى 403 مليون ترانزيستور.



Logic gates :

تتكون البوابة المنطقية من 2 عدد اكثر من الترانزيستور.

Flip flop:

يتكون .ff من بوابتين منطقتين . ويستخدم عمليا فى تخزين “ O” أو “1” وهو ما يسمى بالـ Bit أى ان Bit هى flop – flip عملياً.

Byte = 8 bits

1
1
0
0
1
0
1
1




Byte

The register :

هو عبارة عن مجموعة bits متلاصقة لتمثيل البيانات ويتواجد عملياً فى عدة أحجام.











8 bit register

8- bits
8 – bits


16 bit register



16 - bits
16 – bits


32 bit register



ويلاحظ أن الكمبيوتر CPU يوصف بمسجلاته 16 bit reg.

32 bit reg.

وكذلك عناصر الذاكرة تتكون من تجميعه من عدة الاف من السجلات "registers".

يلاحظ ايضا ان كارت من الكروت فى الكمبيوتر يحتوى على الأقل على مسجل بيانات

Register يستخدم كـ buffer (ذاكرة انتقاله للبيانات الداخلية او الخارجية).

Example

Of binary information processing.

اذا كان مطلوب فى احد العمليات الداخلية التى يجريها الجهاز عملية جمع المسجل RI ، المسجل R2 .

يقوم المعالج باستدعاء كلا المسجلين وادخالها فى دائرة جمع ثم إخراج الناتج على المسجلR3 الذى يقوم بتخزينه فى الذاكرة مرة اخرى ويكون معلوم لدى المعالج ان R3=R1+R2 وهكذا تجرى جميع العمليات الداخلية ان كلها عبارة عن عمليات جمع .



00001111









R3













R2



00001111

11110000

Binary

Adding

Circuit

11111111

11110000



11111111






R1

Processor

Unit




يتبع
رد مع اقتباس
  #10   -->
قديم 22-04-2004, 04:02 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

إعداد وحدة التشغيل المركزية

CPU central Processing Unit



هذه المرحلة من أهم مراحل تجميع الحاسب ، فوحدة التشغيل المركزية من أهم وأخطر وحدات الحاسب ، ويجب الحرص الشديد عند التعامل معها ، فأى خطأ فى إعدادها يمكن أن يتسبب فى تلفها .

هناك أربع طرق لتثبيت الوحدة على اللوحة الأم ، تسمىSocket7 و PPGA370 و Slot l وSlot A ..

الطريقتان الأولى والثانية تتشابهان كثيرا فى طريقة الإعداد وهما لا يستخدمان بكثرة الآن ، حيث يتعاملان مع المعالجات القديمة أو مع أنواع معينة من المعالجات ،وعادة ما يكون المعالج ذا شكل مربع بينما الطريقة الثالثة Slotl هى الأكثر انتشارا مع الحاسبات الآن ، حيث تستخدم مع المعالجات من نوع بانتيوم 2 وبانتيوم3 وبعض أنواع معالجات سيليرون . أما الطريقة الأخيرة وهى Slot A فهى معدة خصيصا لتثبيت المعالجات من نوع AMD Athlon processor .ولذلك فحسب نوع وحدة المعالج الرئيسى ستختلف عملية تثبيته وإعداده على اللوحة الأم ، ولذلك فعند شراء اللوحة الأم والمعالج يجب أن تتأكد أن نوع اللوحة الأم يتناسب مع نوع المعالج ، بحيث تكون اللوحة الأم معدة لاستقبال هذا المعالج ..

وتختلف طريقة تثبيت المعالج من نوع إلى أخر ، فمثلا طريقة تثبيت مبرد Cooler على المعالجات من نوع بانتيوم2 تختلف عن طريقة تثبيتها فى المعالجات من نوع AMD ، كما أن مكان تثبيتها على اللوحة يختلف باختلاف نوع اللوحة ، لذلك ستحتاج عند القيام بهذه المرحلة إلى قراءة كتيب الإرشادات جيدا وبالتفصيل ، وستجد هذا الكتيب فى صندوق المعالج

وقبل الانتهاء من هذه المرحلة تأكد من أن المعالج مثبت جيدا على اللوحة الأم وجميع الأسلاك التى تربطه بالأجزاء المختلفة باللوحة مثبتة جيدا ، واحترس من أن يتعرض المعالج أو اللوحة الأم لأى نوع من أنواع الماء أو السوائل أو أن يقع عليهما أى من الأدوات التى تعمل بها حتى لتتعرض للتلف .





إعداد المروحة ووحدة التسخين الخاصة

بالمعالج الرئيسي Heat Sink – Fan



هذان الجزءان خاصان بالمعالج الرئيسى .. وتأتى هذه الخطوة بعد تثبيت المعالج ، فإذا كنت قد ثبت المعالج من نوع بانتيوم 2أو 3 باستخدام طريقة Slotl فإن المروحة تثبت على المعالج الرئيسى قبل تثبيتها على اللوحة الأم ، وذلك فى المكان المخصص لها على المعالج ، ويمكنك أن تتعرف على ذلك فى الكتيب الخاص بالمروحة أو المعالج.

أما إذا كنت تستخدم معالجا من نوع AMD أوCeleron فتثبيت المروحة ووحدة التسخين يتم بعد تثبيت المعالج على اللوحة الأم ، وذلك من خلال الخطوات التالية :

1- قم بربط المروحة بوحدة التسخين وذلك باستخدام الأدوات الموجودة فى صندوق المروحة ، حيث إنها مجهزة لهذا الغرض بالتحديد وثبتها جيدا لتصبح وحدة واحدة متماسكة .

2- قم بوضع المادة الخاصة لتثبيت الوحدة المجمعة وهى تسمى"Heat Sink Compound " فى أعلى المعالج ، ثم قم بوضع الوحدة المجمعة فى أعلى المعالج واضغط عليها برفق حتى تتأكد من أن الوحدة مثبتة جيدا على المعالج وأنها لا تتحرك

3- قم بالتنظيف حول المعالج إذا كان أى من هذه المادة سقط فى أثناء التثبيت

يتبع
رد مع اقتباس
  #11   -->
قديم 22-04-2004, 04:03 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

إعداد ذاكرة الكاش

Cache Module



عادة ما تتم هذه الخطوة للحاسبات الأقدام من بانتيوم 2 مثل الحاسبات من نوع 133 أو 166 أو200 أو266 ، أما الأنواع الجديدة من الحاسبات والموجودة فى الأسواق حاليا مثل بانتيوم 2 أو3 والأحداث من ذلك فمجهزة بذاكرة الكاش على اللوحة الأم On- Board Cache ولن تحتاج إلى هذه الخطوة .





إعداد الذاكرة الإلكترونية RAM



يجب أن تتأكد عند شراء الذاكرة من أنها مناسبة لنوع اللوحة الأم ، فهناك أنواع تسمى"SIMMs " وأخرى تسمى" DIMMs " كل منها يتناسب مع نوع معين من اللوحة الأم . وتأتى وحدة الذاكرة على هيئة مستطيل صغير ويمكن تثبيت أكثر من وحدة على اللوحة الأم حسب حجم الذاكرة التى قمت بشرائها . وحسب المكان المتاح على اللوحة الأم .





..وخطوات التثبيت كالتالي :



1- تعرف على الأماكن على اللوحة الأم التى سيتم تثبيت وحدة أو وحدات الذاكرة عليها ،وتأكد من أنها تتناسب مع نوع الذاكرة الذى قمت بشرائه .

2- حدد المكان الذى ستقوم بتثبيت الوحدة الاولى عليه ، واذا كنت ستقوم بتثبيت أكثر من وحدة فحدد مكان كل منها.

3- حدد طريقة وضع وحدة الذاكرة ، وهل يجب وضعها رأسيا أم أفقيا ،ويمكنك أن تستعين بكتيب الإرشادات الخاص بوحدة الذاكرة .

4- ابدأ بوضع وحدة الذاكرة فى المكان المناسب واضغط عليه برفق وقد تحتاج إلى بعض المجهود لتثبيتها جيدا ولكن احترس من إتلافها . أما إذا وجدت أنها غير مثبتة جيدا بالرغم من ضغطك عليها فالأغلب أنك قمت بوضعها بالعكس فقم بلفها للاتجاه الآخر وحاول تثبيتها مرة أخرى .

5- اذا تم تثبتها جيدا فقم بتكرار هذه الخطوات بالنسبة لوحدات الذاكرة الأخرى ثم تأكد فى النهاية من أن جميعها مثبت جيدا قبل الانتقال الى الخطوة التالية .

يتبع
رد مع اقتباس
  #12   -->
قديم 22-04-2004, 04:04 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

تثبيت اللوحة الآم داخل صندوق الوحدات



ولآن بعد أن أعددت اللوحة الآم وجميع محتوياتها يمكنك أن تبدأ فى تثبيتها على صندوق الوحدات وهذه الخطوة بسيطة ومهمة فى نفس الوقت ،فحاول قبل البدء فيها أن تقرأ طريقة التثبيت جيداً فى كتيب إرشادات تثبيت اللوحة الأم ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية :

1- قم أولاً بفحص الفتحات على اللوحة الأم التى سيتم استخدامها للتثبيت ، وأيضاً افحص الفتحات على صندوق الوحدات التى سيتم تثبيت اللوحة الأم عليها ، وحدد الاتجاه الصحيح لوضع اللوحة الأم داخل الصندوق .

2- تأكد من أن جميع أنواع المسامير وأجزاء التثبيت ومنها Jumpers , Screws أو Spacer وغيرها من أجزاء ربط اللوحة الأم بصندوق الوحدات موجودة لديك ، وأن عددها كامل وقم أيضاً باعداد المفكات اللازمة لها.

3- تعرف على مكان وضع كل من هذه الأجزاء الصغيرة وطريقة ربطها باللوحة الأم ثم ابدأ فى وضع اللوحة الأم فى مكانها المخصص لذلك، وتأكد من أن اتجاه وضعها سليم قبل وضع أى من المسامير أو أجزاء التثبيت .

4- ابدأ فى وضع المسامير وأجزاء التثبيت الأخرى فى أماكنها المناسبة ولا تقم بربطها الأن .

5- بعد أن تتأكد من أن جميع المسامير وأجزاء الربط فى مكانها المناسب وانها كاملة ولا ينقص منها أى قطعة يمكنك أن تبدأ فى عملية الربط ولا تتسرع فى ربط المسامير بل خذ ما تشاء من الوقت لربطها برفق مع تثبيتها جيداً.

6- بعد الانتهاء من ذلك تأكد من أن اللوحة الأم مثبتة على صندوق الوحدات جيدا وأنها لا تتحرك فى أى اتجاه ثم قم بعمل فحص سريع للوحدات المثبتة على اللوحة الأم للتأكد من أنها تتأثر بعملية تثبيت اللوحة الأم ومازالت مثبتة جيداً عليها.

ربط وحدات الادخال والاخراج باللوحة الأم I/Oconnectors يمكنك أن تبدأ فى ربط الأجزاء التى ستقوم بوصل وحدات الادخال والاخراج المختلفة للحاسب باللوحة الأم وهى تسمى pin Serial & Parallel ports ويمكنك أن تتحكم فى نوع هذه الوحدات فمنها نوع و25 pin وكل منها يصلح لربط اللوحة الأم بوحدة معينة فالشاشة مثلا تحتاج إلى pin بينما الطابعة تحتاج إلى 25 pin وهكذا يمكنك تحديد ما تحتاجه حسب الوحدات الخارجية التى قمت بشرائها والتى ستتصل بحاسبك الشخصى . أما إذا كانت اللوحة الأم من نوع ATX mother board فإنها مجهزة بهذه الوحدات ولن تحتاج إلى اعدادها .





ربط اللوحة الأم بمصدر الطاقة وأجزاء الصندوق

Connect Motherboard to Case



والأن ستحتاج على أن تقوم بربط اللوحة الأم بوحدة امداد الكهرباء وجميع الأجزاء الأخرى داخل صندوق الوحدات وهذه الخطوة مهمة للغاية ويجب التأنى عند القيام بها كما أنها معقدة إلى حد ما ، فيجب عليك أن تقرأ الجزء الخاص بها فى كتيب الإرشادات الخاص باللوحة الأم أكثر من مرة والتأكد من انك فهمت كل الخطوات بدقة قبل البدء فى تنفيذها ، كما يجب أن تراجع كل خطوة قبل وبعد القيام بها .



:

There are two common types of disks 5 ¼ , 3½

Í

Date is stored as a series of “1” , “0” (FM) Method.

يقوم الـ Head بالتغير فى المادة المغناطيسية فى حالة كتابة 1 ولا يغير فى حالة 0

يتبع
رد مع اقتباس
  #13   -->
قديم 22-04-2004, 04:05 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

أعطال الـ " Floppy drive " :



Disk drive has intermittent read or white failure .

الاحتمالات :

q يحتمل وجود أتربة على راس القراءة أو الكتابة ( head ) فيلزم تنظيف بالقرص الخاص لذلك.

q ملاحظة هل تظهر رسائل على الشاشة أم لا . وما هو مدلول الرسالة على الشاشة .

q التأكد من سلامة وصحة توصيل الكابلات للمشغل ( power cable – data cable ).

q يحتمل حدوث “ alignment” فى راس القراءة والكتابة ( head ).

نحاول ضبطها إما أن نقوم بتغيير الـ drive بأخر .

Drive is not operate لا يعمل

Check the cables ( data – power ) اختبار الكابلات

Data error reading or writing:

- Start by cleaning the heads head نبدأ بتنظيف

- You may have a bad copy of data نختبر بقرص اخر

- Check the data cable اختبار الكابلات

- Alignment may be occurred drive أو تغيير الـ Head ضبط الـ



تثبيت وحدة الاسطوانة المرنة

Installing Floppy Drive



والأن حان وقت تثبيت وحدة الاسطوانة المرنة فى صندوق الوحدات وهى عملية بسيطة وسريعة أيضاً وتتم من خلال الخطوات التالية :

1. قم بتحديد المكان الذى ستقوم بتثبيت الوحدة داخله ، وستجد داخل صندوق الوحدات عدة أماكن لتثبيت هذه الوحدة تسمى Bays .

2. إذا كان المكان يحتاج إلى تثبيت الوحدة داخله بمسامير أو أجزاء خاصة للتثبيت فقم بتجهيزها .

3. هناك بعض وحدات الاسطوانات المرنة التى تحتاج إلى تثبيتها على جزء أخر خارج صندوق الوحدات يسمى Rack فتعرف على النوع الذى قمت بشرائه أولا وقم باعداده قبل إدخاله إلى الجهاز .

4. ابدأ بإدخال الوحدة داخل المكان الذى اخترته من الامام ، وإذا كان المكان واسعاً بعض الشيء على الوحدة فيمكن أن تستعين ببعض الأجزاء الخاصة لذلك والتى عادة ما تأتى مع الوحدة .

5. تأكد من أن الجزء الظاهر من الوحدة داخل الحاسب هو الجزء الذى سيتم توصيل الكابلات به مع اللوحة الأم .

6. قم بتثبيت الوحدة داخل المكان المخصص لها باستخدام المسامير ووحدات الربط الخاصة بذلك .

7. بعد تثبيت الوحدة قم بربطها باللوحة الأم على الجزء المسمى IDE controllers من خلال كابل البيانات الذى يسمى Ribbon Cable وكذلك ربط الوحدة بوحدة امداد وتحويل الطاقة من خلال كابل الطاقة Power Cable ليكون جاهزا للعمل .

8. يمكنك أن تتعرف على أماكن وضع هذه الكابلات على الجزء الخلفي من الوحدة وأماكن ربطها باللوحة الأم ، من كتيب الإرشادات الخاص بالوحدة ، كما يمكن أن تستعين بهذا الجزء فى كتيب الإرشادات الخاص باللوحة الأم .



إعداد وحدة الاسطوانات المدمجة

ووحدة التخزين الرئيسية

Hard DRIVE & CD – ROM



فى هذه المرحلة باعداد كل من اللوحة الأم ووحدة الاسطوانات المدمجة ووحدة التخزين الرئيسية لاستقبال هذه الوحدات ووضعها بالطريقة السليمة قبل تثبيتها داخل الحاسب وذلك لأنه إذا قمت بهذه العملية بعد التثبيت فستجد صعوبة فى وضع Jumpers سواء على اللوحة الأم أو على الوحدات نفسها نظرا لضيق المساحة داخل صندوق الوحدات .

وقبل الإعداد ستحتاج إلى تحديد نوع الوحدات التى قمت بشرائها وعددها والتأكد من أنها تتوافق مع نوع اللوحة الأم.

وطريقة إعداد Jumpers الخاصة بوحدة التخزين الرئيسية عادة ما تكون مكتوبة عليها من الخارج ، فيمكن إذا كنت ستقوم بتركيب أكثر من وحدة تخزين رئيسية على الحاسب أن تستخدم Jumpers لمعرفة أيها ستكون وحدة التخزين الرئيسية Master وايها التابعةSlave فإذا لم تجد هذه المعلومات مكتوبة على الوحدة فيمكن أن تستعين بكتيب الإرشادات الخاص بوحدة التخزين الرئيسية .

أما بالنسبة لاعداد وحدة الاسطوانات المدمجة فسهل للغاية .. حيث من السهل تحديد مكان وضع Jumpers عليها وعلى المكان المناسب للوحة الأم، ويمكن أن تتعرف على ذلك بسهولة من خلال كتيب الإرشادات الخاص بوحدة الاسطوانة المدمجة ، ويمكن أن تستعين أيضاً بكتيب ارشادات اللوحة الأم .

يتبع
رد مع اقتباس
  #14   -->
قديم 22-04-2004, 04:06 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

Hard Disk


تجهيز الـ HD للعمل لأول مرة :

1- low level format التهيئة الأولية

هذا التجهيز يقوم بكتابة حدود Tracks , sectors الـ HD وهذا التجهيز غالباً ما يتم فى المصنع أى أننا لا نقوم بهذا الاجراء إلا إذا اضطررنا إليه فى حالة وجود مشاكل يصعب التغلب عليها فى القرص الصلب لأن تكرار هذا له تأثير سيئ على الـ HD .

2- Partitioning التجزيء

وهذه الخطوة تخص تجزئ HD إلى أجزاء متعددة وضرورية فى تنفيذها على HD حتى ولو كان جزء واحد وتتم بواسطة أمر من أوامر الـ Dos الخارجية وهو



3- High level format

وهذه الخطوة هى التى تقوم بتهيئة القرص على مسارات وقطاعات وتهيئة أول مسار “track 000 " بوضع ملفات النظام عليه وكذلك جدول تسكين الملفات “FAT” وهذه الخطوة تتم بأمر format .

^ Format C: /s

^ Format D:



Track





Sector



يبدأ الـ HD العمل بداية من ((Track 00, Sec1 وهو الذى يحتوى بداية على سجل
( MBR ) وهو عبارة عن كود خاص يبدأ عملية التشغيل ويتواجد تلقائياً بعد تجهيز HD واذا تلف (MBR) تحدث مشكلة بدأ التحميل ولا نتمكن من تحميل ملفات النظام .

أما إذا كان (MBR) سليم ينتقل الـ head بعد قراءته إلى ( partition table) وهو

موجود بجوار(MBR) ويحتوى على معلومات الاجزاء partitions ويخبر الـ head أين يجد ملفات التحميل على نفس الـ track ooo .

ينتقل الـ head بعد ذلك إلى تحميل ملفات النظام من القطاع Sec الذى تتواجد عليه على نفس "trak o " حيث ان مكانها يختلف من HD لأخر حسب حجم الـ HD وحجم الـ

trak والـ Sec . فى هذه اللحظة تبدأ ظهور رسالة starting win 98 أو رسالة starting MS-Dos على الشاشة.

ينتقل الـHD بعد ذلك لقراءة جدول تسكين الفهارس والملفات FAT "file allocation

Table "لمعرفة عناوين الملفات والفهارس على HD وبعد ذلك ينتقل الـ HD الى سطح القرص استعداد للقراءة أو الكتابة .





أعطال القرص الصلب Hard Disk :



مشاكل بدأ التحميل

----------

عدم تحميل ملفات النظام مع ظهور بعض الرسائل

Missing operating system

Invalid command com

Starting Windows 0توقف شاشة

Error Loading Os

No message لا تظهر اى رسالة

الإجراءات

ý تحميل الجهاز من قرص خالى من الفيروس Start Up Disk .

ý اصدار الأمر الخارجي ^ > fdisk / MBR

ý نسخ ملفات النظام إلى HD / ^> sys c:

ý إعادة التشغيل والملاحظة.

مشاكل القطاعات التالفة ( Bad Sectors ).

يظهر تأثير القطاعات التالفة فى توقف الـ Win من آن لأخر أو توقف برنامج معين يكون واقع جزء منه على القطاع التالف Bad Sector ويتم الكشف عليه بواسطة scan disk or NDD وكذلك يتم إصلاحها بواسطة هذه الأوامر .


ملاحظة هامة :

إذا كان Bad Sec واقع فى منطقة التحميل وتعذر علاجه بالطريقة العادية نستخدم برنامج DM حيث انه أقوى فى علاج هذه الحالات.

يتبع
رد مع اقتباس
  #15   -->
قديم 22-04-2004, 04:07 PM
الصورة الرمزية لـ عفاف العتيبي
كيميائي متميز
 
تاريخ الانتساب: 10 2002
المكان: أرض الجمال والحب والحياة
مشاركات: 891
عفاف العتيبي على طريق التميز و النجاح
افتراضي

إعداد القرص الصلب للعمل على الكمبيوتر
الخطوات:
1- نقوم بتثبيت الـ HD فى الجهاز بشكل صحيح بحيث يكون أفقي 100% أو
رأسي 100% والوضع المائل فى التثبيت يسبب Bad Sector مع الوقت .
2- نقوم بتركيب الكابلات الخاصة بتوصيل الـHD فى الجهاز وهما نوعان أحدهما Power Cable وهو الخاص بتوصيل الكهرباء للـ HD والأخر Data cable وهو كابل البيانات .

3- نقوم بتعريف HD فى برنامج setup وذلك من اختيار "detection IDE HD auto " مع ملاحظة وضع الـ هوSingle-Master-slave .
4- بعد توصيف HD فى Setup نقوم بتجميل الجهاز من قرص علية ملفات النظام وليكن قرص بدأ التشغيل "Startup Disk "0

5- نبدأ فى تقسيم الـHD الى عدة اجزاء حسب الحجم الكلى للـHD وذلك باستخدام
امر ( F disk )

فتظهر القائمة التالية :

1- Create Dos Partition

2- E:

D:

Set Active Partition

3- Display Partition

C:

Logical Drive Primary Dos Partition



Logical Drive Extended Dos Partition



نبدأ باستخدام الخيار الأول فيعطى القائمة الخاصة به كالتالي :

1- Cerate Primary Dos Partition .

2- Create Extended Dos Partition .

3- Create Logical Dos Drive



نبدأ بهذا الاختيار فيسال هل تريد عمل الـHD كله جزء واحد Yes No فى الغالب نختر NO لعمل التجزىء للـ HD فيقوم بالسؤال عن حجم الجزء الاول فنكتب الحجم بـMB أو بنسبة مئوية ولتكن 25% ثم الضغط على Esc للخروج للقائمة الرئيسية 0 نقوم بالدخول فى هذا الاختيار فيسال عن حجم Extended المطلوب ويجب ان نختار بقية الحجم الكلى للـHD كجزء ممتد Extended كما هو موضح بالرسم وعند الخروج بالضغط على Esc يسأل عن أحجام أجزاء الـLogical ( .,F,E,D ……) فنقوم بتحديدها جزء تلو الاخر.

وهكذا نكون قد قسمنا الـHD إلى عدة أجزاء وبالرجوع للقائمة الرئيسية نجد الاختيار الثانى .

Active partition set 2-

فيقوم بالسؤال على الجزء المراد وضعه Active أى الذى يقوم بتحميل نظام التشغيل فنقوم باختيار الجزء الآول (:C) .

3- Delete partition الاختيار الثالث

ويستخدم عند الرغبة فى اعادة تقسيم الـHD وتغيير أجزاءه فى هذه الحالة لا بد من إلغاء التقسيم السابق ويعطى القائمة التالية.

1- Delete primary Dos partition .

2- Delete Exteded partition .

3- Delete Logical Dos Drives.

4- Delete Non – Dos partition .

ولاحظ أن الإلغاء عكس التجزئ فى التنفيذ أى نبدأ برقم 4 إن وجد ثم 3 ثم 2 ثم 1 ثم الرجوع للقائمة الرئيسية بـ Esc .

4- Display partition Information.

الاختيار الرابع فى القائمة الرئيسية

وهو فقط لعرض الأجزاء لمعرفة أجزاء الـ HD الحالى وعند الانتهاء من التجزئ لا بد من تفريم الأجزاء كلها

II> Format c:/s
I> Format D:

I> Format E:

ملحوظة هامة :

يوجد برنامج خاص لتجهيز القرص وهو ( Disk Manager ) DM وهو يقوم بعدة عمليات:-

1- تقسيم الـ HD

2- معالجة القطاعات التالفة .

4- تفريم الـ HD .

أى أن هذا البرنامج يستخدم فى حالات الصيانة للقرص الصلب فى الأعطال الشديدة للقرص الصلب وهو قادر على تهيئة أولية للـ HD إذا لزم الأمر .

للعمل على أى HD A> DM/X

يتبع
رد مع اقتباس
إضافة رد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are نشيط
Pingbacks are نشيط
Refbacks are نشيط


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
تجربة فصل مكونات الماء في المنزل كيميائي بيت التجارب المعملية 7 28-05-2010 03:24 PM
ما سبب إحتلال غاز النيتروجين الجزء الآكبر من مكونات البوح الصامت خدمات الطلاّب 4 30-04-2005 05:55 PM
التعرف على مكونات عملة نقدية ( الفكرة العلمية ) acidsalts بيت التجارب المعملية 3 11-10-2003 02:48 PM
هل شاهد احد مكونات الذره ؟؟ ملكة الغروب بيت الكيمياء العام 5 24-09-2003 05:01 AM


التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 01:14 PM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
Translated By vBulletin®Club©2002-2018
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
Powered by: vBulletin® Version 3.8.8 Copyright ©2000-2015, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w